المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17980 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

الآفات التي تصيب القلقاس
4-5-2021
Riemann Hypothesis
16-12-2018
الشيخ ضياء العراقي.
8-12-2017
‏النظائر وفصلها
20-10-2016
الاحتياطيات الثانوية اللازمة للاحتياجات السنوية المحتملة للمـصارف
2024-05-22
الخطـة التسويقيـة
7-3-2019


اخلاق السَلام  
  
143   01:07 صباحاً   التاريخ: 2024-12-11
المؤلف : الفيض الكاشاني
الكتاب أو المصدر : تفسير الصافي
الجزء والصفحة : ج1، ص476 -478
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قضايا أخلاقية في القرآن الكريم /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 8-10-2014 2398
التاريخ: 9-10-2014 2231
التاريخ: 2023-07-17 1009
التاريخ: 8-10-2014 2273

قال تعالى: {وَإِذَا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ حَسِيبًا} [النساء: 86]

{وَإِذَا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا} القمي قال السلام وغيره من لبر .

وفي الخصال عن أمير المؤمنين ( عليه السلام ) إذا عطس أحدكم قولوا يرحمكم الله ويقول هو يغفر الله لكم ويرحمكم قال الله تعالى وإذا حييتم بتحية الآية .

وفي المناقب جاءت جارية للحسن ( عليه السلام ) بطاق ريحان فقال ( عليه السلام ) أنت حرة لوجه الله فقيل له في ذلك فقال أدبنا الله تعالى فقال وإذا حييتم بتحية الآية وكان أحسن منها إعتاقها .

وفي الكافي عن الصادق ( عليه الصلاة والسلام ) قال قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم السلام ) تطوع والرد فريضة .

وعنه ( عليه السلام ) إذا سلم من القوم واحد أجزأ عنهم وإذا رد واحد أجزأ عنهم .

وعنه ( عليه السلام ) القليل يبدؤون الكثير بالسلام والراكب يبدأ الماشي ، وأصحاب البغال يبدؤون أصحاب الحمير وأصحاب الخيل يبدؤون أصحاب البغال .

 وفي رواية يسلم الصغير على الكبير والمار على القاعد وفي أخرى إذا لقيت جماعة جماعة يسلم الأقل على الأكثر وإذا لقي واحد جماعة يسلم الواحد على الجماعة .

وعنه ( عليه السلام ) ومن التواضع أن تسلم على من لقيت وقال البخيل من بخل بالسلام .

وعنه ( عليه السلام ) عن النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) أولى الناس بالله وبرسوله من بدأ بالسلام .

وعن الباقر ( عليه السلام ) ان الله يحب افشاء السلام .

أقول الإفشاء أن يسلم على من لقي كائنا من كان .

وعن الصادق ( عليه السلام ) ثلاثة يرد عليهم رد الجماعة وإن كان واحدا فان معه غيره .

أقول : أراد بالرد ما يشمل الابتداء وبالغير في آخر الحديث الملائكة والرد بالأحسن في السلام أن يضيف ورحمة الله فان قالها المسلم أضاف وبركاته وهي النهاية فيرد بالمثل .

ففي الكافي عن الباقر ( عليه السلام ) قال مر أمير المؤمنين ( صلوات الله وسلامه عليه ) بقوم فسلم عليهم فقالوا عليك السلام ورحمة الله وبركاته ومغفرته ورضوانه فقال لهم أمير المؤمنين ( عليه السلام ) لا تجاوزوا بنا ما قالت الملائكة لأبينا إبراهيم ( عليه السلام ) إنما قالوا ورحمة الله وبركاته عليكم أهل البيت .

وروي أن رجلا قال لرسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم السلام ) عليك فقال وعليك السلام ورحمة الله ، وقال آخر السلام عليك ورحمة الله فقال وعليك السلام ورحمة الله وبركاته ، وقال آخر : السلام عليك ورحمة الله وبركاته فقال وعليك فقال الرجل نقصتني فأين ما قال الله وتلا الآية فقال إنك لم تترك لي فضلا ورددت عليك مثله .

وفي الكافي عن الصادق ( عليه السلام ) من قال السلام عليكم فهي عشر حسنات ومن قال السلام عليكم ورحمة الله فهي عشرون حسنة ومن قال السلام عليكم ورحمة الله وبركاته فهي ثلاثون حسنة .

وعنه ( عليه السلام ) من تمام التحية للمقيم المصافحة [1] وتمام التسليم على المسافر المعانقة [2] .

وعنه ( عليه السلام ) عن أمير المؤمنين ( عليه السلام ) لا تبدؤوا أهل الكتاب بالتسليم وإذا سلموا عليكم فقولوا وعليكم .

وعن الصادق ( عليه السلام ) ثلاثة لا يسلمون الماشي إلى الجمعة وفي بيت الخلاء وفي حمام .

وفي الخصال عنه عن أبيه ( عليه السلام ) لا تسلموا على اليهود ولا على النصارى ولا على المجوس ولا على عبدة الأوثان ولا على موائد شراب الخمر ولا على صاحب الشطرنج والنرد ولا على المخنث [3] ولا على الشاعر الذي يقذف المحصنات ولا على المصلي وذلك أن المصلي لا يستطيع أن يرد السلام لأن التسليم من المسلم تطوع والرد عليه فريضة ولا على آكل الربا ولا على رجل جالس على غائط ولا على الذي في الحمام ولا على الفاسق المعلن بفسقه إن الله كان على كل شيء حسيبا يحاسبكم على التحية وغيرها.

في عزوهم لاختلافهم في اسلامهم وشركهم والله أركسهم [4] ردهم في الكفر بأن خذلهم فارتكسوا بما كسبوا أتريدون أن تهدوا من أضل الله أن تجعلوه من المهتدين ومن يضلل الله فلن له سبيلا إلى الهدى .

 


[1] المصافحة الأخذ باليد كالتصافح ( قاموس ) .

[2] المعانقة هو أن يضع كل من الشخصين يده على عنق صاحبه ويضمه إليه ( م ) .

[3] المخنث بفتح النون والتشديد وهو من يوطأ في دبره لما فيه من الانخناث وهو التكسر والتثني ( م ) .

[4] والله أركسهم بما كسبوا أي ردهم إلى كفرهم بأعمالهم من الركس وهو رد الشيء مقلوبا وأركسته بالألف رددته على رأسه وركسه وأركسه بمعنى وركست الشيء ركسا من باب قتل أي قلبته ورددت أوله على آخره وارتكس فلان في أمر قد نجا منه ( م ) .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .