المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية



مخاطبة لأبي زيان  
  
261   02:06 صباحاً   التاريخ: 2024-12-10
المؤلف : أحمد بن محمد المقري التلمساني
الكتاب أو المصدر : نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب
الجزء والصفحة : مج6، ص:382-385
القسم : الأدب الــعربــي / الأدب / الشعر / العصر الاندلسي /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-02-13 1154
التاريخ: 2024-02-25 1120
التاريخ: 2024-01-16 1000
التاريخ: 4/9/2022 1850

مخاطبة لأبي زيان

رجع لنثر لسان الدين ابن الخطيب رحمه الله تعالى ومن كلام لسان الدين رحمه الله تعالى ما خاطب به سلطان المغرب

أبا زيان لما تم له الأمر وهو مشتمل على نظم  ونثر

 ونصه:

يا ابن الخلائف يا سمي  محمد          يامن  علاه  ليس يحصر  حاصر

أبشر فأنت مجدد الملك  الذي             لو لاك  أصبح  وهو  رسم  داثر

من ذا يعاند منك  وارثه  الذي             بسعوده  فلك   المشيئة  دائر

ألقت  إليك  يد  الخلافة  أمرها                إذ كنت   أنت  لها  الولي  الناصر

 هذا  وبينك  للصريخ  وبينها                   حرب  مضرسة  وبحر زاخر

من كان  هذا الصنع  أول أمره                  حسنت  له العقبى   وعز الآخر

مولاي عندي  في علاك  محبة                  والله  يعلم  ما تكن   ضمائر

قلبي   يحدثني   بأنك  جابر                      كسري  وحظي  منك حظ  وافر

بثرى  جدودك  قد حططت  حقيبي                فوسيلي  لعلاك نور  باهر

وبذلت  وسعي  اجتهادي  مثلما                     يلقي  لملكك  سيف أمرك عامر

فهو الولي  لدى الذي  اقتحم  الردى                 وقضى  العزيمة  وهو  سيف  باتر

وولي  جدك  في الشدائد  عندما                       خذلت   علاه   قبائل  وعشائر

فاستشد  منه النصح  واعلم  أنه                      في كل  معضلة  طبيب  ماهر

إن كنت  قد عجلت  بعض  مدائحي                فهي  الرياض  وللرياض  بواكر

مولانا   وعمدة   ديننا   ودنيانا  الذي سخر  الله  تعالى   البر  والبحر  بأمره 

وحكم  فوق  السموات  السبع   بعز  نصره   واغنى  يوم  سعده  عن سل  السلاح

وشهره   وفتق  عن زهر  الصنع  الجميل  كمامة  تسليمه  وصبره  وقيض   له في  علم  غيبه  وزيرا مذخورا  لشد  أزره   وقود  الملك   إليه  على حال  حصره  الخليفة   الإمام   الذي استبشر   به الإسلام  وخفقت    بعزه  الأعلام   ولاح بدر 

محياه   فافتض  الظلام  المقتدي  بالنبي   الكريم   سميه  في المراشد  التي  تألق  منها

الصبح   والمقاصد  التي لازمها  النجح  والتمحيص  الذي  نبع  منه المنح  حتى

 

                                               382

في الهجرة التي جاءه بعدها الفتح، أبو زيان ابن مولانا السلطان ولي العهد ترشيحاً ومآلاً، ومؤمل الإسلام تقلداً للمذهب الصريح وانتحالاً، وأمير المسلمين لو أوسعه القدر إمهالاً، ووسطى عقد البنين خلائق متعددة وخلالاً ، المتحف بالشهادة ولما يعرف بدره هلالاً ، المعوّض بما عند الله تعالى سعادة ألبسته سربالا ، وأبلغته من رضوان الله تعالى آمالاً ، أبي عبد الرحمن ابن مولانا أمير المسلمين عظيم الخلفاء ، وعنصر الصبر والوفاء ، وستر الله تعالى المسدول على الضعفاء ، والمجاهد في سبيل الله تعالى بنفسه وماله ، المنيف على مراكز النجوم بهممه وآماله ، المقدس أبي الحسن ابن موالينا الخلفاء الطاهرين والأئمة المرضيين ، من قبيل بني مرين ، وصفوة الله تعالى في هذا المغرب الأقصى من أوليائه المؤمنين ، وزينة الدنيا وعمدة الدين ، هنأه الله تعالى ما أورثه من سرير الملك الأصيل وخوله من سعادة الدنيا والدين على الإجمال والتفصيل ، وتوجه من تاج العزة القعساء عند اشتباه السبيل ، وعوّضه من قبيل الملائكة عند تشتت القبيل، وجعل قدمه الراسخة ، وآياته الناسخة، وربوته السامية الباذخة، وغرة نصره الشادخة ' ، وأوزعه شكر آلائه، في الخلاص من ملكة أعدائه ، وخطر البحر وعدوان مائه ، وغول السفر ، وارتكاب الغرر ، وثبات أقدام أوليائه الذين ما بدلوا تبديلاً، ولا ارتضوا لقبلة طاعته بعد أن ولوا وجوههم شطرها تحويلاً ، بل صبروا صبراً جميلاً ، وباعوا نفوسهم تتميماً لعقدة إيمانهم وتكميلاً يسلم على مقامكم الذي وسم السعد مشرق جبينه ، وذخيرة قبل الطاعة ليمينه ، وأقسم الدهر بمظاهرة أمره السعيد فبر - والشكر الله تعالى – في يمينه ، عبدكم الذي اعتلق منكم بالوسيلة الكبرى، وقرَّ بملككم عيناً وشرح صدرا، وبذل الجهد وإن قل قدرة وقدرا، والتمس لكم الدعاء علناً وسرا، ابن الخطيب الذي حط رحل اقتصاده بتراب الملوك الكرام جدودكم، محاريب

 

                                                   383

بركم وأسباب وجودكم ، وآبائكم الذين في مظاهرتهم ورعيهم يظهر للناس مخايل هداكم وتدر سحائب جودكم ، ملتحفاً منذ سنتين بأصونة قبورهم وثيابها ، مستظلاً بأفنيتها المعظمة وقبابها ، ممرغاً خده بترابها ، مواصلاً الصراخ يا لمرين ويا ليعقوب متطارحاً على أبوابها ، فلم يتيح الله تعالى له نعرة ترعى الضيف وتحمي الدخيل ، أو حمية تدفع الضيم وتشفي الغليل ، إلا على يدكم

يا أيها الكريم ابن الكريم ابن الكريم، وبطل الميدان في موقف الهول العظيم

المذخور لنصر المظلوم وإنصاف الغريم، وإجالة أقلام الفتح بفتح الأقاليم كتبه مهنئاً بما سنى الله تعالى لملككم من الصنع الذي خرق حجاب العادة، وسع وأرى إعجاز السعادة، معجلاً ذلك بين يدي المبادرة إلى لثم بساطكم الذي شرف وجوهها بلثمه الوجوه، وتخشاه الأملاك الجبابرة وترجوه، وأداء الواجب من القيام بمنظوم ثنائه في الحفل المشهود، وإبلاغ لسان الحمد المجهود ، وإلقاء ما عند العبد من خلوص وجنوح ، وحبّ واضح أي وضوح ، فولي دعوتكم الشيخ أبو ثابت أعزه الله تعالى يقرره ، ويبين مجمله ويفسره ، والعبد واثق بفضل الله تعالى على يديكم ، وملتمس النصر لديكم ، وقاطع أن طلبته بكم تتسنى ، وأنكم سبب عاقبته الحسنى ، إما بالظهور على الوطن الذي تجرأ به المنقلب على ملككم ، ومد اليد إلى نثر سلككم ، ونقص إرثكم المسلم المحرر ، وزلزل وطنكم المؤسس على الطاعة المقرر ، وأضرم النار في بسائطكم وجبالكم ، وأطلق يد الفتنة على بيوت أموالكم متكثراً عليكم بالقلة ، متعززاً بالذلة ، جانياً على داركم بما لا تبيحه الملة ، أو بالشفاعة الجازمة إن لم يتأذن الله تعالى في الانتصاف ، والله يجعل الظهور بكم من الأوصاف ، ويعينكم على جبر الكسير ، وتيسير الأمر العسير ، ويهنيكم منيحة الملك الكبير، ويبقي كلمته في عقبكم بعد تملؤ التعمير ، والسلام               384 ) . »

وله رحمه الله تعالى في مخاطبة السلطان أبي زيان المذكور : « المولى الذي طوق المنن ، وأحيا السنن ، وأنبت الله تعالى حبه في القلوب النبات الحسن ، ناظم كلمة الدين بعد انتشارها ، ومقيل عثارها ، والآخذ بثارها ، والمخلد لآثارها ، السلطان أبو زيان ... إلخ - أبقاكم الله تعالى عالي القدم ، منصور العلم ، ظاهراً على الأمم ، مقصود الحمى كالركن الملتزم . عبد مقامكم الذي آويتموه غريباً ، وأنستموه مريباً ، وأنلتموه على عدوه الدهر نصراً عزيزاً وفتحاً قريباً ، فلم يخش دركاً وتثريباً ، ولا عدم حظوة وشفقة ونعمة وتقريباً ، ابن الخطيب عن ثناء يعطر الآفاق ، ويرقم الأوراق ، ويخلق الجيوب والأطواق ، وحب بهر نوراً وراق ، وجاس اشتهاره الشام والعراق . ويطالع العبد محل مولاه الذي خلف ببابه قلبه وولده ، وصبره وجلده ، وصير وطنه داره الحقيقية وبلده. أنه لما ا قدم على محل أخيه ، المعتد بما أودع الله تعالى من الخلال الشريفة فيه ، مولاي ابن مولاي أبي عبد الله - كفل الله تعالى جميل رعيه وكرم عهده ، وحكم بإعلاء جده ومضاء حده - رعتى الوسيلة ، وصدق المخيلة ، وجلا عند اجتلاء مخاطبتكم أسارير الفضيلة ، فلم يدع حقاً إلا صرفه ، ولا نكرة

إلا عرفه ، ولا نعمة إلا سكبها ، ولا مزية إلا أوجبها ، ولا رتبة إلا أعلاها ولا نعمة إلا أولاها ، وما ذاك يا مولاي وإن تعددت الرسائل والأزمة ، واد كرت القرب بعد أمة ، إلا بوصاتكم التي لا تهمل ، وحرمتكم التي لا تجهل ، وعطف مقامكم الذي اشتهر ، واعتنائكم بعبدكم الذي راق وبهر ، فالعبد عبدكم بكل اعتبار ، وخديمكم وإن نأت الدار ، ومحسوب على نعمه مقامكم الرفيع المقدار ، والأمل في مقامكم غير منقطع السبب ، والأهل والولد تحت كنف مقامكم الأصيل الحسب ، حتى يمن الله تعالى بحج بيته وزيارة رسوله على يديكم ، ويكون قضاء هذا الوطر منسوباً إليكم ، وبعد هذا يستقر القرار ، حيث يختار من يخلق ما يشاء ويختار ، بحول الله تعالى .

 

                                               385

والعبد يذكر مولاه بما بشره به بين يدي وداعه ، وبمرأى وزيره السعيد

واستماعه ، من انجلاء الحركة عن عزّه وظهوره ، ونجاح أحواله واستقامة أموره ؛ ويهنيه بصدق الوعد ، وإمطار الرعد ، وظهور السعد ، وهي وسيلة إذا عدتِ الوسائل ، وروعيت الذمم الجلائل ، ومثل مولاي من رعى وأبقى ، وسلك التي هي أبر وأتقى ، وما قصر عنه القلم من حق مولاي فالرسول أعزه الله تعالى يتممه ، وما قصر عنه الرسول فالله تعالى يعلمه، وهو جل وعلا يديم أيام مولاي ويبقي مجده، ويتصل سعده، والسلام )

 

 





دلَّت كلمة (نقد) في المعجمات العربية على تمييز الدراهم وإخراج الزائف منها ، ولذلك شبه العرب الناقد بالصيرفي ؛ فكما يستطيع الصيرفي أن يميّز الدرهم الصحيح من الزائف كذلك يستطيع الناقد أن يميز النص الجيد من الرديء. وكان قدامة بن جعفر قد عرف النقد بأنه : ( علم تخليص جيد الشعر من رديئه ) . والنقد عند العرب صناعة وعلم لابد للناقد من التمكن من أدواته ؛ ولعل أول من أشار الى ذلك ابن سلَّام الجمحي عندما قال : (وللشعر صناعة يعرف أهل العلم بها كسائر أصناف العلم والصناعات ). وقد أوضح هذا المفهوم ابن رشيق القيرواني عندما قال : ( وقد يميّز الشعر من لا يقوله كالبزّاز يميز من الثياب ما لا ينسجه والصيرفي من الدنانير مالم يسبكه ولا ضَرَبه ) .


جاء في معجمات العربية دلالات عدة لكلمة ( عروُض ) .منها الطريق في عرض الجبل ، والناقة التي لم تروَّض ، وحاجز في الخيمة يعترض بين منزل الرجال ومنزل النساء، وقد وردت معان غير ما ذكرت في لغة هذه الكلمة ومشتقاتها . وإن أقرب التفسيرات لمصطلح (العروض) ما اعتمد قول الخليل نفسه : ( والعرُوض عروض الشعر لأن الشعر يعرض عليه ويجمع أعاريض وهو فواصل الأنصاف والعروض تؤنث والتذكير جائز ) .
وقد وضع الخليل بن أحمد الفراهيدي للبيت الشعري خمسة عشر بحراً هي : (الطويل ، والبسيط ، والكامل ، والمديد ، والمضارع ، والمجتث ، والهزج ، والرجز ، والرمل ، والوافر ، والمقتضب ، والمنسرح ، والسريع ، والخفيف ، والمتقارب) . وتدارك الأخفش فيما بعد بحر (المتدارك) لتتم بذلك ستة عشر بحراً .


الحديث في السيّر والتراجم يتناول جانباً من الأدب العربي عامراً بالحياة، نابضاً بالقوة، وإن هذا اللون من الدراسة يصل أدبنا بتاريخ الحضارة العربية، وتيارات الفكر العربية والنفسية العربية، لأنه صورة للتجربة الصادقة الحية التي أخذنا نتلمس مظاهرها المختلفة في أدبنا عامة، وإننا من خلال تناول سيّر وتراجم الأدباء والشعراء والكتّاب نحاول أن ننفذ إلى جانب من تلك التجربة الحية، ونضع مفهوماً أوسع لمهمة الأدب؛ ذلك لأن الأشخاص الذين يصلوننا بأنفسهم وتجاربهم هم الذين ينيرون أمامنا الماضي والمستقبل.