أقرأ أيضاً
التاريخ: 28-9-2018
1089
التاريخ: 2024-07-01
557
التاريخ: 19-9-2016
966
التاريخ: 28-9-2018
918
|
لا يخرج هدي القران عن ملك سائقه وله إبداله والتصرف فيه وإن أشعره أو قلده.
و لكن متى ساقه فلا بد من نحره بمنى إن كان لإحرام الحج وإن كان للعمرة فبفناء الكعبة بالحزورة ولو هلك لم يجب إقامة بدله لأنه ليس بمضمون ولو كان مضمونا كالكفارات وجب إقامة بدله ولو عجز هدي السياق عن الوصول جاز أن ينحر أو يذبح ويعلم بما يدل على أنه هدي ولو أصابه كسر جاز بيعه والأفضل أن يتصدق بثمنه أو يقيم بدله ولا يتعين هدي السياق للصدقة إلا بالنذر.
ولو سرق من غير تفريط لم يضمن ولو ضل فذبحه الواجد عن صاحبه أجزأ عنه ولو ضاع فأقام بدله ثم وجد الأول ذبحه ولم يجب ذبح الأخير ولو ذبح الأخير ذبح الأول ندبا إلا أن يكون منذورا.
ويجوز ركوب الهدي ما لم يضر به وشرب لبنه ما لم يضر بولده.
وكل هدي واجب كالكفارات لا يجوز أن يعطى الجزار منها شيئا ولا أخذ شيء من جلودها ولا أكل شيء منها فإن أكل تصدق بثمن ما أكل.
ومن نذر أن ينحر بدنة فإن عين موضعها وجب وإن أطلق نحرها بمكة.
ويستحب أن يأكل من هدي السياق وأن يهدي ثلثه ويتصدق بثلثه كهدي التمتع وكذا الأضحية.
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
المجمع العلمي للقرآن الكريم يقيم جلسة حوارية لطلبة جامعة الكوفة
|
|
|