المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2764 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

أولاد آدم وزواجهما
17-4-2021
لاستراتيجية في القرن الثامن عش
28-7-2016
اهم الانواع البرية للزيتون
31-12-2015
Minor hemoglobins
31-8-2021
الطاقة والبيئة
30-1-2019
التحذير من التكاثر ـ بحث روائي
1-4-2021


المفعول به  
  
315   10:59 صباحاً   التاريخ: 2024-11-07
المؤلف : د: محمود حسني مغالسة
الكتاب أو المصدر : النحو الشافي
الجزء والصفحة : ص: 267-286
القسم : علوم اللغة العربية / النحو / المفعول به /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 20-10-2014 2787
التاريخ: 20-10-2014 2127
التاريخ: 20-10-2014 6387
التاريخ: 23-12-2014 13403

المفعول به وهو ما يقع عليه فعل الفاعل في حالة إثبات أو حالة نفي وحكمه النصب، فتقول: أكرمت الضيف. وتقول: ما أكرمت الضيف فلفظ «ضيف» في الجملتين مفعول به منصوب على الرغم من حدوث الفعل في الجملة الأولى، وعدم حدوثه في الثانية . وينقسم الفعل من جهة المفعول به إلي قسمين :1 - فعل لازم : وهو ما يكتفي بفاعله ولا يقع على مفعول به نحو: ركض المتسابقون . ركض : فعل ماض مبني على الفتح . المتسابقون : فاعل ركض مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم . ومثل هذا عاد المسافرون انتصر المسلمون، تقاتل المتحاربون . 2 - فعل متعد، وهو ـ قسمان : أ ـ فعل متعد بحرف جر أي لا يكون المفعول مفعولاً صريحاً منصوباً تبدو عليه علامة النصب نحو: أتيتُ بالكتاب أتى : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بالتاء المتحركة، والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل. بالكتاب : جار ومجرور الباء حرف جر. الكتاب : اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة .

                                            267

والكتاب هو مفعول به من حيث المعنى لأنه وقع عليه الاتيان وكأنك قلت : احضرت الكتاب. ومثل ذلك ذهبت بالورق الى المطبعة مررت بعلي ز وقد يسقط حرف الجر نحو :دخلت القرية فأقول : القرية منصوب على نزع الخافض وهو حرف الجر . وقد يكون حرف الجر قابلا للسقوط فيصبح المجرور منصوبا على أنه مفعول به به نحو: أمسكت بيدك ولك أن تقول : أمسكت يدك . يدك : مفعول به منصوب وهو مضاف والكاف ضمير مبني في محل جر مضاف اليه . ب- فعل متعد يقع على المفعول به مباشرة من غير واسطة فيكون المفعول به منصوبا اذا كان مفردا نحو : حارب أبو بكر المرتدين

المرتدين : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم .ويكون المفعول به في محل نصب اذا كان مبنيا مثل : شجعت هؤلاء  هؤلاء: اسم اشارة مبني على الكسر في محل نصب مفعول به ويكون في محل نصب كذلك إذا كان جملة نحو : علمت أنك مثابر

المصدر المؤول من : أنك  مثابر في محل نصب مفعول به والتقدير: علمت مثابرتك . ويكون شبه جملة نحو : يظن البخيل السعادة في جمع المال السعادة : مفعول به أول منصوب .

 

                                             268

في جمع المال : شبه الجملة من الجار والمجرور والمضاف إليه في محل نصب مفعول به ثان . أقسام الفعل المتعدي من حيث عدد المفاعيل : ويقسم الفعل المتعدي من هذه الناحية إلى ثلاثة أقسام :1 - متعد إلى مفعول واحد .2 - متعد إلى اثنين .3 - متعد إلى ثلاثة .

1 ـ الفعل المتعدي لمفعول واحد : وهو الذي لا يقع إلا على مفعول واحد نحو: أغلقت الغرفة  الغرفة : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة . وكذلك قدت السيارة، رفعت الستارة سمتُ الأثاث استذكرت الماضي .2 - الفعل المتعدي لمفعولين :وهذا ينقسم إلى قسمين : أ ـ قسم يأخذ مفعولين ليس أصلهما مبتدأ وخبراً ويمكن أن يكتفي بمفعول واحد ويشمل أعطى وأخواتها منها : منح وهب، كسا، ألبس، سأل، علم. أعطيت المريض جرعة

أعطى : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بالتاء المتحركة، والتاء ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل .المريضَ : مفعول به أول منصوب وعلامة نصبه الفتحة . جرعة : مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة . وكذلك :

                                               269

كسوت الجدار ألوانا زاهية منحت الفائز ثقة بنفسه وهبت السائق مالا ألبست الخريج الكساء

منعت المستمع السؤال سألت الله الرحمة علمت المقاتلين الجرأة ويمكن أن يكتفي كل منها بالمفعول الأول فتقول مثلا: سألت المعلم ، كسوت الفقير ، ألبست المتخرج . ب-قسم يأخذ مفعولين أصلهما مبتدأ وخبر بمعنى أنه يشتمل على أفعال ناسخة تحول المبتدأ والخبر الى مفعولين منصوبين ولا يمكن أن يستغني هذا القسم بمفعول واحد دون الاخر اذ لا بد من ذكرهما لان كلا منهما أساسي في الجملة وضروري فكما لا يستغنى عن المبتدأ ولا عن الخبر لان كلا منهما أصل كما ذكرت لك ذلك في موضعه فإنه لا يستغنى عنهما حينما يتحولان الى مفعولين . وهذا القسم قسمان : أفعال القلوب أفعال التحويل أو التصيير

أفعال القلوب : وسميت بذلك لاتصال معانيها بالقلب كاليقين والشك والانكار وهي تقسم الى قسمين: أ- أفعال اليقين لتيقن وقوع الفعل نحو : علمتك مناضلا  الكاف : ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به أول. مناضلا : مفعول به ثان منصوب .

                                             270

 

وأصل الكلام قبل دخول علم : أنت مناضل ولا يستغنى عن الثاني فلا تستطيع القول : علمتك : وكذلك وجدت الصدق فضيلة (بمعنى اعتقدت ) وهذا مختلف عن : وجدت الكتاب بمعنى لقيت . وكذلك : دريت الطموح نجاحا ألقيت الوفاء نادرا تعلم الصبر مفتاح الفرج (بمعنى : اعلم ) رأيت الله أكبر كل شيء (بمعنى : اعتقدت ) وتسمى رأى القبيلة وهناك رأى البصرية وهي تأخذ مفعولا واحدا نحو : رأيت أخاك في الجامعة .ب-أفعال الرجحان لرجحان حدوث الفعل وتعرف بـ ظن وأخواتها ، ونحو : ظننت الدراسة سهلة  الدراسة : مفعول به أول منصوب . سهلة : مفعول به ثاني منصوب . وأصل الكلام قبل ظن : الدراسة ولا يمكن أن يستغنى عن واحد منهما فلا تقول : ظننت الدراسة . وكذلك :

خلت السيارة واقفة  حسبت الطريق مسرعة زعمت المطر منهمرا

                                            271

عددت أخاك صديقا (بمعنى ظننت ) وهناك عددت النقود من العد حجوت عمر موثوقا (بمعنى ظننت ) هب السؤال صعبا (بمعنى افرض) أتقول النبأ كاذبا (بمعنى أتظن )

ويعمل أتقول هذا العمل بشرط أن يكون مضارعا مسندا للمخاطب مسبوقا باستفهام . أفعال التحويل : وتفيد تحويل الشيء من حال الى حال نحو : صيرت الصديق أخا الصديق : مفعول به منصوب . أخا : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة . وأصل الكلام قبل صير : الصديق أخ ولا يستغنى عن أحدهما فلا تقول : صيرت الصديق . وكذلك : جعلت القصة ممتعة اتخذت عليا خليلا  تركت الثائر متفائلا حولت النار رمادا رد الجليد ماء

3-الفعل المتعدي لثلاثة مفاعيل . ويشمل أعلم أرى (بزيادة همزة على علم رأى أنبأ  نبأ أخبر خبر ،

                                           272

حدث والمفعول الثاني والثالث أصلهما مبتدأ وخبر نحو : أعلمتك الخبر صادقا

الكاف : ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به . الخبر : مفعول به ثان منصوب .صادقا : مفعول به ثالث منصوب. وأصل الثاني والثالث مبتدأ وخبر : الخبر صادق . وكذلك : أريتك الاحتراس ضروريا أنبأتك الينابيع ثرة نبأتك السماء صافية أخبرتك العدو جبانا  خبرتك الطيور مهاجرة حدثتك الخبر صادقا  دخول أن على المفعولين

تدخل أن على مفعولي أفعال القلوب الى اسمها وخبرها نحو : علمت أن الماء نظيف فالمصدر المؤول من أن الماء نظيف في محل نصب مفعول به  للفعل : علمت على تأويل : علمت نظافة الماء وقبل دخول أن علمت الماء نظيفا . وكذلك : زعمت أن أباك شيخ

وتدخل أن أيضا على المفعول الثاني والثالث للأفعال التي تنصب ثلاثة مفاعيل فتقول : أنبأتك أن الخبر صادق فالمصدر المؤول من أن واسمها وخبرها في محل نصب وهما قبل دخول

                                        273

أن : أنبأتك الخبر صادقا . وأعلمك هنا أن إن لا تدخل على مفعولي أفعال التحويل ولا على مفعولي أعطى وأخواتها .الغاء أفعال القلوب وتعليقها  الإلغاء  قد تتوسط أفعال القلوب بين معموليها وقد تتأخر عنهما وفي هذه الحالة يجوز لك أن تلغي عملها  ويجوز لك أن تبقيها عاملة وكأنها في أول الجملة فتقول : أخاك ظننت كريما أخوك ظننت كريم ففي الجملة الاولى أبقيت ظن عاملة فنصبت  المفعولين وفي الثانية ألغيتها فعاد المفعولين الى ما كانا عليه من الرفع على أنهما مبتدأ وخبر . وتقول : أخاك كريما ظننت أخوك كريم ظننت

فيطبق عليهما ما ينطبق على الوضع السابق ولكن الالغاء أولى بالفعل حين يتأخر عن معموليه والاعمال أولى بالفعل حين يتوسطهما . التعليق  قد تدخل أداة من الادوات على مفعولي أفعال القلوب فتحول دون نصبهما  لفظا  ولكنهما  يبقيان منصوبين  محلا وفي هذه الحالة يعود المفعولان الى ما كانا عليه قبل دخول أفعال القلوب عليهما ومن هذه الادوات :

لا م الابتداء نحو : ظننت لزيد كريم . زيد : مبتدأ مرفوع .

                                           274

كريم : خبر مرفوع .والجملة الاسمية في محل نصب مفعول به . لام القسم : علمت ليسافرون الضيف . الاستفهام : لا أدري أمحمد قادم أم لا . النفي : حسبت ما زيد صادق

لعل : لا أدري لعل الثورة ناجحة . لو: اعلم لو المدرس مخلص لاستسهلت الدرس . إن : أعلم  ان أخاك لمهذب . كم الخبرية ك أعلم كم صديق مخلص لك . وعليك أن تعلم أن أفعال القلوب قد تعلق عن مفعول واحد فقط فتقول ك زعمت الليل لهو مظلم الليل : مفعول به أو منصوب . جملة : لهو مظلم من المبتدأ المسبوق باللام في محل نصب مفعول به ثان.

واعلم أن أحكام الالغاء والتعليق تخضع لها الافعال التي تأخذ ثلاثة مفاعيل ولكنها تلغى عن الثاني والثالث وتعلق عنهما أيضا فتقول : زيدا أعلمتك كريما . زيد أعلمتك كريم فأبقيت الفعل عاملا في الجملة الاولى وألغيته في الثانية ولكنه بقي في الحالين عاملا النصب في المفعول الاول وهو الكاف . وتقول : زيدا كريما أعلمتك

                                              275

زيد كريم أعلمتك وفي التعليق تقول : حدثتك لنجاحك مأمول . تقديم المفعول على الفاعل :

ويجوز لك أن تقدم المفعول به على الفاعل إذا لم يكن لبس في ذلك فتقول : قرأ الدرس خليل  أكل الكمثرى موسى أضنت سلوى الحمى أكرمت موسى سلمى رأى زيدا مصطفى أكرم موسى العاقل عيسى وذلك لوجود قرائن في كل منهما تدل على المفعول وتميزه عن الفاعل ففي الاولى والاخيرة حركة الاعراب وفي الثاني والثالثة قرينة عقلية وفي الرابعة تأنيث الفعل وفي الخامسة حركة التابع . ولا يجوز لك أن تقدم المفعول في نحو : علم موسى عيسى أكرم ابني أخي لعدم وجود قرينة من تلك التي ذكرت لك ولكن اذا قلت في الثانية. أكرم ابني أخوك فهذا جائز لان الفاعل ظهر بالحركة في : أخوك فلا يكون الاخر الا مفعولا ويجوز لك أن تقدم المفعول به ا ذا كان متصلا بضمير الفاعل نحو : أكرم تلميذه الاستاذ

                                        276

تقديم أحد المفعولين على الاخر : يجوز تقديم المفعول الثاني على الاول في باب أعطى لان أصلهما ليس مبتدأ وخبرا فتقول : أعطيت الكتاب زيدا والاصل : أعطيت زيدا  الكتاب . وتقول : رميت الحجر العدو  والاصل : رميت العدو الحجر . ولا يجوز لك أن تقدم المفعول الثاني على الاول في باب أفعال القلوب فلا تقول : ظننت ناجحا زيدا ولا تقول علمت قادما عليا ولا تقول صيرت باردا الماء أما إذا كان المفعول الثاني لهذه الافعال معرفا فيجوز فتقول : ظننت الناجح زيدا علمت القادم عليا ولا يجوز لك أن تقدم واحدا من المفاعيل الثلاثة على الاخر وإنما يجب أن يبقى كل في مكانه فلا تقول : أعلمت الفارس قادمة الخيل ولا أعلمت قادمة الخيل الفارس وإنما تقول :

                                          277

أعلمت الفارس الخيل قادمة  تقديم المفعول على الفعل والفاعل وجوباً :1 - إذا كان اسم شرط : من تكرم أكرم من : اسم شرط مبني على السكون في محل نصب مفعول به للفعل الذي بعده . تكرم فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون لأنه جواب الشرط . والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت .أكرم فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون لأنه جواب الشرط . والفاعل ضمير مستتر تقديره أنا .2- إذا كان اسم استفهام :أي كتاب قرأت؟

أي : اسم استفهام منصوب لأنه مفعول به مقدم للفعل الذي بعده. وهو مضاف .کتاب مضاف إليه مجرور قرأت : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بالتاء المتحركة والتاء ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل. وكذلك : كم من، ما إلا أنها مبنية .3- إذا كان كم، كأين الخبريتين نحو: كم كتاب قرأت كأين من كتاب قرأت كم، كأين مبنيتان في محل نصب مفعولان للفعلين اللذين بعدهما.4 - إذا كان بعد أما التي تشبه الشرط نحو:

 

                                        278

وأما العدو فاقهر 5ـ إذا كان يقصد به أن يكون محصوراً من غير أداة حصر كقول المثل :

وكقولك : الله أعبد . إياك أعني واسمعي يا جارة إياك ، الله كل منهما مفعول به للفعل الذي بعده مقدم وجوباً. تقديم المفعول به على الفاعل وجوباً. يتقدم المفعول به على الفاعل وجوباً في ثلاثة مواضع : أولها : إذا كان الفاعل محصوراً بإنما أو بإلا كقولك . إنما يعيد الوطن المسلوب الأبطال ما أنار العقول إلا العلم ثانيها : إذا كان المفعول به ضميراً متصلاً والفاعل اسماً ظاهراً. من أعجبته آراؤه غلبته أعداؤه أدبني أبي تأديباً حسناً ثالثها : إذا اتصل بالفاعل ضمير يعود على المفعول به كقولك : شواهد المفعول به : ساق السيارة صاحبها . تقدم الكتيبة قائدها. أ - شواهد الفعل الذي أخذ مفعولاً واحداً :1 - (إن الله اصطفى آدم ونوحاً وآل ابراهيم وآل عمران على العالمين) (آل عمران33) 2 - (يا أيها الذين آمنوا لا تأكلوا الربا أضعفاً مضاعفة) [آل عمران 130]. - (لا يحب الله الجهر بالسوء من القول إلا من ظلم) [النساء 148]. - (يا بني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد) [الأعراف 31].

5- (وإن يريدوا خيانتك فقد خانوا الله من قبل) [الأنفال 71].6 - (ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب) [الحج 32]. 7 - (واتل عليهم نبأ ابراهيم) [الشعراء 69].

8- (سبحان الذي خلق الأزواج كلها) [يس 36]. 9 - (يا قومنا أجيبوا داعي الله) [الأحقاف 31]. 10 ـ بك بشر الله السماء فزينت وتضوعـت مسـكـاً بك الغبراء أحمد شوقي

11 - لزمت باب أمبر الأنبياء ومن يمسك بمفتاح باب الله يغتنم أحمد شوقي

12 - جحدتها وكتمت السهم في كبدي جرح الأحبة عندي غير ذي ألـــم أحمد شوقي

13 - أبا الزهراء قد جاوزت قدري بمدحك بيد أن لي انـتـســابــا أحمد شوقي

14 - ريم على القاع بين البانِ والعلم أحل سفك دمي في الأشهر الحرم أحمد شوقي

15 - إذا الشعب يوما أراد الحياة فلا بد أن يسـتـجـيب الـقـدر الشابي

ب - شواهد الفعل الذي أخذ مفعولين ليس أصلهما مبتدأ وخبراً : 1 - (ولقد آتينا موسى وهارون الفرقان وضياءً وذكراً للمتقين) [الأنبياء 48] . 2 –( ولا تبخسوا الناس أشياءهم) [الأعراف 85]. 3- وآتيناه الحكمة وفصل الخطاب) [ ص 20].4 - (ولئن سألتهم من خلق السموات والأرض ليقولن خلقهن العزيز العليم)[الزخرف 9]. 5- (الحمد لله الذي وهب لي على الكبر اسماعيل وإسحاق) [ابراهيم 39].

                                    280

6 - (لا يذوقون فيها الموت إلا الموتة الأولى ووقاهم عذاب الجحيم) (الدخان56)

7- (إنا أعطيناك الكوثر) [الكوثر 1]. 8- (قال ربنا الذي أعطى كل شيء خلقه) [طه 50]

9 - (فكسونا العظام لحما) [المؤمنون 14]. 10 –( ووهبا له إسحاق ويعقوب) [الأنعام 84] . 11 –( ووهبنا لداود سلیمان) [ص 30]. 12 –(وهَبْ لنا من لدنك رحمة) [آل عمران 8] . 13 –( رب هب لي حكما) [الشعراء 83] . 14 - (قال رب اغفر لي وهب لي ملكا) [ص 35]. 15 –( علم الإنسان ما لم يعلم) [العلق 5] . ج - شواهد أفعال اليقين :

1 - (وإن وجدنا أكثرهم لفاسقين) [الأعراف 102]. 2 - (تجدوه عند الله هو خيراً وأعظم أجرا) [المزمل 20].3 - فإن علمتموهن مؤمنات) [الممتحنة 10].4 - ووجدك ضالاً فهدى) [الضحي 7] 5- (وأنا لمسنا السماء فوجدناها ملئت حرسا) [الجن 8] .

6 - تعلم شفاء النفس قهر عدوها                   فبالغ بلطف في التحيل والمكر

 7- وإذا الكريم رأى الخمول نزيله               في موطن فالحزم أن يترحلا

 8- حذار حذار من جشع فإني                     رأيت الناس أجشعُها اللئام

 9 - وإني رأيت الشمس زادت محبة              إلى الناس أن ليست عليهم بسرمد

 10 - إني إذا خفي الرجال وجدتني                  كالشمس لا تخفى بكل مكان

 11 - رأيت دنـو الـدار ليس بنافع                   إذا كان ما بين القلوب بعيدا

                                       281

12 - علمتك الباذل المعروف فانبعثت        إليك بي واجـفــات الـشـوق والأمل

 13 - دريت الوفي العهد ياعر و فاغتبط       فإن اغتباطاً بالوفاء حميد

د - أفعال الرجحان :1 - (وإني لأظنك يا فرعون مثبورا) [الإسراء 102] .2-( إني لأظنك يا موسى مسحورا) [الإسراء 101]. 3- (إنهم يرونه بعيدا) [المعارج 6] .3- (لا تحسبوه شراً لكم) [النور 11]. 5- (يحسبون الأحزاب لم يذهبوا) [الأحزاب 20]. 6 - (وجعلوا الملائكة الذين هم عباد الرحمن إناثا) [الزخرف 19].

7- دعاني الغواني عمهن وخلتني              لي اسم فلا أدعى به وهو أول

8 - حسبت التقى والجود خير تجارة           رباحاً، إذا ما المرء أصبح ثاقلا

 9 - زعمتني شيخاً ولست بشيخ               إنما الشيخ من يدب دبيبا

 10 - فإن تزعميني كنت أجهل فيكم            فإني شربت الحلم بعدك بالجهل

 11 - قد كنت أحجو أبا عمر و أخا ثقةً            حتى ألمت بنا يوماً ملمات

 12 - فلا تعدد المولى شريكك في الغنى         ولكنما المولى شريكك في العلم

 13 - لا أعد الإقتار عدماً ولكن                   فقد من قد فقدته إلا عدام

 14 - فقلت أجــرنـي أبـا مالك                     وإلا فهـيـنـي امـرأ هالـكـا

 15 - أبعد بعد تقول الدار جامعة                  شملي بهم أم تقول البعد محتوما

 16 - متى تقولُ القُلُصَ الرواسما                 يحملن أم قاسم وقاسـما

 17 ـ لا تحسبن الموت موت البلى                  وإنما الموت سؤال الرجال

 18- حسبوا التكحل في جفونك حلية                 تالله ما بأكـفـهـم كحلوك

هـ ـ أفعال التحويل : 1 - (فجعلناه هباءً منثورا) [الفرقان 23] .

                                     282

2-( واتخذ الله ابراهيم خليلا) [النساء 125].3 - ( وتركنا بعضهم يومئذ يموج في بعض) [الكهف 99]. 4- (هو الذي جعل لكم الأرض ذلولا) [الملك 15]. 5- (وجعل الشمس سراجا) [نوح 16]. 6- (وهو الذي جعلكم خلائف الأرض) [الأنعام 165]. 7 - (ولقد تركناها آية) [القمر 15]. 8- (ليتني لم أتخذ فلانا خليلا) [الفرقان 28] .

9 - وتركهم في ظلمات لا يبصرون) [البقرة 17]. 10) - (أرأيت من اتخذ الهه هواه) [الفرقان 43] 11 - (وجعلنا الليل والنهار آيتين) [الإسراء 12].

12 - وربيته حتى إذا ما تركته                أخا القوم واستغنى عن المسح شاربه

 13 - فرد شعورهن السود بيضاً              ورد وجوههن البيض سودا

و - الأفعال التي تأخذ ثلاثة مفاعيل :

1 - (كذلك يريهم . الله أعمالهم حسرات عليهم) [البقرة 167].

 2 - وخبرت سوداء الغميم مريضة               فأقبلت من أهلي بمصر أزورها

3 - نبئت نعمى على الهجران عاتبة                سقياً ورعياً لذاك العاتب الزاري

4 - نبتت زرعة - والسفاهة كاسمها -              يهدي إلي غرائب الأسفار

 5ـ أو منعتم ما تُسألون فمن حد                           تموه له علينا الولاء

ز - شواهد التعليق :

1 - ولقد علمت لتأتين منيتي                     إن المنايا لا تطيش سهامها

 2 - وقد زعمت أني تغيرت بعدها              ومن ذا الذي يا عز لا يتغير

3 - إذا رأيت نيوب الليث بارزة                  فلا تظنن أن الليث يبتسم

4 - إذا القوم قالوا من فتى خلت أنني              دعيت فلم أكــــل ولـم أتبلد

 

 

                                  283

5- ودعوتني وزعمت أنك ناصح ولقد صدقت وكنت ثم أمينـا 6 - يرى الجبناء أن الجبن حزم وتلك خديعة الطبع الليثم7- (وظن أهلها أنهم قادرون عليها) [يونس 24]. 8- (إني ظننت أني ملاق حسابيه) [الحاقة 20]. 9 –( وظنوا أنهم إلينا لا يُرجعون) [القصص 39]. 10 – (وظنوا ما لهم من محيص) [فصلت 48] . 11 – (وتظنون إن لبشم إلا قليلا) [الإسراء 52]. 12) –( ألا يظن أولئك أنهم مبعوثون) [المطففين 4] . 13 - (أم تحسب أن أكثرهم يسمعون) [الفرقان 44] .14 –( أم حسبتم أن تدخلوا الجنة) [البقرة 214].

15 –(أم حسبت أن أصحاب الكهف والرقيم كانوا من آياتنا عجبا)( الكهف9)

16 –(يحسب أن ماله أخلده) [ الهمزة 3].ح - شواهد المفعول الذي تقدم على فاعله وجوباً

1 - (وإذ ابتلى ابراهيم ربه) [البقرة 124]. - . 2 - (وإنما يخشى الله من عباده العلماء) [فاطر 28] . - هل أتاك حديث الغاشية) [الغاشية 1].4 ـ (إن تستفتحوا فقد جاءكم الفتح) [الأنفال 19]. 5- (لا ينفع الظالمين معذرتهم) [غافر 52].6 - (إن الذين توفاهم الملائكة ظالمي أنفسهم قالوا فيم كنتم) [النساء 97].7 - ويعجبني زي الفتى وجماله ويسقط من عيني ساعة يلحن 8 - من يحرز التفويق إلا طالب ماضي العزيمة للتفوق راني

 9 - إنما ينكر الديانات قوم هم بما ينكرونه أشقياء

                                           284

10 - وإنما يرضي المنيب ربه ما دام معيناً بذكر قلبه 11 - يا لائمي في هواه والهوى قدر لو شفك الوجد لم تعذل ولم تلم ط - شواهد المفعول به الذي تقدم على عامله وجوباً :

1 – (من يضلل الله فلا هادي له) [الأعراف 186]. 2-( فأي آيات الله تنكرون) [غافر 81] 3- (فأما اليتيم فلا تقهر وأما السائل فلا تنهن [الضحى 9 - 10] .4 - إياك نعبد وإياك نستعين) [الفاتحة 5]. 5- أياً ما تدعوا فله الأسماء الحسنى) [الإسراء 110].

6 - (قل الله أعبد مخلصاً له ديني) [الزمر 14]. 7- (يا أيها المدثر قم فأنذر وربك فكبر وثيابك فطهر والرجز فأهجر (المدثر1-5) ي - شواهد المفعول به الذي تقدم على عامله جوازاً :1 - أجهــلا تقول بني لؤي لعمر أبيك أم متجاهلينـا 2 - عميرة ودع إن تجهزت غازيا كفى الشيب والإسلام للمرء ناهيا ك - شواهد حذف المفعول به :1 - (ما ودعك ربك وما قلى) [الضحى 3]. 2 – (ولسوف يعطيك ربك فترضى) [الضحى 5].

3 - ( فأما من أعطى واتقى وصدق بالحسنى فسنيسره لليسرى) [الليل 5-7]

4 – (وأنه هو أغنى وأقنى) [النجم 48] . 5-( ووجدك عائلاً فأغنى) [الضحى 8].

 

 

 

 

 

 

 

 

 

                                    

 




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.