المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24
من آداب التلاوة
2024-11-24
مواعيد زراعة الفجل
2024-11-24
أقسام الغنيمة
2024-11-24
سبب نزول قوله تعالى قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون الى جهنم
2024-11-24

معنى كلمة زجى
8-06-2015
اذكر المجاميع الكيميائية التي تضم مبيدات ادغال مثبطة لعملية التركيب الضوئي؟
6-10-2021
سهيل بن عمرو
2023-02-21
The Chloroplast Genome Encodes Many Proteins and RNAs
11-3-2021
غزوة قرقرة الكدر
5-11-2015
التعويض في نظرية الظروف الطارئة
26/10/2022


استخرج أفضل ما لدى القناص  
  
141   02:18 صباحاً   التاريخ: 2024-11-06
المؤلف : د. ريك برنكمان، د. ريك كيرشنر
الكتاب أو المصدر : التعامل مع ذوي الطباع الصعبة
الجزء والصفحة : ص 61 ــ 63
القسم : الاسرة و المجتمع / التنمية البشرية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-03-21 956
التاريخ: 17-1-2022 2213
التاريخ: 29-11-2016 1883
التاريخ: 2024-05-23 714

عندما لا تسير الأحدث وفقاً لما هو مخطط لها، أو تتم إعاقتها بواسطة أشخاص آخرين، قد يحاول أحد الأشخاص الذين يميلون إلى إنجاز المهمة التخلص من المعارضة من خلال أسلوب الاقتناص. هدفك عند التعامل مع القناص هو أن تخرجه من مخبئه فحيث إن قوة القناص المحدودة مستمدة من عمليات سرية خفية، وليست صريحة علنية، فإنك بمجرد أن تكشف موقع القنص، يصبح هذا الموقع بلا فائدة.

قف، وانظر، وكرر: حيث إن هدفك هو إخراج القناص من مخبئه. فلابد أولاً أن تركز على مكان اختفائه فإذا بدا لك أن أحدهم يطلق عليك النار، فتوقف وحتى ولو كنت في وسط عبارة ما وقبل أن تتمها، مقاطعة نفسك تلفت الانتباه إلى القناص، مما يكشف غطاءه بفعالية ووضوح. انظر في عين القناص مباشرة للحظة، ثم كرر الملاحظة التي ذكرها بهدوء.

استخدم أسئلة كاشفة: الآن حان وقت تشغيل الضوء الكاشف، حيث تطرح أسئلة لكي تجذب القناص خارج مخبئه وتفضح سلوكه. أفضل سؤالين ممكنين هما السؤال عن الهدف وعن الصلة بالموضوع: (عندما تقول (كرر)، ما المعنى الذي تحاول توصيله لنا حقاً؟)، و(ما علاقة هذا (كرر) بما نتحدث فيه؟) والأساس في طرح سؤال كشفي هو أن تحافظ على نبرة صوتك محايدة وتحافظ على نظرة محايدة (بريئة) على وجهك.

استخدم استراتيجية التعامل مع الدبابة إذا لزم الأمر: إذا تحول القناص إلى دبابة، فإنك قد تكون حسنت الموقف في واقع الأمر، فعلى الأقل، أصبحت الآن تعرف ما هي المشكلة! استخدم الاستراتيجية المقترحة للتعامل مع الدبابة ليس فقط لفرض الاحترام على القناص ولكن على هؤلاء الذين شهدوا الهجوم أيضاً.

قم باستكشاف الشكاوى: إذا كنت تشك في أن أحدهم يحمل لك ضغينة ما، ولكنك لست واثقا بهذا، فانظر ما الذي تستطيع اكتشافه. وإذا وجدت دليلاً على أن أحدهم يكن لك ضغينة، فربما كان عليك أن تقوم بتصفية الأجواء. إذا نجحت في إظهار الضغينة على السطح. فأنصت بعناية لكل ما يريد القناص قوله وبعد أن تفهم الشكوى بشكل كامل، اجعل الشخص المزعج يعرف أنك تفهم وعبر له عن تقديرك لشرحه الصادق للمشكلة.

اقترح صنع مستقبل أفضل: سواء بصورة شخصية أو علنية، اختم التفاعل مع القناص باقتراح سلوك بديل يتم استخدامه في المستقبل. من المهم في نهاية أي مواجهة مع القناص أن تجعله يعرف أن تفضيلك في المستقبل هو التواصل الصريح الواضح الودود. لذا ....

لا تبالغ في رد فعلك: رد الفعل العنيف تجاه القناص قد يشجعه على التمادي في سلوكه المزعج نفسه. أفضل موقف تتبناه هو موقف الشغف وحب الاستطلاع المسلي. حاول ألا تأخذ الأمر على محمل شخصي ركز على القناص بدلا من أن تركز على نفسك. 

فرق بين القناصة الودودين والقناصة الخبثاء: القنص الودود أساسه هو هدف الحصول على التقدير والحاجة لجذب الانتباه. ومن ناحية أخرى، فإن القنص الخبيث أساسه هو هدف إنجاز العمل وإشباع الحاجة للسيطرة عن طريق التقليل من شأن الآخرين.

بالنسبة للقناص الودود جرب إعادة التشكيل: تعامل مع تعليق القناص على أنه علامة على الحب أو المراوغة السلوكية. وإذا لم تستطع الضحك على التعليق الساخر، يمكنك على الأقل أن تتعلم الضحك لتجاوزه أو فقط اجعل القناص يعرف أنك لا تستجيب بشكل جيد للدعابة المقصود بها المضايقة أو الإهانة. وحيث إن هذا الشخص معجب بك، فإنه قد يغير سلوكه في وجودك. وعندما يحدث هذا، عزز التغيير بتقديم الثناء والتقدير على التغيير الذي حدث.

(القناص متخصص في جعلك تبدو غبيا أحمق، سواء من خلال التعليقات الوقحة، أو السخرية اللاذعة، أو الاستهزاء).

(الدبابة شخص حاد، غاضب مولع بالمواجهة، وسلوكه غاية في الفظاظة والعدوانية). 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.