المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
رسالة إلى أبي حمو
2024-10-07
الإمام الباقر (عليه السلام) وكتاب علي (عليه السلام).
2024-10-07
المعنى التشريعي للصلاحيات المالية لحكومة تصريف الأمور اليومية
2024-10-07
الاغسال الواجبة
2024-10-07
الاغسال المستحبة
2024-10-07
الاستحاضة واحكامها
2024-10-07

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


رسالة إلى أبي حمو  
  
27   03:49 مساءً   التاريخ: 2024-10-07
المؤلف : أحمد بن محمد المقري التلمساني
الكتاب أو المصدر : نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب
الجزء والصفحة : مج6، ص:195-204
القسم : الأدب الــعربــي / الأدب / الشعر / العصر الاندلسي /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 1/12/2022 1122
التاريخ: 2024-05-28 707
التاريخ: 30-5-2022 1998
التاريخ: 12/11/2022 1310

ومن  بديع  نثر  لسان   الدين رحمه  الله تعالى  ما كتبه  لسلطان  تلمسان

إثر  قصيدة  سينية  حازت  قصب  السبق ولنثبت الكل  هنا  فنقول  : قال  الإمام الحافظ  عبد الله  التنسي   نزيل   تلمسان  رحمه الله  تعالى    عندما جرى  ذكر أمير

المسلمين   السلطان   أبي حمو  موسى  بن يوسف   بن عبد الرحمن   بن  يغمراسن بن

زیان رحمه الله تعالى : ، ما صورته : وكان الفقيه ذو الوزارتين أبو عبد الله ابن الخطيب كثيراً ما يوجه إليه بالأمداح، ومن أحسن ما وجه له قصيدة سينية فائقة ، وذلك عندما أحس بتغير سلطانه عليه، فجعلها مقدمة بين يدي نجواه ، لتمهد له مثواه ، وتحصل له المستقر ، إذا ألجأه الأمر إلى المفر ، فلم تساعده الأيام ، كما هو شأنها في أكثر الأعلام ، وهي هذه 1 :

النديم غروسا مهموسا

أطلعن في سدف الفروع شموسا       ضحلك الظلام لها وكان عبوسا

وعطفن قضباً للقدود نواعماً           بوتن أدواح النعيم غروسا

 وعد لن عن جهر السلام مخافة ال واشي    فجئن بلفظه  مهموسا

وسفرن من دهش الوداع وقوم هُنَّ    إلى الترحل قد أناخوا العيسا

وخلسن من خلل الحجال إشارة       فتركن كل حجالها مخلوسا

لم أنسها من وحشة والحي قد          زجر الحمول وآثر التغليسا

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

                                                  195

لا الملتقى  من بعدها  كثب  ولا       عوج  الركائب  تسأم التخييسا

فوقفت وقفة هائم برحاؤه                    وقفت عليه  وحبست تحبيس

ودعوت  عيني  عاتبا  وعيونها              بعصا  النوى  قد  بجست  تبجيسا

نافست  يا عيني  در دموعهم                  فعرضت درا  للدموع  نفيسا

ما للحمى  بعد   الأحبة  موحشا               ولكم   تراءى  آهلا مأنوسا

ولسربه   حول  الخميلة  نافرا                    عمن   يحس  به وكان  أنيسا

ولظله المورود  غمر  قليبه                      لا يقتضي  وردا   ولا تعريسا

حييته  فأجابني   رجع  الصدى                     لا فرق  بينهما إذا  ما قيسا

ما إن    يزيد   على  الإعادة   صوته             حرفا   فيشفي بالمزيد   نسيسا

نضب  المعين وقلص الظل  الذي                      ظلنا  عكوفا   عنده وجلوسا

نتواعد  الرجعى  ونغتنم  اللقا                            وندير    من شكوى   الغرام  كؤوسا

فإذا   سألت   فلا  تسائل مخبرا                         وإذا   سمعت  فلا  تحس  حسيسا

عهدي  به والدهر  يتحف  بالمنى                         وقد   اقتضت   نعماه أن  لا بوسا

والعيش  غض  الريع  والدنيا  قد اجتليت                     بنغناه  علي  عروسا

أترى   يعيد   الدهر  عهدا  للصبا                        درست  مغاني  الأنس  فيه دروسا

أوطان  أوطار  تعوض  أفقها                                 من رونق  البشر  البهي  عبوسا

هيهات   لا تغني  لعل   ولا  عسى                       في مثلها   إلا  لآية  عيسى

والدهر  في دست  القضاء مدرس                        فإذا  قضى  يستأنف  التدريسا

تفنن  في جمل  الورى  أبحاثه                          لا سيما  في باب   نعم  وبيسا

وسجية   الإنسان    ليس  بناصل                      من صبغها  حتى  يرى   مرموسا

يغر  مهما  ساعدت  آماله                                فإذا  عسراه  الخطب  كان  يؤوسا

 

 

 

 

 

 

 

 

 

                                                     196

 

 

فلو أن نفساً مكنت من رشدها       يوماً وقدسها الهدى تقديــــا

لم تستفز رسوخها النعمى ولا           هلعت إذا كشرت إليها البوسى

قل للزمان إليك عن متذمم                 بضمان عن لم يكن ليخيسا

 فإذا استخر جلاده فأنا الذي                  استغشيت     من سرد اليقين لبوسا

وإذا طغى فرعونه فأنا الذي                 من ضُره وأذاه عُذْتُ بموسى

أنا ذا أبو مثواه  من يحمي الحمى            ليثاً ويعلم بالزئير الخيســـا

           لما اختبرت الليث والعريسا      بحمى أبي حمو حططت ركائبي

أسد الهياج إذا خطا قدماً سطا                   فتخلف الأسد الهزبر فريسا

 بدر الهدى يأبى الضلال ضياؤه                أبدا فيجلو فيجلو الظلمة الظلمة الجنديسا

جبل الوقار رسا وأشرف واعتلى               وسما فطأطأت الجبال رؤوسا

غيث النوال إذا الغمام حلوبة                    مثلت بأيدي الحالبين بسوسا

 تلقاه يوم الأنس روضاً ناعماً                 وتراه بأساً في الهياج بئيسا

كم غمرة جلى وكم خطب كفى               إن أوطأ الجرد العتاق وطيسا

كم حكمة أبدى وكم قصد هدى                 للسالكين أبان منه دريسا

 أعلى بني زيان والفد" الذي                   ليس الكمال فزين الملبوسا

 جمع الندى والبأس والشيم العلا              والسؤدد المتواتر القـــــد مـوســـــا

والحلم ليس" يباين الخلق الرضى              والعلم ليس يعارض الناموسا

والسعد يغني حكمه عن نصبة                   تستخبر التربيع والتسديسا

كم راض صعباً لا يراض مُعاصياً              كم خاض بحراً لا يخاص ضروسا

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

                                                     197

بلغ  التي  لا فوقها  متمهلا              وعلا  السها  واسفل  البرجيسا

يا خير  من خفقت  عليه  سحابة         للنصر  تمطره أجش بجيسا

وأجل  من  حملته  صهوة سابح           إن كر ضعضع  كره الكردوسا

قسما  بمن  رفع   السماء  بغير              ما  عمد  ورفع  فوقها  إدريسا

ودحا  البسيطة  فوق  لج  مزبد               ما إن  يزال   على القرار  حبيسا

حتى يهيب بأهله   الوعد  الذي                 حشر  الرئيس  إليه  والمرؤوسا

ما أنت  إلا ذخرا دهرك دمت في             الصون الحريز ممتعسا محروسا

لو ساومته  الأرض  فيك   بما  حوت           لرآك  مستاما  بها مبخوسا

حلف  البرور  بها ألية  صادق                 ويمين  من عقد  اليمين غموسا

من قاس  ذاتك  بالذوات فإنه                     جهل  الوزان  وأخطأ  التقيسا

لا تستوي  الأعيان  فضل مزية                    وطبيعة  فطر  الإله  وسوسا

لعناية  التخصيص  سر غامض                     من قبل  ذرء  الخلق  خص  نفوسا

من أنكر  الفضل الذي  أوتيته                         جحد  العيان  وأنكر  المحسوسا

من دان   بالأخلاص  فيك فعقده                         لا يقبل  التمويه  والتلبيسا

والمنتمى العلوي  عيصك لم تكن                           لترى  دخيلا  في بنيه  دسيسا

بيت البتول  ومنبت  الشرف الذي                        تحمي  الملائك  دوحه  المغروسا

أما سياستك  التي أحكمتها                                ورميت  بالتقصير  أسطاليسا

فلو  أن كسرى   الفرس  أبصر بعضها                ماكان  يطمع   أن  يعدي   سوسا

لو سار  عدلك  في السنين  لما اشتكت                     بخسا  ولم  يك  بعضهن كبيسا

 

 

 

                                                       198

ولو الجواري  الخنس  انتسبت  الى              إقدام  عزمك  ما خنسن  خنوسا

قدت  الصعاب   فكل  صعب  سامح                 لك  بالقياد  وكان  قبل   شموسا

تلقى   الليوث  وللقتام  غمامة                            قدح   الصفيح   وميضها المقبوسا

وكأنها  تحت  الدروع  أراقم                           ينظرون  من خلل  المغافر  شوسا

ما لا بن  مامة  في القديم  وحاتم                        ضرب  الزمان   بجودهم ناقوسا

من جاء منهم  مثل جودك  كلما                           حسبوا   المكارم  كسوة   أو كيسا

أنت  الذي  افتك   السفين  وأهله                               إذ أوسعت   سبل  الخلاص طموسا

أنت الذي  أمددت ثغر الله  بالصدقات                            تبلس  كرة  إبليسا

وأعنت   أندلسا  بكل  سبيكة                              موسومة لا  تعرف  التدليسا

وشحينة  بالبر  في سبل  الرضى                          والبر  قارب  قاعها  القاموسا

إن  لم تجر بها  الخميس  فطالما                             جهزت  فيها   للنوال  خميسا

ومللأت أيديها  وقد  كادت  على                              حكم   القضاء  تشافه  التفليسا

صدقت  للآمال  صنعة   جابر                                    وكضيتها التشميع والتشميسا

والحل  والتقطير   والتصعيد  والتخمير                      والتوصيل   والتكليسا

فسبكت  نت  آمالها  مالا    ومن                       أوراقها    ورقا    وكن   طروسا

بهتوا  فلما   استخبروا   لم ينكروا                         وزنا  ولا  لونا  ولا ملموسا

وتدير  من قلب  السطور  سبائكا                             منها  ومن  طبع  الحروف فلوسا

ونحوت  نحو  الفضل   تعضد  منه  بالمسموع             ما ألفيت   منه  مقيسا

وجبرت  بعد  الكسر  قومك  جاهدا                      تغني  العديم   وتطلق  المحبوسا

 

 

 

                                               199

 

 

ونشرت راية عزهم من بعد ما                 دال الزمان فسامها تنكيسا

 أحكمت حيلة برئهم بلطافة                     قد أعجزت في الطب جالينوسا

وفللت من حد الزمان وإنه                     أوحى وأمضى من غيرار الموسى

وشحذت حداً كان قبل مثلما                     و نعشت جدا كان قبل تعيسا

لم ترجُ إلا الله جل جلاله                         في شدة تكفى وجرح يوسى

قدمت صبحاً فاستضأت بنوره              ووجدت عند الشدة التنفيسا

ما أنت إلا فالح متيقن                            بالنُّجح تعمر ممرعاً ويبيسا

ومتاجر جعل الأريكة صهوة                       عربية والمتكا القربوسا

ما إن تبايع أو تشاري واثقاً                    بالربح إلا المالك القدوسا

والعزم يفترعُ النجوم بناؤه              مهما أقام على التقى تأسيسا

ومقام صبرك واتكالك مذكر              بحديثه الشبلي أو طاووسا

ومن ارتضاه الله وفق سعيه          فرأى العظيم من الحظوظا خسيسا

 ما ازددت بالتمحيص إلا جدة         ونضوت من خلع الزمان لبيسا

ولطالما طرق الخسوف أهلة          ولطالما اعترض الكسوف شموسا

ثم انجلت قسمانها عن مشرق        للسعد ليس بحاذر تتعيسا

خذها إليك على النوى سينية         ترضى الطباق وتشكر التجنيسا

 إن طوولت" بالدر من حول الطلى        يوماً تشكت حظها الموكوسا

لولاك ما أصغت الخطبة خاطب           ولعنست في بيتها تعنيسا

 قصدت سليمان الزمان وقاربت            في الخطو تحسب نفسها بلقيسا

لي فيك ود لم أكن من بعد ما                أعطيت صفقة عهده لأخيسا

 كم لي بصحة عقده من شاهد                لا يحذر التجريح والتدليسا

 

                                                   200

يقفو الشهادة   باليمين  وإنه                   لمؤمن  من أن يعد فسيسا

لا  يستقر  قرار أفكاري الى                   أن أستقر  لدى  علاك جليسا

 ورأى  تجاهك مستقيم  السير                   للقصد  الذي  أعلمته   معكوسا

هي دين  أيامي  فإن سمحت به                  لم  يبق  من شيء   عليه  يوسى

لا زال  صنع الله  مجنونا إلى                    مثواك  يهدي  البشر  والتأنيسا

متتابعا  كتتابع  الأيام لا                              يذر  التعاقب  جمعة  وخميسا

فلو  انصفتك  إيالة الملك  التي                       رضت  الزمان  لها وكان  شريسا

قرنت   بذكرك والدعاء  لك الذي                      تختاره   التسببيح  والتقديسا

القلب  أنت  لها رئيس  حياها                          لم  تعتبر  مهما  صلحت  رئيسا

ثم  قال  الحافظ  التنسي  رحمه الله  تعالى   بعد سرد  هذه  القصيدة  ما معناه  : إن

لسان  الدين  ابن  الخطيب  حذا  في هذه  القصيدة  السينية  حذو  أبي  تمام في قصيدته التي أولها  :

أقشيب  ربعهم  أراك  دريسا           تقري ضيوفك  لوعة  ورسيسا

واختلس  كثيرا  من ألفاظها  ومعانيها   انتهى

ووصل  لسان  الدين  هذه  القصيدة   بنثر   بديع   نصه :

هذه القصيدة   -  أبقى  الله   تعالى   المثابة   المولوية  الموسوية  ممتعة  بالشمل

المجموع  والثناء  المسموع  والملك  المنصور   الجموع  - نفثة  من باح  بسر

هواه  ولبى  دعوة  الشوق  العابث  بلبه   وقد  ظفر  بمن   يهدي   خبر  جواه  الى محل هواه  ويختلس  بعث  تحيته الى  مثير أريحيته  وهي بالنسبة الى مايعتقد /201

 

 

من ذلك الكمال ، الشاذ عن الآمال ، عنوان من كتاب ، وذواق من أوقار ذات أقتاب، وإلا فمن يقوم بحق تلك المثابة لسانه ، أو يكافىء إحسانها إحسانه ، أو يستقل بوصفها يراعه ، أو تنهض بأيسر وظيفها ذراعه ؟ ولا مكابرة بعد الاعتراف . والبحر لا ينفد بالاغتراف ، لاسيما وذاتكم اليوم والله تعالى يبقيها ، ومن المكاره ،يقيها، وفي معارج القرب من حضرة القدس يرقيها ، ياقوتة اختارها واعتبرها ، ثم ابتلاها بالتمحيص في سبيل التخصيص واختبرها ، وسبيكة أخلصها مسجرها ، فخلصها بتسجيره من الشوب ، وأبرزها من لباب الذوب ' ، وقصرت عن هذه الأثمان ، وسُرَّ بصدق دعواه البهرمان 2، ليفاضل بين الجهام والصيب و ليميز الله الخبيث من الطيب ) الأنفال) : 37 ) فأراكم أن لا جدوى للعديد ولا للعدة ، وعرفكم بنفسه في حال الشدة ، ثم فسح لكم بعد ذلك في المدة ، لتعرفوه إذا دال الرخاء . وهبت بعد تلك الزعازع الريح الرخاء ، وملأكم من التجارب . وأوردكم من ألطافه أعذب المشارب ، ونقلكم بين إمرار الزمان وإحلاته . ولم يسلبكم إلا حقيراً عند أوليائه ، وأعادكم المعاد المطهر، وألبسكم من أثواب اختصاصه المعلم المشهر ، فأنتم اليوم بعين العناية ، بالإفصاح والكناية ، قد وقف الدهر بين يديكم موقف الاعتراف بالجناية ، فإن كان الملك اليوم علماً يدرس، وقوانين في قوة الحفظ تغرس، وبضاعة برصد التجارب تحرس، فأنتم مالك دار هجرته المحسوبة ، وأصمعي شعوبه المنسوبة ، إلى ما حزتم من أشتات الكمال ، المربية على الآمال، فالبيت علوي المنتسب ، والملك بين الموروث

والمكتسب ، والجود يعترف به الوجود ، والدين يشهد به الركوع والسجود والبأس تعرفه  التهائم والنجود  والخلق  يحسده  الروض  المجود  والشعر  يغرف من عذيب نمير ويصدق ما قال: بدىء بأمير   وخم  بأمير وإن مملوككم حوم    (  202

 

-

من بابكم على العذب البرود ، فعاقه الدهر عن الورود ، واستقبل أفقه الرصد ، ولكنه أخطأ القصد ، ومن أخطأ الغرض أعاد ، ورجا من الزمان الإسعاد،

فربما خبىء نصيب ، أو كان . مع الخواطىء سهم مصيب ) ، وكان يؤمل صحبة ركاب الحجاز ، فانتقلت الحقيقة منه إلى المجاز ، وقطعت القواطع التي لم ينلها الحساب ، ومنعت الموانع التي خلص منها إلى الفتنة الانتساب ، ومن طلب الأيام أن تجري على اقتراحه ، وجب العمل على الراحه ، فإنما هي البحر الزاخر ، الذي لا يدرك منه الآخر ، والرياح متغايرة ، والسفينة الحائرة ، فتارة يتعذر من المرسى الصرف ، وتارة تقطع المسافة البعيدة قبل أن يرتد الطرف ، هذا إن سالمها عطبها ، وأعفي من الوقود حطبها ، ولقد علم الله جل جلاله أن لقاء ذلك المقام الكريم عند المملوك تمام المطلوب ، ممن يجبر كسر القلوب ، فإنه مما انعقد على كماله الإجماع ، وصح في عوالي معاليه السماع ، وارتفعت في وجود مثاله الأطماع ، أخلاقاً هذبها الكرم الوضاح ، وسجية كلف بها الكمال الفضاح ، وحرصاً على الذكر الجميل وما يتنافس فيه إلا من سمت هممه ، وكرمت ذممه ، وألفت الخلد رممه ، إذ الوجود سراب ، وما فوق التراب تراب، ولا يبقى إلا عمل راق ، أو ذكر بالجميل يسطر في أوراق ، حسبما قلت من قصيدة كتبتها على ظهر مكتوب موضوع أشار به من كانت له طاعة ، فوفت

بمقترحه استطاعة:

يمضي الزمان وكلُّ فان ذاهب          إلا جميل الذكر فهو الباقي

 لم يبق من إيوان كسرى بعد ذا         ك الحفل إلا الذكر في الأوراق

 هل كان للسفاح والمنصور وال         مهدي من ذكر على الإطلاق

 أو للرشيد وللأمين وصنوه                   لولا شباة براعة الوراق

 رجع التراب إلى التراب بما اقتضت           في كل خلق حكمة الخلاق

 

 

                                                   203

 

 

 

إلا الثناء الخالد العطر الشذا                 يهدي حديث مكارم الأخلاق

والرغبة من مقامكم الرفيع الجناب، أن يمكنها من حسن المناب ، فتحظى بحلول ساحته ، ثم بلثم راحته، ثم بالإصغاء ، ولا مزيد للابتغاء ، إلى أن ترتفع الوساطة، وتغني عن التركيب البساطة ، وينسى الأثر بالعين ، ويحسن الدهر قضاء الدين . ونسأل الذي أغرى بها القريحة ، ولم يجعل الباعث إلا المحبة الصريحة ، أن يبقي تلك المثابة زيناً للزمان ، وذخراً مكنوفاً باليمن والأمان ، مظللاً برحمة الرحمن. بفضله وكرمه .

 





دلَّت كلمة (نقد) في المعجمات العربية على تمييز الدراهم وإخراج الزائف منها ، ولذلك شبه العرب الناقد بالصيرفي ؛ فكما يستطيع الصيرفي أن يميّز الدرهم الصحيح من الزائف كذلك يستطيع الناقد أن يميز النص الجيد من الرديء. وكان قدامة بن جعفر قد عرف النقد بأنه : ( علم تخليص جيد الشعر من رديئه ) . والنقد عند العرب صناعة وعلم لابد للناقد من التمكن من أدواته ؛ ولعل أول من أشار الى ذلك ابن سلَّام الجمحي عندما قال : (وللشعر صناعة يعرف أهل العلم بها كسائر أصناف العلم والصناعات ). وقد أوضح هذا المفهوم ابن رشيق القيرواني عندما قال : ( وقد يميّز الشعر من لا يقوله كالبزّاز يميز من الثياب ما لا ينسجه والصيرفي من الدنانير مالم يسبكه ولا ضَرَبه ) .


جاء في معجمات العربية دلالات عدة لكلمة ( عروُض ) .منها الطريق في عرض الجبل ، والناقة التي لم تروَّض ، وحاجز في الخيمة يعترض بين منزل الرجال ومنزل النساء، وقد وردت معان غير ما ذكرت في لغة هذه الكلمة ومشتقاتها . وإن أقرب التفسيرات لمصطلح (العروض) ما اعتمد قول الخليل نفسه : ( والعرُوض عروض الشعر لأن الشعر يعرض عليه ويجمع أعاريض وهو فواصل الأنصاف والعروض تؤنث والتذكير جائز ) .
وقد وضع الخليل بن أحمد الفراهيدي للبيت الشعري خمسة عشر بحراً هي : (الطويل ، والبسيط ، والكامل ، والمديد ، والمضارع ، والمجتث ، والهزج ، والرجز ، والرمل ، والوافر ، والمقتضب ، والمنسرح ، والسريع ، والخفيف ، والمتقارب) . وتدارك الأخفش فيما بعد بحر (المتدارك) لتتم بذلك ستة عشر بحراً .


الحديث في السيّر والتراجم يتناول جانباً من الأدب العربي عامراً بالحياة، نابضاً بالقوة، وإن هذا اللون من الدراسة يصل أدبنا بتاريخ الحضارة العربية، وتيارات الفكر العربية والنفسية العربية، لأنه صورة للتجربة الصادقة الحية التي أخذنا نتلمس مظاهرها المختلفة في أدبنا عامة، وإننا من خلال تناول سيّر وتراجم الأدباء والشعراء والكتّاب نحاول أن ننفذ إلى جانب من تلك التجربة الحية، ونضع مفهوماً أوسع لمهمة الأدب؛ ذلك لأن الأشخاص الذين يصلوننا بأنفسهم وتجاربهم هم الذين ينيرون أمامنا الماضي والمستقبل.