المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6763 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

علامات أهل جهنم
7-11-2021
ما يجب مراعاته عند وضع البرامج
25/10/2022
دليل الانسداد
25-7-2020
علم فلك الأشعة السينية X-ray Astronomy
26-2-2022
آثار معاوية على الوحدة الإسلامية
12-4-2019
الحسين بن المنذر
12-7-2017


هنري الرابع (1589 - 1610) وسياسة التسامح الديني.  
  
204   01:51 صباحاً   التاريخ: 2024-09-18
المؤلف : د. محمد مخزوم.
الكتاب أو المصدر : مدخل لدراسة التاريخ الأوربي (عصر النهضة).
الجزء والصفحة : ص 147 ــ 149.
القسم : التاريخ / تاريخ الحضارة الأوربية / التاريخ الأوربي القديم و الوسيط /

بينما كان هنري الثالث يحاصر باريس مع هنري نافار لدخولها تم اغتياله على ايدي أحد الرهبان الكاثوليك سنة 1589. ولما لم يكن له ولدا يخلفه في الحكم فقد آل العرش هنري نافار البروتستانتي. وبذلك انتقل الحكم في فرنسا من اسرة ڤالوا (Valois) الى اسرة بوربون التي انتهى حكمها لفرنسا بقيام الثورة الفرنسية، ولكن باعتلاء ملك بروتستانتي العرش الفرنسي تجدد النزاع بين البروتستانت والكاثوليك الذين يعضدهم ملك اسبانيا ولمدة أربع سنوات، فما كان من هنري النافار الا ان أعلن اعتناقه للكاثوليكية وبذلك خمدت ثورة الكاثوليك وفتحت له باريس ابوابها وأصبح ملكاً على فرنسا باسم هنري الرابع سنة 1594 بعد ان اعترفت به البابوية واسبانيا. سلك هنري الرابع في حكمه مسلكا حكيما مع الكاثوليك. فالتف حوله الكثيرين منهم. وبعد نضال سياسي مرير توصل إلى انهاء الخلاف بين الطرفين المتنازعين وان يسترجع الأراضي الفرنسية التي استولت عليها اسبانيا خلال الحرب الاهلية وان يمنح البروتستانت براءة نانت عام 1598 التي استطاع بواسطتها ان يضمن سلاما دائماً وتسوية سلمية رضيت بها الأطراف المتنازعة. ينص مرسوم نانت على شروط دينية وأخرى سياسية. فقد منح البروتستانت بموجبه إقامة الشعائر الدينية في أكثر المدن الفرنسية عدا باريس والمدن التي بها اسقفيات كاثوليكية. كما أجاز لهم المرسوم التمتع بالحقوق المدنية والحماية القانونية وتسلم المناصب الحكومية وعضوية البرلمانات وانشاء المدارس والمستشفيات الخاصة بهم. ويعلق فيشر على هذا المرسوم بقوله: "ولمرسوم نانت مكان ملحوظ في تاريخ الحضارة باعتباره اول اعتراف عام بان من الممكن ان تقوم اكثر من طائفة دينية واحدة في نفس الدولة، فقد جعلت هذه التسوية الشهيرة التسامح الديني – جزءاً من القانون الدستوري لفرنسا قبل الاعتراف به في إنجلترا أو المانيا لوقت طويل".

وكتب نور الدين حاطوم أيضا عن مرسوم نانت: "لقد قيل عن مرسوم نانت انه يستحق ان يعتبر تاريخاً في تاريخ العالم لأنه دشن عهد التسامح والتساهل الديني. وفي الواقع ان الرعايا في جميع الدول: في المانيا وانكلترا واسبانيا كانت مضطرة، تحت طائلة النفي، ان لم يكن تحت طائلة الموت، ان تدين بديانة نظام الحرية الدينية ولقد قبلت فرنسا بهذا النظام، لا عن احترام حقيقي لحقوق الوجدان، بل لأنها كانت مضطرة لقبوله بحكم العقل والفطنة اللذين امتاز بهما هنري الرابع"(1).

كان على هنري الرابع بعد ان أحل السلام الداخلي في مملكته، القضاء على الانقسام الذي عاشته فرنسا طيلة نصف قرن من الزمن. بحيث انعكس هذا الانقسام بدوره على جميع مرافق الحياة السياسية والادارية والاقتصادية دون ان يترك فرصة واحدة لاستعادة سلطة الملوك السابقين الذين استطاعوا مع ذلك خلال نضالهم لمركزة السلطة بين ايديهم ان يضعوا الدعامة الاولى لنظرية الحق الإلهي للملوك في الحكم والسلطة المطلقة.

وتنفيذاً لرغبة هنري الرابع الاصلاحية، عهد الى أخلص اصدقائه الدوق سوللي، (Sully) بتسوية الامور المالية. وفعلاً تمكن سوللي من معالجة هذه المشكلة بكفاءة تامة وذلك بإلغاء بعض الوظائف وتخفيف مصاريف البلاط المبالغ فيها وتنظيم جباية الضرائب وواردات الدولة. فاتخذ التدابير لإصلاح الزراعة التي كان يؤمن مع هنري الرابع بانها الركن الاساسي للثروة القومية. فخفف الاعباء عن الفلاحين ومنع الصيد في مزروعاتهم وخفض عنهم ضريبة الاعناق (Tallle) واستقدم الخبراء لاستصلاح الاراضي. كما انه شجع القطاع الصناعي بتطوير صناعة السجاد والزجاج والمنسوجات الحريرية. ولما كانت التجارة دعامة الاقتصاد الاساسية فقد شق سوللي الطرقات والجسور اللازمة لتنشيط التجارة الداخلية. وفي عهده اكتشف شامبلان (Camplain) مصب نهر سان لوران في كندا حيث اسست اول مستعمرة في القارة الاميركية وهي كيبك سنة 1608.

وامام تحدي هنري الرابع للعصبة الكاثوليكية المؤلفة من النمسا واسبانيا بزعامة اسرة الهابسبورغ وذلك بتحالفه مع البروتستانت في المانيا والاراضي المنخفضة اعاد الى اذهان الكاثوليك الفرنسيين سيرة هنري البروتستانتية فاغتاله متطرف كاثوليكي يدعى رافياك (Ravillac) سنة 1610. وهكذا استطاع هنري الرابع ان يضع اسس النهضة القومية لفرنسا التي تجلت عظمتها عهد لويس الرابع عشر (2).

..............................................

1- نور الدين حاطوم عصر النهضة الأوروبية دار الفكر الحديث بيروت 1968 ص257.

2- للتوسع في معرفة اصلاحات هنري الرابع انظر: MARTIN. M. M.: SULLY Le

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).