المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



كيفية تزويج رسول الله (صلى الله عليه وآله) لعلي (عليه السلام) وخطبة العقد، وصيغتها  
  
157   12:32 صباحاً   التاريخ: 2024-09-17
المؤلف : مجموعة مؤلفين
الكتاب أو المصدر : الأسرة في رحاب القرآن والسنة
الجزء والصفحة : ص89ــ91
القسم : الاسرة و المجتمع / الحياة الاسرية / مقبلون على الزواج /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 23-12-2018 2208
التاريخ: 2024-08-29 210
التاريخ: 14-1-2016 1995
التاريخ: 23-12-2018 2139

جابر: لما أراد رسول الله (صلى الله عليه وآله) أن يزوج فاطمة (عليها السلام) عليا (عليه السلام) قال له: أخرج يا أبا الحسن إلى المسجد، فإنّي خارج في أثرك ومزوّجُك بحضرة الناس، وذاكر من فضلك ما تقر به عينك. قال علي (عليه السلام): فخرجت من عند رسول الله (صلى الله عليه وآله) وأنا لا أعقل فرحاً وسروراً؛ فاستقبلني أبوبكر وعمر قالا: ما وراك يا أبا الحسن؟ فقلت: يزوجني رسول الله (صلى الله عليه وآله) فاطمة، وأخبرني أن الله قد زوّجنيها، وهذا رسول الله (صلى الله عليه وآله) خارج في أثري ليذكر بحضرة الناس. ففرحا وسُرا ودخلا معي المسجد قال علي: فوالله ما توسّطناه حتى لَحِق بنا رسول الله (صلى الله عليه وآله) وإن وجهه يتهلل فرحاً وسروراً، فقال: أين بلال؟ فأجاب: لبيك وسعديك يا رسول الله، ثم قال: أين المقداد؟ فأجاب: لبيك يا رسول الله، ثم قال: أين سلمان؟ فأجاب: لبيك يا رسول الله، ثم قال: أين أبو ذر؟ فأجاب: لبيك يا رسول الله. فلما مَثَلوا بين يديه قال: انطلقوا بأجمعكم فقوموا في جنبات المدينة واجمعوا المهاجرين والأنصار والمسلمين. فانطلقوا لأمر رسول الله (صلى الله عليه وآله)، وأقبل رسول الله (صلى الله عليه وآله) فجلس على أعلى درجة من منبره، فلما حشد المسجد بأهله قام رسول الله فحمد الله وأثنى عليه فقال: الحمد لله الذي رفع السماء فبناها، وبسط الأرض فدحاها، وأثبتها بالجبال فأرساها، أخرج منها ماءها ومرعاها، الذي تعاظم عن صفات الواصفين، وتجلّل عن تحبير لغات الناطقين، وجعل الجنة ثواب المتقين، والنار عقاب الظالمين، وجعلني نقمةً للكافرين ورحمة ورأفة على المؤمنين. عباد الله، إنكم في دار أمل، وعَدْوِ أجَل، وصحةٍ وعلل دار زوال وتقلب أحوال، جُعِلَت سبباً للارتحال، فرحم الله امرءاً قصر من أمله، وجد في عمله، وأنفق الفضل من ماله، وأمسك الفضل من قوته، قدم ليوم فاقته، يوم يُحشر فيه الأموات وتخشع له الأصوات، وتُذكر الأولاد والأُمهات، وترى الناس سكاری وما هم ،بسكاری يوم يوفّيهم الله دينهم الحق، ويعلمون أنّ الله هو الحق المبين... (إلى أن قال): إن الله عزّ وجلّ أمرني أن أزوج كريمتي فاطمة بأخي وابن عمّي وأولى الناس بي، علي بن أبي طالب، وأن قد زوجه في السماء بشهادة الملائكة، وأمرني أن أزوجه وأشهدكم على ذلك. ثم جلس رسول الله (صلى الله عليه وآله)، ثم قال: قم يا علي فاخطب لنفسك.

قال: يا رسول الله، أخطب وأنت حاضر؟! قال أخطب، فهكذا أمرني جبرئيل أن آمرك أن تخطب لنفسك، ولولا أن الخطيب في الجنان داود لكنت أنت يا علي ثم قال النبي (صلى الله عليه وآله): أيها الناس، اسمعوا قول نبيكم، إن الله بعث أربعة آلاف نبي، لكل نبي وصي، وأنا خير الأنبياء، ووصيي خير الأوصياء. ثم أمسك رسول الله (صلى الله عليه وآله)، وابتدأ عليّ فقال: الحمد لله الذي ألهم بفواتح علمه الناطقين، وأنار بثواقب عظمته قلوب المتقين، وأوضح بدلائل أحكامه طرق الفاصلين، وأنهج بابن عمّي المصطفى العالمين، وعَلَت دعوته لدواعي الملحدين، واستظهرت كلمته على بواطل المبطلين، وجعله خاتم النبيين وسيد المرسلين، فبلغ رسالة ربه، وصدع بأمره، وبلغ عن الله آياته. والحمد لله الذي خلق العباد بقدرته، وأعــزهم بدينه، وأكرمهم بنبيه محمد (صلى الله عليه وآله) ورحم وکرم وشرف وعظم، والحمد لله على نعمائه وأياديه، وأشهد أن لا إله إلا الله شهادةً تبلغه وتُرضيه وصلى الله على محمّدٍ صلاة تُربحه وتحظيه. والنكاح مما أمر الله به وأذن فيه، ومجلسنا هذا ما قضاه ورَضِيَه، وهذا محمّد بن عبد الله زوّجني ابنته فاطمة على صداق أربعمائة درهم ودينار، قد رضيتُ بذلك، فاسألوه واشهدوا. فقال المسلمون: زوّجته يا رسول الله؟ قال: نعم، قال المسلمون: بارك الله لها وعليهما، وجمع شملها(1).

الإمام الصادق (عليه السلام) ـ لما سُئل عن التزويج بغير خِطبة - : أو ليس عامة ما يتزوج فتياننا ونحن نَتَعرَّق(2) الطعام على الخُوان(3) نقول: يا فلان زوّج فلاناً فلانة، فيقول: نعم قد فعلت(4).

وعنه (عليه السلام): أن علي بن الحسين (عليه السلام) كان يتزوّج وهو يتعرق عرقاً يأكل، ما يزيد على أن يقول: الحمد الله، وصلى الله على محمّد وآله ويستغفر الله عزّ وجلّ، وقد زوّجناك على شرط الله ثم قال علي بن الحسين (عليه السلام): إذا حَمِدَ الله فقد خَطَب(5).

لما تزوّج أبو جعفر محمد بن علي الرضا (عليه السلام) ابنة المأمون، خطب لنفسه فقال: الحمد لله مُتِمَّ النِّعَمِ ب برحمته، والهادي إلى شكره بمنه وصلى الله على محمّد خيرِ خَلْقِه، الذي جمع فيه من الفضل ما فرّقه في الرُّسل قبله وجعل تراثه إلى من خصه بخلافته، وسلم تسليماً. وهذا أمير المؤمنين زوجني ابنته على ما فرض الله عزّ وجلّ للمسلمات على المؤمنين، من إمساك بمعروف أو تسريح بإحسان، وبذلتُ لها من الصداق ما بذله رسول الله (صلى الله عليه وآله) لأزواجه، وهو اثنتا عشرة أُوقية ونَشّ(6)، وعليّ تمام الخمسمائة، وقد نحلتها من مالي مائة ألف. زوّجتني يا أمير المؤمنين؟ قال: بلى، قال: قبلت و رضیت(7).

_________________________________

(1) البحار 103: 269/21.

(2) نتعرق، أي: نأكل (اللسان).

(3) الخُوان: الذي يُؤكل عليه (اللسان).

(4) الكافي 5: 368/1، عنه في الوسائل 14: 66/1.

(5) الكافي 5: 368/2، عنه في الوسائل 14: 66/2.

(6) النش: نصف أوقية و الأوقية: أربعون درهماً، فيكون خمسمائة درهم (اللسان).

(7) الفقيه 3: 398/10. 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.