المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6491 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
ثلاثة أحزان سلبية يصاب بها الإنسان، لابد أن يجتنب عنها
2024-09-18
واجبات الطلاب الذاتية
2024-09-18
بيض الإفطار الكثير التوابل
2024-09-18
التعقيب
2024-09-18
مكروهات الصلاة
2024-09-18
الأسئلة المتكررة
2024-09-18

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الاصلاح النيابي في إنكلترا.  
  
82   08:35 مساءً   التاريخ: 2024-09-14
المؤلف : سليم حسن.
الكتاب أو المصدر : موسوعة مصر القديمة.
الجزء والصفحة : ص 137 ــ 139.
القسم : التاريخ / تاريخ الحضارة الأوربية / التاريخ الأوربي القديم و الوسيط /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-12-24 922
التاريخ: 2023-10-29 835
التاريخ: 2023-10-30 919
التاريخ: 2023-10-31 923

بعد ان فشلت سياسة التوسل التي اتبعها هنري الثامن مع البابا كلمنت السابع وفشلت معها الاعيب الكاردينال ولزي الذي حاول بجميع الوسائل بصفته رئيساً أعلا للكنيسة الانكليزية ووزيراً اول لدى هنري الثامن، المحافظة على العلاقة بين البابوية والملكية. أقدم هنري عندها على دفع البرلمان الانكليزي لاتخاذ قرارات تحد من سلطة رجال الدين في انكلترا شيئا فشيئاً. فاتخذ المجلس المنعقد سنة 1529 والمكون من النبلاء والتجار قراراً ينص على تخفيض ثروة رجال الكنيسة واضعاف سلطانهم والمحافظة على الفلاندر وتأييد الملك في حملته للحصول على وريث ذكر. كما اتخذ مع المجلس النيابي نفسه مع المجلس الاكليركي سنة 1532 قراراً مهماً طالما كان غاية البورجوازية الانكليزية نص على وجوب تخفيض ضرائب الكنيسة التي كانت تتلقاها على الاعمال التي كان يؤديها رجال الدين كما نص ايضاً على عدم تحويل الاموال الى روما من اجل بعض الخدمات البابوية او صكوك الغفران : » ان رجال الدين دون درجة مساعد شماس يجب ان يحاكموا امام المحاكم الدينية عند اتهامهم بالخيانة العظمى، وان الرسوم والغرامات التي تتقاضاها المحاكم الكنسية يجب ان تخفض، وان الرسوم الكنسية على الموتى ورسوم التثبت من صحة الوصايا يجب ان تخفض او تلغى، وان موارد السنة الأولى لأسقف حديث التعيين يجب الا تدفع بعد ذلك للبابا ، وان تحويل الاموال الانكليزية الى روما من اجل محللات وصكوك غفران وخدمات بابوية اخرى يجب ان يتوقف «  (1). الا ان أهم القرارات التي اتخذها المجلس الاكليروسي بعد ذلك وجعلت الكنيسة الانكليزية جزءاً تابعاً للدولة هي عندما أصدر هذا المجلس قراراً ينص على حق الاعتراض على القوانين والاجراءات التي تصدر عن البابوية وتضر بمصلحة المملكة: (هلا تفضلتم يا صاحب السمو

بوقف اعمال الاغتصاب الظالمة المذكورة ... واذا اتخذ البابا اجراء ضد هذه المملكة للحصول على موارد السنة الأولى للاساقفة حديثي التعيين ... فلتتفضلوا سموكم بسن قانون من المجلس النيابي الحالي بسحب طاعة سموكم والشعب للكرسي البابوي في روما) (2).

وهكذا أقدم هنري بكل جرأة بعد هذا التمهيد، على الزواج من آن بولين وتتويجها سنة 1533 ملكة على العرش الانكليزي بعد ان حصل على اذن بالطلاق من المجلس الاكليروسي نفسه دون ان يأبه لقرار الحرمان الكنسي الذي أنزله به البابا. بل انه استدرج البرلمان للموافقة على قانون وراثة العرش الذي يعتبر فيه ابنة كاترين غير شرعية. وفرض على كل فرد بمن فيهم رجال الدين ان يقسموا يمين الولاء له ولقانون العرش. وفي سنة 1534 أصدر المجلس النيابي القانون الشهير المعروف بقانون السيادة الذي تم بموجبه وضع الكنيسة الانكليزية تحت سلطة الملك العليا. كما خول هذا القانون الملك جميع السلطات على العقيدة والاصلاح الكنسي وهي من اختصاص الكنيسة سابقاً. وبذلك شل هنري تماماً العلاقة بين البابوية والكنيسة الانكليزية التي اصبحت منذ هذا الوقت - عدا فترة زمنية بسيطة - كنيسة قومية خالصة.  لقد عمد هنري بعد اعلان قانون السيادة وفرضه يمين الولاء على رجال الدين له ولقانونه الى اعلان عهد الارهاب الذي ذهب ضحيته كثير من المعارضين ومنهم الاسقف فيشر وتوماس مور (3) اللذين رفضا الموافقة على اداء قسم يعترفان فيه بهنري رئيساً للكنيسة الانكليزية.

استمرت سياسة اضطهاد الهراطقة المتهمين بعدم الاعتراف بسلطة الملك الانكليزي على الكنيسة ورجال الدين ومع ذلك فان المناطق الشمالية أو الزراعية على الأصح بوجه العموم لم تتعاطف مع البروتستانتية الجديدة كما تعاطف معها اهل المدن فانضم إليهم فلول الرهبان المعارضين الذين طردوا من اديرتهم بعد ان اغلقت (4). وتكونت مع الوقت ضد سياسة الملك المطلقة مجموعات ثائرة ما لبث هنري ان قضى عليها واحدة بعد الأخرى. توفي الملك هنري الثامن سنة 1547 بعد ان حكم سبعة وثلاثين عاماً استطاع خلالها ان يقود ثورة (الاغنياء ضد الفقراء). لأن اللوردات المحدثين في دولته الجديدة لم يكونوا اقل قسوة من خلفائهم الرهبان في جمع الضرائب وطرق استغلال المزارعين بحيث نشأت طبقة ارستقراطية جديدة من الانصار والمجندين الذين استفادوا من حركة الاصلاح الكنسي التي حولت ممتلكات الكنيسة الواسعة إليهم عن طريق استغلال فرص حاجة الدولة للأموال بشرائهم الاراضي المصادرة بأبخس الأثمان. ويمكن القول اخيراً بأن هنري قد ترك العامة في انكلترا بعد هذه المدة افقر حالاً مما كانوا عليه قبل السلطة. ان يتسلم ومع ذلك فانه لا يمكننا ان نغفل اهمية حركة الاصلاح هذه في انها سلخت انكلترا من ارتباطها بالماضي القروسطي وهيأت لها في نفس الوقت انطلاقة اقتصادية هائلة جعلتها في اواخر القرن السابع عشر تنافس أعظم الامبراطوريات المعاصرة.

..................................................

1- ول ديورانت: قصة الحضارة. الجزء (25) ص 98.

2- ول ديورانت: قصة الحضارة. الجزء (25) ص 98.

3- كان توماس مور (1478 - 1535) من اشد القائلين في وجوب اصلاح الكنيسة دون الخروج عليها. مارس القانون واختير سنة 1504 نائباً بوصفه مواطناً حراً. امتاز بموقفه الصارم ضد الحكم المطلق وكتب تاريخ ريتشارد الثالث الذي نشر بعد وفاته. كما اشتهر بمؤلفه المعروف (يوتوبيا) او (المدينة الفاضلة». رفض توماس مور الموافقة على زواج هنري بأن بولين كما رفض جميع القوانين التي استصدرها المجلس النيابي المناهضة للكنيسة. وعندما رفض ان يحلف اليمين على قانون الوراثة وما تضمنه قانون السيادة لكونه ينطوي على انكار لسيادة البابا على كنيسة انكلترا، حكم عليه بالخيانة سنة 1535 وأعدم فاهتزت اوروبا بأجمعها لموته.

4- لقد أغلق هنري الثامن حوالي 578 ديراً للرهبان و139 ديراً للراهبات كانت تضم 6521 راهباً و1560 راهبة..

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).