المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27

على أنقاض دولة الروم.
2023-11-08
العوامل المؤثرة في التجارة الدولية - مدى توفر وسائل النقل
2023-02-04
correctness (n.)
2023-07-28
صور التعويض عن الإخلال بالتعهد بنقل ملكية عقار
9/9/2022
معنى كملة نضج‌
10-1-2016
موقعة خيبر وصفية رضوان الله عليها
16-11-2018


ما هو داء السكري من النوع الثاني؟  
  
331   12:57 صباحاً   التاريخ: 2024-09-04
المؤلف : البروفيسور روي تايلور
الكتاب أو المصدر : حياة بلا داء السكّري
الجزء والصفحة : ص 19 ــ 21
القسم : الاسرة و المجتمع / التربية والتعليم / التربية الصحية والبدنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-09-09 234
التاريخ: 25-1-2016 1932
التاريخ: 1-3-2022 1970
التاريخ: 2024-09-15 246

ثعبان في العشب

السكّري عبارة عن حالة تهاجم ببطء أجزاء هامة من الجسم؛ بدون إنذار.

تحدث العملية على مدى سنوات عديدة وقد يشعر الناس خلال هذه الفترة أنهم بصحة جيدة تماما. ومع ذلك، بصمت، وخلسة، تراكم مستويات الغلوكوز العالية المشاكل، وغالبا ما تظهر العواقب الخطيرة فجأة، وهي النقطة التي يكون من الصعب عندها العودة إلى الصحة الكاملة. يشير الأطباء إلى هذه العواقب بـ (مضاعفات) السكري، وهو مصطلح مهذب يقلل من حجم فظاعة المرض للشخص المعني. ولكن، حالما تعرف أن هناك ثعبانا مختبئاً في العشب، وأنه سام جدا، يصبح بإمكانك أن تقلل احتمال عضه إياك إلى الحد الأدنى.

الأخبار الجيدة هي أن خطر الإصابة بهذه المشاكل الطويلة الأمد يمكن أن يقل من خلال التحكم بمستوى غلوكوز الدم ضمن المعدل الطبيعي قدر الإمكان. والأخبار الأفضل هي أنه إذا عاد غلوكوز الدم إلى مستواه الطبيعي، فإن خطر حدوث تلف في العينين والأعصاب، والقدمين والكليتين، والقلب والدماغ يعود إلى نفس المستوى كما في الناس الأصحاء الذين هم في نفس عمر ووزن الشخص المريض من وجهة نظر الشخص الذي يحدق في فوهة البندقية.

السكّر والسكري

السكري، يعني فقط أن مستوى السكر في الدم عالي جدا.

ما هو السكر بالضبط؟ تغطي الكلمة أي شكل حلو بسيط من الكربوهيدرات. السكر في دمك هو نوع خاص يسمى الغلوكوز. يتألف سكر المائدة العادي من نوعين من السكر مرتبطين معا. النصف الأول هو الغلوكوز والآخر هو الفركتوز الذي هو سكر شبيه جدا بالغلوكوز يوجد عادة في الفاكهة. ولكن نوع السكر لا يهم، لأن جسمك سيحول الفركتوز إلى غلوكوز حسب الحاجة. الغلوكوز هو الشكل الأساسي للسكر الذي يستخدمه جسمك لإنتاج الطاقة.

في الناس الأصحّاء، تكون مستويات غلوكوز الدم مضبوطة بمنتهى الإحكام طوال الليل يستمر هذا الضبط دقيقة بدقيقة للإبقاء على المستويات ثابتة. وحتى بعد وليمة عيد ميلاد، تكون الزيادة في غلوكوز الدم صغيرة نوعا ما. يتحقق هذا من خلال زيادة ضخمة وسريعة في مستوى الإنسولين في الدم، وهو الهرمون الرئيسي الذي يضبط غلوكوز الدم. إذا تعطلت هذه الآلية، يرتفع غلوكوز الدم أكثر بكثير مما ينبغى بعد الأكل.

هل يهم هذا؟ يبدو السكر بريئاً جدا، قابعا هناك في وعاء السكر، موجودا في حياتنا اليوم في كل مكان إلى درجة بات من الصعب معها أن نتخيل أنه كان في ما مضى صنفًا كماليا، حيث مؤونة العسل من الأديرة هي المصدر الوحيد للحلاوة المضافة إلى الطعام في تلك الأيام. لقد اعتدنا على إضافته إلى كل شيء تقريبا. ولكن، نعم، إنه مهم بالفعل، لأنه إذا أصبحت مستويات الغلوكوز في الدم مرتفعة جدا، فإن المشاكل ستحدث في كامل أنحاء الجسم.

جميع أشكال المرض تؤدي إلى مستويات عالية للغلوكوز في الدم ويمكن أن تسبب مضاعفات مماثلة طويلة الأمد إن التأكد من أن أحدهم مصاب بنوع معين من السكري لا بنوع آخر ليس بالأمر السهل 90% تقريبا من الناس الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم مصابون بالنوع الثاني من السكري. وإذا كان وزنك قد ازداد في حياتك الراشدة، وعمرك الآن فوق الثلاثين سنة وسكريات دمك مرتفعة، فمن المرجح جدا أن تكون مصابًا بالنوع الثاني من السكري وليس بشكل آخر منه.

ولكن ليس هناك اختبار يمكنه أن يؤكد حتما هذا التشخيص، ومن الممكن في بعض الأحيان الخلط بين الأنواع الأخرى من السكري والنوع الثاني. يرجع الأمر للطبيب ليقرر ما إذا كان من الممكن أن يكون أحد الأنواع الأخرى هو التشخيص الصحيح. 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.