المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
أنـواع اتـجاهـات المـستهـلك
2024-11-28
المحرر العلمي
2024-11-28
المحرر في الصحافة المتخصصة
2024-11-28
مـراحل تكويـن اتجاهات المـستهـلك
2024-11-28
عوامـل تكويـن اتـجاهات المـستهـلك
2024-11-28
وسـائـل قـيـاس اتـجاهـات المستهلـك
2024-11-28

توصيات خاصة بحضانة الكتاكيت
24-4-2016
ري أشجار الكرز
19-2-2020
الجبال الالتوائية الحديثة
2024-08-28
بيان أدنى التقصير.
27-4-2016
تطور توزيع اليابسة والماء
24/11/2022
العناصر التي تتحكم في عملية النقل البحري - مجموعة العوامل البشرية والاقتصادية
22-9-2021


تفسير {الذي خلق فسوى}  
  
319   02:40 صباحاً   التاريخ: 2024-09-02
المؤلف : مركز نون للتأليف والترجمة
الكتاب أو المصدر : هدى القرآن
الجزء والصفحة : ص25
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /

قال تعالى: {الَّذِي خَلَقَ فَسَوَّى}:

خَلْق الشيء، جَمع أجزائه. وتسويته، جعلها متساوية، بحيث يُوضع كلّ في موضعه الذي يليق به، ويُعطى حقّه، كوضع كلّ عضو من أعضاء الإنسان في ما يناسبه من الموضع. والخَلْق والتسوية، وإنْ كانا مطلقين، لكنّهما إنّما يشملان ما فيه تركيب أو شائبة تركيب من المخلوقات.

وقد ذَكَر المفسِّرون في معنى الآية أقوالاً عدّة، هي:

- خلق وسوّى بينهم في باب الإحكام والإتقان.

- خلق كلّ ذي روح، فسوّى يديه وعينيه ورجليه.

- خلق الإنسان فعدّل قامته، أي لم يجعله منكوساً، كالبهائم والدوابّ.

- خلق الأشياء على موجب إرادته وحكمته، فسوّى صنعها، لتشهد على وحدانيّته.

وغيرها من الأقوال[1].

والآية إلى تمام أربع آيات لاحقة لها، تصف التدبير الإلهيّ في التكوين والتشريع، وهي برهان على ربوبيّته تعالى المطلقة في التكوين والتشريع، وأنّ الهداية التشريعيّة مترتّبة على الهداية التكوينيّة، وممهّد لها بإيجاد الاستعداد والقابليّة للهداية، وهذا ما يُفيده الترتيب والتفريع الوارد في سياق هذه الآية مع الآية اللاحقة: {الَّذِي خَلَقَ فَسَوَّى * وَالَّذِي قَدَّرَ فَهَدَى}[2].

 


[1] انظر: الطبرسي، مجمع البيان، م.س، ج10، ص329.

[2] انظر: الطباطبائي، الميزان في تفسير القرآن، م.س، ج20، ص265.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .