المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27

سَفْرةٌ إلى يثرب
8-4-2017
أسد اللّه بن محمد باقر بن محمد تقي الأصفهاني.
14-7-2016
Borel,s Expansion
13-3-2019
علماء تربية النحل (هامبلتون ، جیمس Hambleton James I.) (١٨٩٥ - ١٩٦٩)
2024-03-06
الجهاد الفكري والعلمي للإمام السجاد "عليه السّلام"
12/10/2022
استبيان الاخبار
26-9-2019


الاتفاق على قراءة حمزة  
  
250   08:58 صباحاً   التاريخ: 2024-08-27
المؤلف : الشيخ محمد عزت الكرباسي
الكتاب أو المصدر : الموسوعة العلمية التفسير وعلوم القران
الجزء والصفحة : ص 165-166
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / القراء والقراءات / القرآء /

الاتفاق على قراءة حمزة


اتفقوا على أَنّ قراءة حمزة أحد القُرّاء السبعة المدَّعى تواتر قراءاتهم في عليهم في الموضعين من قوله تعالى : {صِراطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ} بضم الهاء وإِسكان الميم ، وكذلك في جميع القرآن ومثله في لديهم وإليهم وذكروا أَنّهُ راعى الأصل من جهتين :

أحديهما : أنّهُ الأصل إذا انفرد عن حرف يتصل به فيقال هم فعلوا وأخرى أَنّ الياء في هذه الكلمات أَلفٌ مثل على زيد ولدى زيد وإلى زيد وبضم الهاء بعد الألف قطعاً ، وعن السرّاج أَنها هي القراءة القديمة ولغة قريش وأَهل الحجاز ومن حولهم من فصحاء اليمن ونقلوا عن يعقوب أحد القُرّاء العشرة ضمّ كل هاء قبلها ياء ساكنة في التثنية والجمع المذكر والمؤنث في هذه الكلمات الثلاثة وغيرها نحو : فيها وفيهم وفيهن .

وقال السيد الأجلُّ علي بن طاووس ( رحمه الله ) في سعد السعود « 1 » : قال أَبوعبد الله الحسين بن خالويه النحوي في كتاب إِعراب ثلاثين سورة من القرآن : الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ هم الأنبياء ، والأصل في عليهم بضمّ الهاء وهي لغة رسول الله  ( صلى الله عليه واله وسلم )  ، وقد قرأ بذلك حمزة وإِنما كسر الهاء مَنْ كسرها لمجاورة الياء .

ثم قال السيد ما الجواب لمن يقول : إذا كانت لغة رسول الله  ( صلى الله عليه واله وسلم )  ضمَّ الهاء فاحقّ ما نزل القرآن بلغته ، ولأي حال صار مجاورة الهاء للياء حجّة على قراءة رسول الله  ( صلى الله عليه واله وسلم )  وهو أُفصح العرب ، وإذا اختلفت لغاتهم كان هو الحجّة عليهم ؟ إنتهى ملخّصاً.

والكلام في هذا الباب وأمثاله طويل ومالنا إلى إِثبات الكل من سبيل فلنكتفِ عن الغزير الكثير بالنزر اليسير والله الولي لكل نعيم وجميل .

____________

( 1 ) سعد السعود للسيد ابن طاووس : ص 259.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .