المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6763 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

لماذا يعد النمل والزنابير ضارة بالأزهار؟
11-3-2021
ما المراد من بُرهان ربّه ؟
21-10-2014
الشروط التي يجب توفرها في المساكن
9-05-2015
مستحبات الوضوء
2024-09-23
شارل – ميشال
26-8-2016
أصول الدين والإنذار والتبشير في الآيات ٢١ – ٢٥
2023-08-15


إصلاحات سيتي البنائية.  
  
469   08:12 مساءً   التاريخ: 2024-07-20
المؤلف : سليم حسن.
الكتاب أو المصدر : موسوعة مصر القديمة.
الجزء والصفحة : ج6 ص 158.
القسم : التاريخ / العصور الحجرية / العصور القديمة في مصر /

أشرنا فيما سبق إلى الإصلاحات والترميمات التي قام بها «سيتي الأول» في الآثار القديمة التي عدا عليها الدهر أو خربت عمدًا، وتمتاز كل هذه الإصلاحات بحسن صنعها، والنقوش جمة التواضع التي كان يُنوه فيها «سيتي» بإصلاحاته، إذ كانت توضع على الآثار في الأماكن التي أصلحت بحيث لا تتدخل قط في النقوش الأصلية التي دوَّنها صاحب الأثر الأصلي، وهذه الإصلاحات نجدها في طول البلاد وعرضها، وهاك بعض الأمثلة التي تدل على صدق ما قررناه هنا:

بوصير: نقش «سيتي» (1) متنًا في المعبد القديم الذي أقامه الفرعون «سحورع» أحد ملوك الأسرة الخامسة، أشار فيه إلى معبد الإلهة «موت سخمت» (باستت) الذي أقامه الملك «سحورع».

الكرنك: أصلح «سيتي الأول» منظرًا على البوابة التاسعة، فيقول في المتن الخاص بذلك: «تجديد الآثار التي عملها ملك الوجه القبلي والوجه البحري «من ماعت رع» في بيت والده «آمون»(2)«.وكذلك نشاهد على البوابة العاشرة منظرًا ظهر فيه الملك «سيتي» واقفًا أمام الإله «آمون رع»، وخلفه يقف الإله «منتو»، وتاسوع «هليوبوليس»، وهم: «آتوم»، و«شو»، و«تفنوت»، و«جب»، و«نوت»، و«أوزير»، و«ست»، وصورته ممحوَّة، ثم «إزيس»، و«نفتيس»، والمتن الذي يتكلم عن الإصلاح هو: «يقول الابن المحبوب رب الأرضين «من ماعت رع» لقد أقمت المعبد من جديد حتى وصل إلى عنان أفق «نوت» (السماء)، وقلبي ممتلئ بحبك، وفرح بجمالك، وأعطيت الحياة والسعادة«(3).  وكذلك أصلح «سيتي الأول» اسم «آمون» على لوحة الفرعون «تحتمس الثالث»، وكان قد هشمه «إخناتون«(4)، وقد جاء في النقش الذي كتبه «سيتي» أنه عمله لوالده «آمون رع» رب تيجان الأرضين، وقد عمل إصلاحًا مشابهًا لذلك في لوحة ﻟ «تحتمس الثالث» في معبد «بتاح القاطن جنوبي جداره«(5).هذا بالإضافة إلى إصلاحات أخرى نشاهدها في مسلة «حتشبسوت«(6)، ولوحة «أمنحتب الثاني«(7). وفي «القرنة» ﺑ «طيبة» الغربية نشاهد إصلاحاته في لوحات «أمنحتب الثالث «(8).

الدير البحري: وقد قام «سيتي» بإصلاحات في معبد الدير البحري (9)، وكذلك في معبد «تحتمس الثالث» في مدينة «هابو» (راجع L. D., III, pl. 202 d.)، وفي معبد «أمنحتب الثالث» في «الكاب» نجد كذلك أن الإصلاحات التي قام بها كانت تعظيمًا لوالدته الإلهة «نخبت» (10).

وفي «إلفنتين» أصلح «سيتي الأول» معبد «أمنحتب الثاني الصغير» الواقع جنوبي مقياس النيل (11)، وقد ذكرنا من قبل إصلاحاته في «أمدا».

................................................

1- راجع: Brochardt Grab denkmal des Konig Sahura I, p. 104.

2- راجع: Champ. Notices. Desc. II, p. 191-2.

3- راجع:  Ibid. II, p. 188.

4- راجع: Legrain. A. S., V, p. 17.

5- راجع:  A. S., III, p. 107.

6- راجع:  L. D., III, pl. 23, 24.

7- راجع:  Rec. Trav. XIII, p. 160.

8- راجع:  Petrie Six Temples pl. X, XI.

9- راجع:  Ebres Oberagypten p, 237.

10- راجع: Taylor El Kab. Amenhotep III, p. I, III.

11- راجع: Nestor. L’Hote. Mss. 20402, 2.




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).