أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-07-31
1164
التاريخ: 2023-07-27
1012
التاريخ: 2023-07-27
969
التاريخ: 2023-07-27
1163
|
على أربعة أوجه:
الوجه الأول: الباطل، يعني الكذب:
فذلك قوله في المؤمن: {وَخَسِرَ هُنَالِكَ الْمُبْطِلُونَ} [غافر: 78] يعني: المكذبون بالعذاب
وقال في الجاثية: {يَوْمَئِذٍ يَخْسَرُ الْمُبْطِلُونَ} [الجاثية: 27]، يعني المكذبون بالعذاب.
وقال في العنكبوت: {إِذًا لَارْتَابَ الْمُبْطِلُونَ} [العنكبوت: 48]، يعني: المكذبون وهم اليهود.
وقال في: حم السجدة: {لَا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفِهِ} [فصلت: 42]، يقول: لا يأتي القرآن التكذيب من الكتب التي كانت قبله، ولا يجيء من بعده كتاب فيكذبه.
الوجه الثاني: الابطال، يعني الإحباط:
فذلك قوله في البقرة: {لَا تُبْطِلُوا صَدَقَاتِكُمْ}، يقول: لا تحبطوها، {بِالْمَنِّ وَالْأَذَى} [البقرة: 264]
وقال في سورة محمد: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَلَا تُبْطِلُوا أَعْمَالَكُمْ} [محمد: 33]، يقول يحبطوها.
الوجه الثالث: الباطل، يعني: الشرك الذي ليس له اصل ثابت:
فذلك قوله تعالى في بني إسرائيل: {جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ}، الحق : التوحيد، و [زهق] الباطل : ذهب الشرك : عبادة الشيطان : { إِنَّ الْبَاطِلَ } [الإسراء: 81] ، يعني الشرك {كَانَ زَهُوقًا} [الإسراء: 81] لان الشرك ليس له أصل في الأرض ولا فرع في السماء فذلك كان زهوقا
وقال في العنكبوت: {وَالَّذِينَ آمَنُوا بِالْبَاطِلِ } ، يعن ي: عبادة الشيطان، الشرك ،{ وَكَفَرُوا بِاللَّهِ أُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ} [العنكبوت: 52].
وقال في النحل { أَفَبِالْبَاطِلِ يُؤْمِنُونَ} [النحل: 72]، يعني : بعبادة الشيطان، الشرك يصدقون.
الوجه الرابع: الباطل ، يعني الظلم:
فذلك قوله في البقرة : { وَلَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ}، يعني: بالظلم، {وَتُدْلُوا بِهَا إِلَى الْحُكَّامِ} [البقرة: 188]نظيرها في سورة النساء [{يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ} [النساء: 29]]
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
المجمع العلمي يعلن إطلاق المسابقة الجامعية الوطنية لأفضل بحث تخرّج حول القرآن الكريم
|
|
|