المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18009 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الحديث المضطرب والمقلوب
2024-12-22
الحديث المعلّل
2024-12-22
داء المستخفيات الرئوية Pulmonary cryptococcosis
2024-12-22
احكام الوضوء وكيفيته
2024-12-22
أحكام النفاس
2024-12-22
من له الحق في طلب إعادة المحاكمة في القوانين الجزائية الإجرائية الخاصة
2024-12-22

محور كهروصوتي (كهربائي صوتي) electroacoustics transducer
4-12-2018
مظلومية امير المؤمنين (عليه السلام)
19-01-2015
الدليل الحاسم على الانفجار العظيم
2023-08-08
المخبّل السعدي
27-09-2015
وجوب كون النبي صلى الله عليه وآله معصوماً
3-08-2015
علاج السخرية و الاستهزاء
6-10-2016


{لقد نصركم الله في مواطن كثيرة }  
  
878   04:32 مساءً   التاريخ: 2024-06-12
المؤلف : السيد محمد الحائري – تحقيق: د. عادل الشاطي
الكتاب أو المصدر : النبأ العظيم في تفسير القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1، ص376
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / آداب قراءة القرآن /

{لَقَدْ نَصَرَكُمُ اللَّهُ فِي مَوَاطِنَ كَثِيرَةٍ وَيَوْمَ حُنَيْنٍ إِذْ أَعْجَبَتْكُمْ كَثْرَتُكُمْ فَلَمْ تُغْنِ عَنْكُمْ شَيْئًا وَضَاقَتْ عَلَيْكُمُ الْأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ ثُمَّ وَلَّيْتُمْ مُدْبِرِينَ} [التوبة: 25]

حُنَینٌ: وَادٍ بَینَ مَکَّةَ وَالطَّائفَ، کَانَت فِیهِ الوَاقِعَة بَینَ الـمُسلِمِینَ وَالـمُشرِكِينَ [1].

یُقَالُ: رَجُلٌ صَیِّتٌ صَیِّحٌ، أَي: عَظِیمُ الصَّوتِ [2].

یُقَالُ: خُیِولٌ بُلقٌ [3].

قَولُهُ تعَالَى: {وَضاقَتْ عَلَيْكُمُ الْأَرْضُ بِما رَحُبَتْ} مَا مَصدَرِیَّةٌ، وَالبَاءُ بِمَعنَى مَعَ، وَالرَّحبُ: السَّعَةُ في الـمَکَانِ، أَي: لَا تَجِدُونَ مَوضِعَاً تَستَصلِحُونَهُ لِهَرَبِکُم إِلیهِ؛ لِفَرطِ رُعبِکُم، فَکَأَنَّهَا ضَاقَت عَلَیکُم [4].

{ثُمَّ وَلَّيْتُم مُّدْبِرِينَ} أَي: عَن عَدُوَّکُم: {مُّدْبِرِينَ} مُنهَزِمِینَ، وَتَقدِیرُهُ: وَلَّیتُمُوهُم أَدبَارَکُم وَانهَزَمتُم [5].

 


[1] معجم البلدان، الحموي: 2/313.

[2] مجمع البحرين، الطريحي: 2/209.

[3] الكشاف عن حقائق التنزيل، الزمخشري: 2/182، وهي الخيول التي فيها بياض وسواد، الصحاح، الجوهري، مادة (بلق): 4/1451.

[4] جوامع الجامع، الطبرسي: 2/56.

[5] مجمع البيان في تفسير القرآن، الطبرسي: 5/32.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .