المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

تحديد الطبيعة القانونية لجنسية الشخص المعنوي
6-12-2021
الراسم الموضوعي (ETM Thematic mapper Enhancing)
14-9-2020
الأرضيات التربوية
26-1-2016
Alveolar
21-7-2022
مـعادلـة سنجـر Singer للـنمو الاقتصـادي (معايير الدخل)
7-12-2019
تصوير البورتريه في الضوء الخارجي
29-12-2021


حكم اقتناء القرآن في البيت وترك الغبار على المصحف  
  
1106   03:02 مساءً   التاريخ: 2024-03-14
المؤلف : الدكتور ضرغام كريم الموسوي
الكتاب أو المصدر : بحوث قرآنية على ضوء الكتاب والعترة
الجزء والصفحة : 79 -80
القسم : القرآن الكريم وعلومه / آيات الأحكام / العبادات /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-06-10 1255
التاريخ: 27/11/2022 1351
التاريخ: 2023-09-03 1100
التاريخ: 2023-06-15 914

حكم اقتناء القرآن في البيت وترك الغبار على المصحف:

 

    أولا: اقتناء المصحف:

    يستحب اقتناء المصحف في البيت لما في الصحيح ، عن حماد بن عيسى عن أَبِي عبد الله (عليه السلام) قال: (إنه ليعجبني أن يكون في البيت مصحف يطرد الله عز وجل به الشياطين)[1].

    ثانيا: تراكم الغبار على المصحف:

    من باب التعظيم للمصحف كراهة تراكم الغبار عليه فقد جاء عن أَبِي عبد الله (عليه السلام): (قال ثلاثة يشكون إلى الله عز وجل: مسجد خراب لا يصلي فيه أهله, وعالم بين جهال, ومصحف معلق قد وقع عليه الغبار لا يقرأ فيه)[2] .

    الظاهر أن الشكاية على الحقيقة ، ويمكن أن تكون مجازا عن عدم القراءة ، ويستحب أن يقرأ في القرآن ولو كان حافظا؛ لأن فيه أعمال العين – كما تقدم - فيما خلق له , وجرب أن الإفاضات الإلهية على هذه الحال أكثر غالبا.

 

 


[1] الكليني: محمد بن يعقوب: الكافي ‏2: 613.

[2] الكليني: محمد بن يعقوب: الكافي  2: 613.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .