المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17607 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01

الشيح Artemisia herba - alba
13-8-2021
هل اشتهى النبي زينب بنت جحش ؟
8-11-2014
Patulin
12-7-2019
مواقف أتباع أهل البيت (عليهم السلام) وأهل الكتاب بعضهم تجاه الآخر
2023-08-21
الاحتياجات الحرارية للأرز
30/11/2022
السلطة التقديرية ازاء حق الاطلاع
10-4-2016


تفسير سورة الممتحنة من آية ( 1-11)  
  
1036   04:24 مساءً   التاريخ: 2024-02-16
المؤلف : الشيخ محمد رضا الغراوي - تحقيق الشيخ رافد الغراوي
الكتاب أو المصدر : بلوغ منى الجنان في تفسير بعض ألفاظ القرآن
الجزء والصفحة : ص440
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / مواضيع عامة في علوم القرآن /

سُورَة الممتحنة[1]

قوله تعالى:{أَوْلِيَاءَ}[2]:أحبّاباً[3]، وأصدقاء[4].

قوله تعالى:{تُلْقُونَ}[5]:تبدون وتظهرون ،أوتتحبّبون.

قوله تعالى:{ضَلَّ}[6]: أخطأ الطريق[7].

قوله تعالى:{تَبَرُّوهُمْ}[8]:تلطفون بهم وترأفوا.

قوله تعالى:{فَامْتَحِنُوهُنَّ}[9]:اختبروهنّ[10].

قوله تعالى:{فَعَاقَبْتُمْ}[11]:نوبتكم وعقبتكم[12].

 


   [1]سورة الممتحنة مدنيّة، و هي ألف و خمسمائة و عشرة أحرف، و ثلاثمائة و ثمان و أربعون كلمة، و ثلاث عشرة آية. قال صلّى اللّه عليه و سلّم: [من قرأها كان المؤمنون و المؤمنات شفعاء له يوم القيامة]  ، راجع : التفسير الكبير: تفسير القرآن العظيم الطبرانى    :‏6 /254.

   [2]سُورَة الممتحنة،الآية : 1.

   [3]التفسير الكبير: تفسير القرآن العظيم الطبرانى :‏6 /256.

   [4]تفسير القرآن العظيم :‏8 /114.

   [5]سُورَة الممتحنة،الآية : 1.

   [6]سُورَة الممتحنة،الآية : 1.

   [7]بحر العلوم :‏3 /435.

وفي تفسير القرآن العظيم :‏1 /204 : عن عدل السبيل‏.

   [8]سُورَة الممتحنة،الآية : 8.

   [9]سُورَة الممتحنة،الآية : 10.

   [10]تفسير جوامع الجامع :‏4 /280، و أنوار التنزيل و أسرار التأويل :‏5 /206.

   [11]سُورَة الممتحنة،الآية : 11.

   [12]أنوار التنزيل و أسرار التأويل :‏5 /206.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .