أقرأ أيضاً
التاريخ: 4-05-2015
2357
التاريخ: 2024-03-05
943
التاريخ: 2024-04-02
715
التاريخ: 5-05-2015
1976
|
سُورَة الزّمر[1]
قوله تعالى:{يُكَوِّرُ}[2]:يغشى ويغطى[3]،أو يلفّ، أو يَغِيب[4]،أو يَردّ.
قوله تعالى:{خَوَّلَهُ}[5]:أعطاه[6].
قوله تعالى:{ظُلَلٌ}[7]:أطباق من النار[8].
قوله تعالى:{يَنَابِيعَ}[9]:عيونًا[10].
قوله تعالى:{حُطَامًا}[11]:متكسّرًا، أو مفتوتًا[12].
قوله تعالى:{مُّتَشَابِهًا}[13]:يشبه بعضه بعضًا في الإِعجاز[14].
قوله تعالى:{مَّثَانِيَ}[15]:ثنيّ فيه القول ويكرّر[16].
قوله تعالى:{تَقْشَعِرُّ}[17]:تنقبض وتشمئزّ خوفًا[18].
قوله تعالى:{تَلِينُ}[19]: تطمأنّ[20].
قوله تعالى:{مُتَشَاكِسُونَ}[21]:مُتنازعون[22].
قوله تعالى:{سَلَمًا}[23]:سالمًا[24].
قوله تعالى:{بِكَافٍ}[25]:مُغْنٍ[26]، ومعطٍ على حسب حاله.
قوله تعالى:{اشْمَأَزَّتْ}[27]:انقبضت ونفرت[28].
قوله تعالى:{لَا تَقْنَطُوا}[29]:تَيأسُوا[30].
قوله تعالى:{جَنبِ اللَّـهِ}[31]:حقّه وطاعته[32]،وقُربَهُ [33]،أو عَلِيّ×[34].
قوله تعالى:{بِمَفَازَتِهِمْ}[35]:بفلاحهم[36].
قوله تعالى:{مَقَالِيدُ}[37]:مفاتيحُ[38].
قوله تعالى:{فَصَعِقَ}[39]:خرّ ميّتاً[40].
قوله تعالى:{قِيَامٌ}[41]:قاموا أحياءً.
قوله تعالى:{زُمَرًا}[42]:جماعات متفرّقة بعضها إثر بعض[43].
قوله تعالى:{طِبْتُمْ}[44]: طهّرتم[45]، أو طهرت مواليدكم[46].
[1]سورة الزّمر مكّيّة إلّا قوله : يا عِبادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلى أَنْفُسِهِمْ ... الآية، و هي أربعة آلاف و سبعمائة و ثمانية أحرف، و ألف و اثنان و تسعون كلمة، و خمس و سبعون آية. قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه و سلّم: [من قرأ سورة الزّمر لم يقطع اللّه رجاءه، و أعطاه ثواب الخائفين] .راجع : التفسير الكبير: تفسير القرآن العظيم الطبرانى:5 / 361.
[2]سُورَة الزّمر، الآية : 5.
[3]تفسير القمي :2/246.
[4]أنوار التنزيل و أسرار التأويل :5 / 37.
[5]سُورَة الزّمر، الآية : 8.
[6]الكشف و البيان تفسير الثعلبي:8 /222 ، والكشاف عن حقائق غوامض التنزيل :4 /115.
[7]سُورَة الزّمر، الآية : 16.
[8]تفسير مقاتل بن سليمان:3 /673 ، و التفسير الكبير: تفسير القرآن العظيم الطبرانى :5 /368 ، والكشاف عن حقائق غوامض التنزيل:4/120.
[9]سُورَة الزّمر، الآية : 21.
[10]تفسير القمي:2 /248 ، عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ(عليه السلام) ،وتفسير غريب القرآن : 329 ،و بحر العلوم:3/182.
[11]سُورَة الزّمر، الآية : 21.
[12]جامع البيان فى تفسير القرآن:23 /134، و بحر العلوم :3/182 ، و الكشف و البيان تفسير الثعلبي:8/229.
وفي تفسير غريب القرآن: 330 : حُطاماً مثل الرّفات و الفتات.
وفي مجاز القرآن :2 /189 : {ثُمَّ يَجْعَلُهُ حُطاماً}21 بعد صفرته أي رفاتا و الحطام و الرّفات و الدرين واحد فى كلام العرب و هو ما يبس فتحاتّ من النبات.
[13]سُورَة الزّمر، الآية : 23.
[14]تفسير غرائب القرآن و رغائب الفرقان:5/622 ، وزاد : في الإعجاز اللفظي و المعنوي و النظم الأنيق و الأسلوب العجيب و الاشتمال على الغيوب و على أصول العلوم.
وفي تفسير غريب القرآن:330 : يشبه بعضه بعضا، و لا يختلف.
وفي مجاز القرآن:2 /189 : يصدّق بعضه بعضا و يشبه بعضه بعضا.
وفي تفسير ابن ابى زمنين : 243 : يشبه بعضه بعضا فى نوره و صدقه و عدله.
وفي مجمع البيان في تفسير القرآن:2/702 : قوله متشابها أي يشبه بعضه بعضا في الحسن و الصدق و الثواب و البعد عن الخلل و التناقض فهو كله متشابه من هذا الوجه.
[15]سُورَة الزّمر، الآية : 23.
[16]تفسير الصافي:4 /319.
وفي معانى القرآن :2/ 418 : أي مكرّرا يكرّر فيه ذكر الثواب و العقاب.
وفي تفسير غريب القرآن :330 : أي تثني فيه الأنباء و القصص، و ذكر الثواب و العقاب.
[17]سُورَة الزّمر، الآية : 23.
[18]تفسير الصافي :4 /320 .
وفي بحر العلوم :3 / 183 : يعني: تتحرك مما في القرآن من الوعيد. و يقال: ترتعد منه الفرائض.
[19]سُورَة الزّمر، الآية : 23.
[20]التفسير الكبير: تفسير القرآن العظيم الطبرانى :5/372 ، وزاد : تسكن.
[21]سُورَة الزّمر، الآية : 29.
[22]الكشف و البيان تفسير الثعلبي:8 / 233 ، وزاد : مختلفون ، متشاحون.
وفي كتاب العين :5 /289 : الليل و النهار يَتَشَاكَسَانِ، أي: يتضادان، و لا [يتوافقان].
وفي مفردات ألفاظ القرآن :462 : الشَّكِسُ: السّيّئ الخلق، و قوله تعالى:{شُرَكاءُ مُتَشاكِسُونَ} [الزمر/ 29]، أي: متشاجرون لِشَكَاسَةِ خُلُقِهِمْ.
وفي المحكم و المحيط الأعظم :6 /676 : أى: مُتضايقون.
[23]سُورَة الزّمر، الآية : 29.
[24]التفسير الكبير: تفسير القرآن العظيم الطبرانى:5/373.
وفي تفسير غريب القرآن:330 : أراد: سلم إليه، فهو سلم له.
وفي مجاز القرآن:2 /189 : أي صلحا.
وفي بحر العلوم :3 /184 : أي: خالصا لرجل لا شركة فيه لأحد.
[25]سُورَة الزّمر، الآية : 36.
[26]مجمع البحرين :1 /359.
[27]سُورَة الزّمر، الآية : 45.
[28]أنوار التنزيل و أسرار التأويل:5/44.
[29]سُورَة الزّمر، الآية : 53.
[30]جامع البيان فى تفسير القرآن :24 /10 ، و بحر العلوم :3 /190.
[31]سُورَة الزّمر، الآية : 56.
[32]الكشف و البيان تفسير الثعلبي:8 / 246.
[33]التفسير الكبير: تفسير القرآن العظيم الطبرانى :5 / 382.
[34]تفسير فرات الكوفي :366 ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ‘ ، و مناقب آل أبي طالب عليهم السلام لابن شهرآشوب :3 /273.
[35]سُورَة الزّمر، الآية : 61.
[36]الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل :4 /140.
[37]سُورَة الزّمر، الآية : 63.
[38]تهذيب اللغة :9 /47.
[39]سُورَة الزّمر، الآية : 68.
[40]أنوار التنزيل و أسرار التأويل:5 /49 ، وزاد : أو مغشيا عليه.
[41]سُورَة الزّمر، الآية : 68.
[42]سُورَة الزّمر، الآية : 71.
[43]تفسير جوامع الجامع:3/466 ، وفيه : أفواجا متفرّقة.
[44]سُورَة الزّمر، الآية : 73.
[45]الواضح فى تفسير القرآن الكريم:2 /248 ، وزاد : و صلحتم.
[46]تفسير القمي:2 / 254 ، وفيه : أي طابت مواليدكم.
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|