أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-12-21
1294
التاريخ: 4-05-2015
2015
التاريخ: 2024-04-02
766
التاريخ: 2024-01-30
1236
|
قوله تعالى:{وَهْنًا عَلَىٰ وَهْنٍ}[2]:ضعفًا فوق ضعف[3].
قوله تعالى:{وَفِصَالُهُ}[4]:فِطامه[5].
قوله تعالى:{عَامَيْنِ}[6]:سنتين[7].
قوله تعالى:{وَلَا تُصَعِّرْ}[8]:لا تذلّ للناس طمعًا فيما عندهم[9].
قوله تعالى:{مَرَحًا}[10]: مُتَبخترًا[11]،أوفَرِحًا بطَرًا[12].
قوله تعالى:{وَاقْصِدْ}[13]:توسّط بين الدّبيب و الإسراع[14].
قوله تعالى:{وَاغْضُضْ}[15]:اقصر منه[16].
قوله تعالى:{غَشِيَهُم}[17]:علاهم[18].
قوله تعالى:{كَالظُّلَلِ}[19]: كلّ ما يُظلّ من جبل، أو سحاب[20].
قوله تعالى:{مُّقْتَصِدٌ}[21]:صالح[22].
قوله تعالى:{خَتَّارٍ}[23]: غدّار[24].
قوله تعالى:{الْغَرُورُ}[25]: الشّيطانُ[26].
[1]سورة لقمان مكّيّة ألفان و مائة و عشرة أحرف، و خمسمائة و ثمان و أربعون كلمة، و أربع و ثلاثون آية ، راجع : التفسير الكبير: تفسير القرآن العظيم الطبرانى:5 /131.
[2]سورة لقمان، الآية : 14.
[3]الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل:3 /494.
وفي المحكم و المحيط الأعظم :4 /429: الوَهْنُ: الضَّعْفُ فى العَمَل و الأمر و نحوِه. و فى التنزيل: {حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْناً عَلى وَهْنٍ} [لقمان: 14] جاء فى تفسيره: ضَعْفاً على ضَعْفٍ، أى لَزِمَها لحَمْلِها إيَّاه أنْ تَضْعُفَ مَرَّةً بعد مَرَّةٍ.
وفي مفردات ألفاظ القرآن :887 : أي: كلّما عظم في بطنها: زادها ضعفا على ضعف
[4]سورة لقمان، الآية : 14.
[5]تفسير العياشي :1 /121 ، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ(عليه السلام) ، و تهذيب اللغة :12 /136.
[6]سورة لقمان، الآية : 14.
[7]بحر العلوم:3/24.
[8]سورة لقمان، الآية : 18.
[9]تفسير القمي:2/ 165 ، عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ(عليه السلام).
وفي كتاب العين :1 /298 : الصَّعَر: ميل في العنق، و انقلاب في الوجه إلى أحد الشقين. و التَّصْعِير إمالة الخد عن النظر إلى الناس تهاونا من كبر و عظمة، كأنه معرض، قال الله عز و جل: وَ لا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ و ربما كان الإنسان و الظليم أَصْعَر خلقة.
وفي تفسير غريب القرآن : 294 : ِ أي تعرض بوجهك و تتكبر.
وفي تفسير يحيى بن سلام التيمى البصرى القيروانى:2 / 676 : قال مجاهد: الصدود و الإعراض بالوجه عن الناس.
[10]سورة لقمان، الآية : 18.
[11]المحكم و المحيط الأعظم :3 /341 ، وزاد : مُختالًا، و قيل: المَرَحُ الأشَرُ و البطَرُ.
[12]فقه اللغة :209 ، وزاد : ثم المرح، و هو شدة الفرح، من قوله سبحانه:{وَ لا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحاً}.
[13]سورة لقمان، الآية : 19.
[14]أنوار التنزيل و أسرار التأويل:4/215.
[15]سورة لقمان، الآية : 19.
[16]الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل:3 /498 ، وزاد :و انقص.
وفي تفسير القمي :2/165 : أي لا ترفعه ، عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ(عليه السلام).
وفي تفسير القرآن العزيز المسمى تفسير عبدالرزاق:2 /88: أمر بالاقتصاد في صوته.
وفي بحر العلوم :3/ 26 : َ يعني: اخفض. و من صلة في الكلام اخفض كلامك، و لا تكن سفيها.
[17]سورة لقمان، الآية : 32.
[18]أنوار التنزيل و أسرار التأويل :4 / 217 ، وزاد : و غطّاهم.
[19]سورة لقمان، الآية : 32.
[20]أنوار التنزيل و أسرار التأويل :4 / 217 .
[21]سورة لقمان، الآية : 32.
[22]تفسير القمي:2/ 167 ، عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ(عليه السلام).
وفي بحر العلوم :3/30 : يعني: فمنهم من يؤمن، و منهم من يكفر و لا يؤمن.
وفي تفسير ابن ابى زمنين :151 :{ فَمِنْهُمْ مُقْتَصِدٌ }هذا المؤمن، و أما الكافر فعاد فى كفره.
وفي الكشف و البيان تفسير الثعلبى:7 /322 : قال ابن عبّاس: موف بما عاهد الله عليه في البحر. ابن كيسان: مؤمن. مجاهد: مقتصد في القول مضمر للكفر.
[23]سورة لقمان، الآية : 32.
[24]كتاب العين :4 /236 ، و معانى القرآن:2/330.
وفي تفسير غريب القرآن : 295 : الختّار: الغدّار. و «الختر»: أقبح الغدر، و أشدّه.
[25]سورة لقمان، الآية : 33.
[26]تهذيب اللغة :8 /19 ، وزاد : وَ هَيَ الأباطيلُ.
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|