أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-03-14
798
التاريخ: 3-05-2015
2433
التاريخ: 2024-03-18
749
التاريخ: 2024-01-09
1175
|
قوله تعالى:{فِي الصُّورِ} [1]:قَرْن من نور ينفخ فيه إسرافيل[2].
قوله تعالى:{آزَرَ} [3]:جدّ إبراهيم ، أوأبوه ، أو عمّه[4].
قوله تعالى:{مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ} [5]:ملكها[6]، أوحقيقتها[7].
قوله تعالى:{مِنَ الْمُوقِنِينَ} [8]:العالمين والمتيقّنين.
قوله تعالى:{أَفَلَ} [9]:غاب[10].
قوله تعالى:{بَازِغًا} [11]:طالعًا[12]، أو مبتدأً في الطّلوع[13].
قوله تعالى:{الْفَرِيقَيْنِ} [14]:المؤمنون[15] ، والمشركون[16].
قوله تعالى:{وَلَمْ يَلْبِسُوا} [17]:يخلطوا[18].
قوله تعالى:{اقْتَدِهْ} [19]:اتَّبع وألْحَقْ.
قوله تعالى:{وَمَا قَدَرُوا اللَّـهَ حَقَّ قَدْرِهِ} [20]:عرفوه تمام[21]معرفته[22].
قوله تعالى:{قَرَاطِيسَ} [23]: أَوْرَاق[24].
قوله تعالى:{أُمَّ الْقُرَىٰ} [25]: مَكَّة[26].
قوله تعالى:{غَمَرَاتِ الْمَوْتِ} [27]:شدائدهُ[28]، أو غشيانه[29]، وسكراته[30].
قوله تعالى:{عَذَابَ الْهُونِ} [31]: الْعَطَشُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ[32].
قوله تعالى:{مَّا خَوَّلْنَاكُمْ} [33]: ملّكناكم، أو أعطيناكم[34] .
قوله تعالى:{تَّقَطَّعَ بَيْنَكُمْ} [35]:انفصل وَصْلُكم[36].
قوله تعالى:{ضَلَّ عَنكُم} [37]:ضاع[38].
قوله تعالى:{فَالِقُ الْإِصْبَاحِ} [39]: شاقّ الصُّبْح[40].
قوله تعالى:{حُسْبَانًا} [41]:يحسب بها الأوقات[42].
قوله تعالى:{فَمُسْتَقَرٌّ} [43]:ثابت[44].
قوله تعالى:{وَمُسْتَوْدَعٌ} [45]:مُقارٌّ[46].
قوله تعالى:{خَضِرًا} [47]:نبتًا طريًا أخضر[48].
قوله تعالى:{حَبًّا مُّتَرَاكِبًا} [49]:السنبل[50].
قوله تعالى:{قِنْوَانٌ} [51]:عِذق، وعِثْكال[52].
قوله تعالى:{دَانِيَةٌ} [53]:قريبة من التناول[54].
قوله تعالى:{وَيَنْعِهِ} [55]:أدراكه ونضجه، وبلوغه حدّ الأكل[56]/5/.
قوله تعالى:{وَخَرَقُوا} [57]:اختَلقُوا ونسبوا له كذبًا[58].
قوله تعالى:{دَرَسْتَ} [59]:تعلّمته من الغير قراءةً[60].
قوله تعالى:{أَفْئِدَتَهُمْ} [61]:قلوبهم[62].
قوله تعالى:{قُبُلًا} [63]:عيانًا[64].
قوله تعالى:{زُخْرُفَ الْقَوْلِ} [65]:الكلام المنمّق،"والمراد به الأباطيل[66] المموّهة"[67].
قوله تعالى:{وَلِتَصْغَىٰ} [68]: تَمِيلَ[69].
قوله تعالى:{وَلِيَقْتَرِفُوا} [70]:يكتسبُوا[71].
[1] سورة الأنعام، الآية : 73.
[2] تفسير الصافي :2 /130 .
وفي جمهرة اللغة :2 /745: الصُّور: قرن يُنفخ فيه، لغة يمانية.
وفي شمس العلوم :6 /3851 : قال اللَّه عز و جل: {وَ نُفِخَ فِي الصُّورِ}، قيل: هو شِبْهُ قَرْنٍ يَنفخ فيه المَلَك ، و قيل: الصُّوْر: جمع صُوْرَة، مثل بُسْر و بُسْرَة، و معنى: نُفِخَ فِي الصُّورِ أي في صُوَرِ الخلق فعادت فيها الحياة.
[3] سورة الأنعام، الآية : 74.
[4] مجمع البحرين :3 /204 ، وفيه : قوله: {وَ إِذْ قالَ إِبْراهِيمُ لِأَبِيهِ آزَرَ }[6/ 74] و قرئ آزَرُ على النداء، و اختلف فيه فذهب بعض أنه كان جد إبراهيم لأمه، و قيل بل هو اسم أبي إبراهيم (عليه السلام) استدلالا بقوله تعالى {قالَ إِبْراهِيمُ لِأَبِيهِ آزَرَ }، و بما رُوِيَ" أَنَ آزَرَ أَبَا إِبْرَاهِيمَ كَانَ مُنَجِّماً لِنُمْرُودَ".
و هو صريح في أن آزَرَ أبو إبراهيم (عليه السلام)، و ليس بشيء لانعقاد الإجماع من الفرقة المحقة على أن أجداد نبينا ’ كانوا مسلمين موحدين إلى آدم (عليه السلام)، و قَدْ تَوَاتَرَ عَنْهُمْ" نَحْنُ مِنْ أَصْلَابِ الْمُطَهَّرِينَ وَ أَرْحَامِ الْمُطَهَّرَاتِ لَمْ تُدَنِّسُهُمُ الْجَاهِلِيَّةُ بِأَدْنَاسِهَا".
و قد نقل بعض الأفاضل عن بعض كتب الشافعية كالقاموس و شرح الهمزية لابن حجر المكي بأن آزَرَ كان عم إبراهيم ع و كان أبوه تارخ، و مثله نقل بعض الأفاضل أنه لا خلاف بين النسابين أن اسم أبي إبراهيم تارخ، و هذا غير مستبعد لاشتهار تسمية العم بالأب في الزمن السابق.انتهى.
أقول : وما يعضد ما ذهب إليه شيخنا العلامة الطريحي (رحمه الله) ،ما ذكره الفراء207هـ في معانى القرآن:1/340: و قوله: {وَ إِذْ قالَ إِبْراهِيمُ لِأَبِيهِ آزَرَ}[6/ 74]، يقال: آزر فى موضع خفض و لا يجرى لأنه أعجميّ، و قد أجمع أهل النسب على أنه ابن تارح، فكأن آزر لقب له ،و قد بلغني أن معنى آزر فى كلامهم معوّج، كأنه عابه بزيغه و بعوجه عن الحقّ.
وفي تفسير القرآن العظيم لابن أبي حاتم:4/1324 : حدثنا أحمد بن عمرو بن أبي عاصم النبيل، ثنا أبي، ثنا أبو عاصم، أنا شبيب، ثنا عكرمة، عن ابن عباس في قوله:{ وَ إِذْ قالَ إِبْراهِيمُ لِأَبِيهِ آزَرَ}، يعني بآزر: الصنم، و أبو إبراهيم اسمه: يازر. و أمه اسمها: مثاني. و امرأته اسمها: سارة. و أم إسماعيل اسمها: هاجر، و هي سرية إبراهيم.
وفي الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل:2/39 : قيل «آزر» اسم صنم، فيجوز أن ينبز به للزومه عبادته، كما نبز ابن قيس بالرقيات اللاتي كان يشبب بهنّ، فقيل ابن قيس الرقيات. و في شعر بعض المحدثين:
أدعى بأسماء نبزا في قبائلها كأن أسماء أضحت بعد أسمائى
أو أريد عابد آزر، فحذف المضاف و أقيم المضاف إليه مقامه.
[5] سورة الأنعام، الآية : 75.
[6] التبيان في تفسير القرآن :4 /177 ،باللغة النبطية ،عن مجاهد.
[7] يقصد المؤلف (رحمه الله) : إن ملكوت السماوات و الأرض ما نشاهده من الحوادث الدالة على أن الله سبحانه مالك لهما و الله المالك لهما و لكل شيء بنفسه لا يملكه سواه فأجرى الملكوت على المملوك الذي هو في السماوات و الأرض مجازا عن أبي علي الجبائي، راجع مجمع البيان في تفسير القرآن :4 /498 .
[8] سورة الأنعام، الآية : 75.
[9] سورة الأنعام، الآية : 76.
[10] كتاب العين :8 /337 ، و تهذيب اللغة :15 /271.
[11] سورة الأنعام، الآية : 77.
[12] مجاز القرآن :1/200.
[13] التفسير الكبير: تفسير القرآن العظيم الطبراني:3 /54.
[14] سورة الأنعام، الآية : 81.
[15] مجمع البحرين :5 /225.
[16] تفسير الصافي :2 /135.
[17] سورة الأنعام، الآية : 82.
[18] مجمع البحرين :4 /102.
[19] سورة الأنعام، الآية : 90.
[20] سورة الأنعام، الآية : 91.
[21] > حقّ < عن مصادر التفسير.
[22] تفسير غريب القرآن: 136 ، وتفسير التسترى : 135 ، و تفسير الصافي :2 /138.
[23] سورة الأنعام، الآية : 91.
[24] تفسير جوامع الجامع:1/394.
وفي معانى القرآن :1/ 343 ، قال الفراء :{ تَجْعَلُونَهُ قَراطِيسَ}، و القرطاس فى هذا الموضع صحيفة.
وفي الكشف و البيان تفسير الثعلبي :4 / 168،قال : و قوله :{تَجْعَلُونَهُ قَراطِيسَ}، أي دفاتر.
وفي مجمع البيان في تفسير القرآن :4/515: {تَجْعَلُونَهُ قَراطِيسَ}، أي كتبا و صحفا متفرقة.
وفي شمس العلوم :8 /5447: [القِرطاس]: معروف، و لا يسمى إلا بما فيه، فإن لم يكن فيه كتاب فهو طِرْس.
وفي مجمع البحرين :4 /95: الكاغذ يكتب به.
[25] سورة الأنعام، الآية : 92.
[26] كتاب العين :5 /203، و جمهرة اللغة :1 /60 ، والصحاح :5 /1863.
[27] سورة الأنعام، الآية : 93.
[28] الصحاح :2 /772.
[29] الواضح فى تفسير القرآن الكريم :1/ 237.
[30]تفسير مقاتل بن سليمان :1/ 577 ، وبحر العلوم:1/468 ، و التفسير الكبير: تفسير القرآن العظيم الطبراني :3/ 62.
[31] سورة الأنعام، الآية : 93.
[32] تفسير العياشي :1 /370 ، عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ×.
[33] سورة الأنعام، الآية : 94.
[34] التفسير الكبير: تفسير القرآن العظيم الطبراني:3 /64.
[35] سورة الأنعام، الآية : 94.
[36] أنوار التنزيل و أسرار التأويل :2 /173 ، و تفسير الخطيب الشربيني977 هـ ، المسمى السراج المنير:1/506.
[37] سورة الأنعام، الآية : 94.
[38] أنوار التنزيل و أسرار التأويل :2/ 173 ، وزبدة التفاسير:2 /432.
[39] سورة الأنعام، الآية : 96.
[40] تهذيب اللغة :4 /154 ، والمحكم و المحيط الأعظم :6 /420 ، و تفسير الصافي :2 /141.
[41] سورة الأنعام، الآية : 96.
[42] ارشاد العقل السليم الى مزايا القرآن الكريم:3/ 165 ، و تفسير الصافي :2 /142.
[43] سورة الأنعام، الآية : 98.
[44] المحكم و المحيط الأعظم :6 /122.
[45] سورة الأنعام، الآية : 98.
[46] يقصد(رحمه الله) : ما استفر في الرحم إلى أن يولد أو قارّ في اصلاب الأباء أو في القبر إلى أن يبعث ، أوعلى وجه الأرض .راجع كتاب المؤلف (رحمه الله) موهبة الرحمان في تفسير القرآن مخطوط.
[47] سورة الأنعام، الآية : 99.
[48] تفسير الصافي :2 /143 ، وفيه : نبتاً غضاً أخضر.
[49] سورة الأنعام، الآية : 99.
[50] مجمع البحرين :2 /74.
[51] سورة الأنعام، الآية : 99.
[52] تهذيب اللغة :3 /196 ، وفيه : قال أبو عبيد: العِثْكال: العِذْق الذي يسمى الكِبَاسة. و فيه لغتان: عِثكال و عُثْكول.
وفي المحكم و المحيط الأعظم :2 /419: العِثْكال و العُثْكُولُ و العُثْكُولَةُ: الْعِذْقُ.
وفي جمهرة اللغة :2 /1132 : العِثْكال: و العُثْكول: العِذْق أو الشِّمراخ، و العِذق أشبه أن يكون؛ و تعثكلَ العِذْقُ، إذا كثرت شماريخه.
[53] سورة الأنعام، الآية : 99.
[54] تهذيب اللغة :9 /237 ، ويقصد : أي ثمارها قريبة يتناولها القاعد و القائم. راجع: كتاب العين :5 /105.
[55] سورة الأنعام، الآية : 99.
[56] وهذا يُكْنى بالإيناعِ؛ لأنّه إدْرَاكِ المَشْوِىِّ و المَطبوخ .راجع : المحكم و المحيط الأعظم :2 /256
[57] سورة الأنعام، الآية : 100.
[58] تهذيب اللغة :7 /14.
[59] سورة الأنعام، الآية : 105.
[60] تهذيب اللغة :12 /250.
والمقصد منه : كانت قريش تقول لرسول الله ، إن الذي تخبرنا به من الأخبارتتعلمه من علماء اليهود و تدرسه. راجع: تفسير القمي :1 /212.
[61] سورة الأنعام، الآية : 110.
[62] الصحاح :2 /517.
[63] سورة الأنعام، الآية : 111.
[64] تهذيب اللغة :9 /136.
[65] سورة الأنعام، الآية : 112.
[66] غريب القرآن و تفسيره : 141.
[67] التفسير الكبير: تفسير القرآن العظيم الطبراني:3/ 76.
وفي تهذيب اللغة :7 /271: قوله تعالى:{زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُوراً} [الأنعام: 112]- أي: حُسْنَ الْقَوْلِ- بتَرْقِيشِ الكذب.
[68] سورة الأنعام، الآية : 113.
[69] تهذيب اللغة :8 /148.
[70] سورة الأنعام، الآية : 113.
[71] المحكم و المحيط الأعظم :6 /375.
|
|
مخاطر خفية لمكون شائع في مشروبات الطاقة والمكملات الغذائية
|
|
|
|
|
"آبل" تشغّل نظامها الجديد للذكاء الاصطناعي على أجهزتها
|
|
|
|
|
الزائرون يحيون ليلة الجمعة الأخيرة من شهر ربيع الآخر عند مرقد أبي الفضل العبّاس (عليه السلام)
|
|
|