المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6234 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01



اغتنام الفرصة.  
  
916   12:41 صباحاً   التاريخ: 2023-12-16
المؤلف : السيد عادل العلويّ.
الكتاب أو المصدر : طالب العلم والسيرة الأخلاقيّة.
الجزء والصفحة : ص 55 ــ 60.
القسم : الاخلاق و الادعية / آداب / آداب العلم والعبادة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 25-9-2016 1301
التاريخ: 2023-12-19 998
التاريخ: 2023-12-19 885
التاريخ: 22-6-2017 1600

[على طالب العلم] أن يغتنم التحصيل في الفراغ والنشاط وحالة الشباب وقوّة البدن ونباهة الخاطر وسلامة الحواسّ وقلّة الشواغل وتراكم العوارض، سيّما قبل ارتفاع المنزلة والاتّسام بالفضل والعلم، فإنّه أعظم صادٍّ عن درك الكمال، بل سبب تامّ في النقصان والاختلال.

هذا ما يقوله الشهيد الثاني وإنّه الرجل العالم الحكيم العارف بحقائق الاُمور والمجرّب لما يبتلى به طلاّب الحوزة.

وقد قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) لأبي ذرّ الغفاري: اغتنم خمساً قبل خمس: شبابك قبل هرمك، وصحّتك قبل سقمك، ودنياك قبل آخرتك، وحياتك قبل مماتك، وفراغك قبل شغلك.

والعلم في الصغر كالنقش في الحجر، ومثل الذي يتعلّم في كبره كالذي يكتب على البحر، وما اُوتي عالم علماً إلاّ وهو شابّ، فيلزم طالب العلم أن يستغلّ وقته، منذ الصغر، وفي بداية أمره وتعلّمه « ينبغي لطالب العلم أن يكون مستفيداً في كلّ وقت حتّى يحصل له الفضل، وطريق الاستفادة أن يكون معه في كلّ وقت (قلم وقرطاس) حتّى يكتب ما يسمع من الفوائد، قيل: (ما حفظ فرّ، وما كتب قرّ)، قيل: (العلم ما يؤخذ من أفواه الرجال، لأنّهم يحفظون أحسن ما يسمعون، ويقولون أحسن ما يحفظون)، ووصّى شخص لابنه بأن يحفظ كلّ يوم شقصاً من العلم، فإنّه يسير وعن قريب يصير كثيراً، فالعلم كثير والعمر قصير، فينبغي أن لا يضيّع الطالب له الأوقات والساعات، ويغتنم الليالي والخلوات، قيل: (الليل طويل فلا تقصّره بمنامك، والنهار مضيء فلا تكدّره بآثامك).

وينبغي لطالب العلم أن يغتنم الشيوخ ويستفيد منهم، ولا يتحسّر لكلّ ما فات، بل يغتنم ما حصل له في الحال والاستقبال من تحميل المشاقّ والمذلّة في طلب العلم والتملّق مذموم، إلاّ في طلب العلم، فإنّه لا بدّ له من التملّق للأستاذ والشركاء وغيرهم للاستفادة، وقيل: (العلم عزّ لا ذلّ فيه، ولا يدرك إلاّ بذلٍّ لا عزّ فيه) » (1).

"قيل: وقت التعلّم من المهد إلى اللحد، وأفضل أوقاته شرع الشباب، ووقت السحر وما بين العشائين، وينبغي أن يستغرق جميع أوقاته، فإذا ملّ من علم يشتغل بعلم آخر، وكان محمّد بن الحسن لا ينام الليل، وكان يضع عنده دفاتر إذا ملّ من نوع ينظر إلى نوع آخر، وكان يضع عنده الماء ويزيل نومه بالماء، وكان يقول: النوم من الحرارة» (2).

وبنظري على طالب العلم أن يطالع كثيراً، ليل نهار، والمطالعة كباقي الصفات والأعمال من قسم العادة، فإذا اعتاد الإنسان عليها، فإنّه من الصعب تبديل العادة، فإنّها طبيعة ثانويّة في الإنسان، فلا بدّ أن يعوّد نفسه على المطالعة مع مراعاة شرائطها وآدابها، وثمرتها أنّ سماء ذهن المطالع تمتلئ من الأسحبة المختلفة والمتفاوتة، وهذا يعني أنّه يطالع كلّ شيء حتّى القصص البوليسيّة، ونتيجة المطالعات الكثيرة والمختلفة، أنّها في سماء الذهن تصطدم بعضها مع بعض فيتولّد منها الرعد والبرق، ثمّ المطر والوابل ـ كما في سماء الطبيعة ـ وهي التي تسمّى بالرشحات الفكريّة، والنتائج العقلانيّة، ويأتي للمجتمع بشيء جديد، وموضوع لم يسمع من قبل، ويقال: فلان العالم منظّر وأنّه صاحب نظرية جديدة، وفكر عملاق، وما شابه ذلك من الكلمات التي تنبئ عن أمر مبتكر جديد.

ثمّ على طالب العلم أن يتأمّل فيما يقرأه ويطالعه ويدرسه (ينبغي لطالب العلم أن يكون متأمّلا في جميع الأوقات في دقائق العلوم، ويعتاد ذلك، فإنّما يدرك الدقائق بالتأمّل، ولهذا قيل: « تأمّل تدرك »، ولا بدّ من التأمّل قبل الكلام حتّى يكون صواباً، فإنّ الكلام كالسهم، فلا بدّ من تقديمه بالتأمّل قبل الكلام، حتّى يكون ذكره مصيباً في اُصول الفقه، هذا أصل كبير، وهو أن يكون كلام الفقيه المناظر بالتأمّل، ويكون مستفيداً في جميع الأحوال والأوقات، وعن جميع الأشخاص، قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): « الحكمة ضالّة المؤمن، أينما وجدها أخذها »، وقيل: « خذ ما صفى، ودع ما كدر »، وليس لصحيح البدن والعقل عذر في ترك العلم) (3).

ثمّ لا بدّ لطالب العلم من الجدّ والمواظبة والملازمة قيل: « من طلب شيئاً وجَدَّ وَجَد، ومن قرع باباً ولَجَّ وَلَج»، وقيل: " بقدر ما يسعى ينال ما يتمنّى".

قيل يحتاج في التعلّم إلى جدّ الثلاثة: المتعلّم والاُستاذ والأب إن كان في الحياة.

ولا بدّ لطالب العلم من المواظبة على الدرس والتكرار في أوّل الليل وآخره وما بين العشائين، ووقت السحر وقت مبارك، قيل: « من أسحر نفسه بالليل فقد فرح قلبه بالنهار »، ويغتنم أيّام الحداثة وعنفوان الشباب، ولا يجتهد نفسه جهداً يضعف النفس، وينقطع عن العمل، بل يستعمل الرفق في ذلك، والرفق أصل عظيم في جميع الأشياء. ولا بدّ لطالب العلم من الهمّة العالية في العلم، فإنّ المرء يطير بهمّته، كالطير يطير بجناحيه، فلا بدّ أن تكون همّته على حفظ جميع الكتب حتّى يحصل البعض، فأمّا إذا كان له همّة عالية ولم يكن له جدّ، أو كان له جدّ ولم يكن له همّة عالية، لا يحصل له إلاّ قليلٌ من العلم، وينبغي أن يتعب نفسه على الجدّ والتحصيل والمواظبة بالتأمّل في فضائل العلوم ودقائقها، فإنّ العلم يبقى، وغيره يفنى، فإنّه حياة أبديّة، قيل: « العالمون أحياء وإن ماتوا »، « العلماء باقون، أعيانهم مفقودة، ومحبّتهم في القلوب »، وكفى بلذّة العلم داعياً إلى التحصيل للعاقل) (4).

فلا بدّ من النشاط الدائم في تحصيل العلم، والتفقّه في الدين، قيل: تفقّهوا قبل أن تسوّدوا، أي تصيروا سادة، فتأنفوا من التعلّم او تستحيوا منه بسبب المنزلة، فيفوتكم العلم. وقال آخر: تفقّه قبل أن تترأّس، فإذا رئست فلا سبيل إلى التفقّه. وعن ابن عباس: ما اُوتي عالم علماً إلاّ وهو شابّ، وقد نبّه الله تعالى ذلك بقوله:(وَآتَيْناهُ الحُكْمَ صَبِيَّاً) (5).

وهذا باعتبار الغالب، وإلاّ فمن كبر لا ينبغي له أن يحجم عن الطلب، فإنّ الفضل واسع والكرم وافر، والله المعين، وأبواب الرحمة مفتّحة، وإذا كان المحلّ قابلا تمّت النعمة وحصل المطلوب، والله سبحانه يقول:(وَاتَّقوا اللهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللهُ) (6).

(وَلَمَّـا بَلَغَ أشُدَّهُ وَاسْتَوى آتَيْناهُ حَكْماً وَعِلـْماً) (7).

وقد اشتغل جماعة من السلف في حال كبرهم حتّى فاقوا الشباب، فتفقّهوا وصاروا أساطين في الدين وعلماء مصنّفين في الفقه وغيره، فليغتنم العاقل عمره، وليحرز شبابه عن التضييع، فإنّ بقيّة العمر لا ثمن لها (8).

فاطلب العلم من المهد إلى اللحد، وليغتنم العاقل عمره الثمين، وليحرز شبابه عن البطالة والتضييع. وإذا رجعنا إلى سيرة فطاحل العلم وعباقرة الفنّ والأدب رأينا أنّ الغالب فيهم إنّما نال درجات العلى، وفاق الأقران وحاز السبق، من اتّبع نفسه في صباه وأيّام شبابه، ولهذا يقال: من أتعب نفسه في شبابه استراح في شيبته.

وقال بعض السلف: لا يطلب أحد هذا العلم بعزّ النفس فيفلح، ولكن من طلبه بذل النفس وضيق العيش وخدمة العلماء أفلح.

وقال آخر: ولا يبلغ أحد من هذا العلم ما يريد حتّى يضرّ به الفقر، ويؤثره على كلّ شيء. وقال بعضهم: لا ينال هذا العلم إلاّ من عطّل دكّانه، وخرّب بستانه، وهجر إخوانه، ومات أقرب أهله، فلم يشهد جنازته.

كما حدث ذلك لصاحب جامع السعادات المحقّق النراقي (قدس سره).

وهذا كلّه وإن كان فيه مبالغة، فالمقصود أنّه لا بدّ فيه من جمع القلب واجتماع الفكر، وأن يقطع من العوائق الشاغلة والعلائق المانعة من تحصيل العلوم والفنون.

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) آداب المتعلّمين، جامع المقدّمات 2: 57.

(2) آداب المتعلّمين، جامع المقدّمات 2: 57.

(3) آداب المتعلّمين ـ جامع المقدّمات 2: 54.

(4) آداب المتعلّمين ـ جامع المقدّمات 2: 54.

(5) مريم: 12.

(6) البقرة: 282.

(7) القصص: 14.

(8) منية المريد: 226.

 

 




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.