المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17615 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
دين الله ولاية المهدي
2024-11-02
الميثاق على الانبياء الايمان والنصرة
2024-11-02
ما ادعى نبي قط الربوبية
2024-11-02
وقت العشاء
2024-11-02
نوافل شهر رمضان
2024-11-02
مواقيت الصلاة
2024-11-02

declension (n.)
2023-08-04
Melanoidins
26-1-2019
معنى كلمة برا
27-1-2021
الاستحاضة وأقسامها
7-12-2016
تكوّن البنان في الجنين
11-7-2016
فسيولوجيا السمع
30-5-2016


وجوه الاعجاز  
  
1257   01:57 صباحاً   التاريخ: 2023-12-13
المؤلف : د. السيد مرتضى جمال الدين
الكتاب أو المصدر : علوم القران الميسر
الجزء والصفحة : ص93-94
القسم : القرآن الكريم وعلومه / الإعجاز القرآني / مواضيع إعجازية عامة /

القرآن كله معجزة ويمكن ان يلحظ فيه عدة وجوه للإعجاز وبشكل عام يمكن ان نقسمه الى وجهين رئيسين هما : (القرآن معجزة في قلبه وقالبه)لذلك فإن كلام الخالق فوق كلام المخلوقين.
اولاً : وجوه الاعجاز في قالبه( ألفاظه)
1 ـ قال القاضي ابوبكر : وجه الاعجاز ما فيه من النظم والتأليف والترصيف المغاير للنظم المعتادة عند العرب وأساليبهم.
2 ـ وقال فخر الدين : وجه الاعجاز الفصاحة.
3 ـ وقال الزملكاني : اعتدال مفرادته تركيبا ووزناً.
4 ـ وقال حازم في منهاج البلغاء : وجه الاعجاز في القرآن من حيث استمرت الفصاحة والبلاغة فيه من جميع انحائها على خلاف قول البلغاء فان البلاغة تقوى وتضعف في مؤلفاتهم وكذلك الشعراء في شعرهم فانه قد يشتهر بيت واحد يسمى بيت القصيد.
ثانياً : وجوه الاعجاز في قلبه(معناه)
1 ـ قدرة القرآن ان يفسر بعضه بعضا مما يعجز أي نص أدبي على ذلك.
2 ـ قصص القرآن وانباؤه الغيبية في الامم السابقة بما فيها من عبر وامثال وحكم.
3 ـ الانباء بالغيب : من اخبار النبي بدخوله المسجد الحرام واخبار يوم القيامة والرجعة وقيام القائم. 
4 ـ الاخبار بما في الضمائر.
5 ـ الاشارات العلمية الى علوم الطب والفلك والاقتصاد والزراعة والعلوم الصرفة.
6 ـ المنظومات المعرفية ( العقائدية ،والفقهية ، والاقتصادية ،والسياسية، والاخلاقية )




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .