المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17607 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01

speaker identification/recognition/verification
2023-11-18
Introduction to the Chromatin
24-3-2021
الطفو الطبيعي Natural Flotation
22-4-2019
التعويض العيني ومدى صلاحيته لجبر الضرر الأدبي
21-3-2017
عروة بن حزام
30-12-2015
مجالات تشابه بين الصحافة الاذاعية.. والصحافة المطبوعة
29-4-2021


تكوّن البنان في الجنين  
  
1558   02:38 مساءاً   التاريخ: 11-7-2016
المؤلف : د. لبيب بيضون
الكتاب أو المصدر : الاعجاز العلمي في القران الكريم
الجزء والصفحة : ص222.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / الإعجاز القرآني / الإعجاز العلمي والطبيعي /

قال تعالى : {أَيَحْسَبُ الْإِنْسَانُ أَلَّنْ نَجْمَعَ عِظَامَهُ (3) بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ} [القيامة: 3، 4].

يتم تكون البنان في النين في الشهر الرابع من الحمل ، وتظل صورته ثابتة ومتميزة للانسان طوال حياته ... لاحظوا انه في بعض الاحيان قد تنزع قطعة لحم صغيرة من البصمة ، ولكنها تعود البصمة بعد التئامها كما كانت بجميع تعاريجها ، وكأنه لم يحدث شيء ! ذلك ان الادمة التي تحت الجلد ، تشكل من جديد نسيجاً ، ترجع البصمة كما كانت تماماً .

ويمكن ان تتقارب بصمتان في الشكل تقارباً ، ولكنهما لا تتطابقان ابداً .ولذلك فان البصمة تعد دليلاً قاطعاً ومميزاً لشخصية الانسان ، وهذا معمول به في كل بلاد العالم اليوم .

ويعتمد على هذا المبدأ القائمون على تحيقي القضايا الجنائية للكشف عن المجرمين .

وقد يكون هذا هو السر الذي من لجله خصص سبحانه ذكر ((البنان)) في الاية ، دون ذكر بقية اجزاء بدن الانسان . انه يريد ان يبين للانسان ولو بعد قرون من نزول القران ، ان الله قادر على ان يعيد بناء كل الانسان وحتى ما يميزه عن باقي بني البشر الذين مروا على هذه الارض ,

وفي هذا بيان كافٍ لأن يؤمن الانسان بالله تعالى ، وبالمعاد بعد الفناء ، والبعث والحساب والجزاء .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .