المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01

الحجيّة الذاتيّة
11-9-2016
Electro-Optical Q-Switches
22-1-2021
Complex Magnification
27-11-2018
Elliptic Integral Singular Value--k_1
25-4-2019
طوبى لمن طاب كسبه وصلحت سريرته
12-3-2021
لاكروا – سليفتر فرنسوا
7-9-2016


خطر الحرية المطلقة  
  
1595   09:32 صباحاً   التاريخ: 2023-10-29
المؤلف : الشيخ محمد تقي فلسفي
الكتاب أو المصدر : الشاب بين العقل والمعرفة
الجزء والصفحة : ج2 ص199ــ200
القسم : الاسرة و المجتمع / الحياة الاسرية / مشاكل و حلول /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 27-9-2019 2394
التاريخ: 14-2-2022 1854
التاريخ: 21-9-2018 1720
التاريخ: 19-5-2022 2158

بالرغم من أن الشاب يميل بطبعه إلى الحرية المطلقة والتطرف والافراط، إلا أن الاستسلام لهذا الميل ليس في مصلحته بتاتاً. فإذا كان الشاب يحب حياته ويطمح لسعادتها عليه أن يتجنب الافراط في إشباع غرائزه ، ويقتنع بالحرية ضمن حدود المصلحة خلافاً لرغبته. وينبغي عليه أيضاً أن يغض الطرف عن تمنياته التي لا حدود لها وأن يقمع نزواته وإلا فإن النفس الأمارة ستجره إلى واد سحيق حيث لا يعرف طعم السعادة والهناء. 

قال امير المؤمنين علي (عليه السلام) : اقمعوا هذه النفوس فإنها طلقة إن تطيعوها تنزغ بكم إلى شر غاية(1).

الحرية والتفسخ الخلقي:

«إن الدوافع الموجودة فينا أشبه ما تكون بالرياح التي تكون ضرورية جداً لحركة السفن الشراعية ، ولكن هل نستطيع أن نبقي الأشرعة مرفوعة تتلاعب بها الرياح كيفما كان اتجاهها؟، كلا ، لأنها في هذه الحالة ستؤدي إلى إحادة السفينة عن مسيرها.

وهكذا الأمر بالنسبة للدوافع، فإذا ما استسلم لها الإنسان جعلته عبداً لها ذليلاً . وكل منا قد صادف في حياته الكثير من الناس ممن هم عبيد للحرص والطمع والشهوات والعدوانية والقمار وما شابه ذلك. إذن فالحرية المطلقة إذا ما منحت لأي من هذه الدوافع والصفات فإنها ستؤدي إلى تفسخ الخلق والطباع».

«إن غلبة المعرفة على الميل والرغبة هي عين العقل وأساس ضبط النفس وسلاحه، لأن ضبط النفس يعد من أهم عوامل تكوين الخلق والطباع ، فإما أن تؤدبنا الحياة وتعلمنا وإما أن نضبط أنفسنا ونمسك بلجامها»(2).

ضرورة تعديل الغرائز:

وهنا نرى من المفيد جداً أن نتحدث ولو بشكل مختصر في بحثنا هذا عن حدود الحرية وموانعها علنا نستطيع أن نفهم الشاب أنه لا يمكن التمتع بالحرية المطلقة مع وجود الموانع الطبيعية ، وأن الإفراط في إشباع الغرائز يحطم الإنسان ويقضي على سعادته، وأن تعديل الغرائز وتحديد الحرية يشكلان ضرورة حياتية للفرد والمجتمع لا يمكن تجاهلها أو انكارها.

_________________________

(1) غرر الحكم، ص 138.

(2) مباهج الفلسفة، ص 228. 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.