المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6239 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
من هم المحسنين؟
2024-11-23
ما هي المغفرة؟
2024-11-23
{ليس لك من الامر شيء}
2024-11-23
سبب غزوة أحد
2024-11-23
خير أئمة
2024-11-23
يجوز ان يشترك في الاضحية اكثر من واحد
2024-11-23



قصة جويبر وجلبيب.  
  
1106   10:49 صباحاً   التاريخ: 2023-10-08
المؤلف : الشيخ محمّد جواد آل الفقيه.
الكتاب أو المصدر : المقداد ابن الأسود الكندي أول فارس في الإسلام.
الجزء والصفحة : ص 128 ـ 130.
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علم الحديث / مقالات متفرقة في علم الحديث /

كان رسول الله (صلّى الله عليه وآله) قد استعمل نفوذه في تطبيق هذه الخطة بين المسلمين من المهاجرين والأنصار، غنيهم وفقيرهم امعاناً منه صلوات الله عليه في دفن هذه الصرعة الجاهلية المقيتة التي لا تزيد الإِنسان إلا بُعداً عن أخيه الإِنسان، بل التي تخلق فجواتٍ بين المسلمين لا تحمد عقباها، هم في غنىً عنها وعن أمثالها، انطلاقاً من المفهوم السهل البسيط للإِنسانية والرحم: «كلكم لآدم، وآدم من تراب» وانطلاقاً من المفهوم القرآني السمح: {إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ}.

استعمل (صلّى الله عليه وآله) نفوذه في تطبيق هذه الخطة مع نفسه أولاً، فتزوّج صفية بنت حُييّ بن أخطب بعد أن أعتقها، وتزوّج ابنة عمّه زينب بعد أن زوّجها من مولاه زيدٍ، وطلّقها زيد. ثم طبّقها ثانياً مع المسلمين ومنهم جويبر.

وكان جويبر هذا من أهل اليمامة وكان قصيراً دميماً محتاجاً عارياً، وكان من قباح السودان، إلا أنّه كان قد أسلم وحسن إسلامه. وفي ذات يوم، نظر رسول الله إليه بعطف ورقّة، وقال له: يا جويبر، لو تزوّجت إمرأة فعففت بها فرجك وأعانتك على دنياك وآخرتك؟ فقال له جويبر: يا رسول الله؛ بأبي أنت وأمي، من يرغب فيّ؟! فوالله ما من حسب ولا نسب، ولا مال، ولا جمال، فأيّة امرأة ترغب فيّ؟ فقال له رسول الله صلّى الله عليه وآله: يا جويبر، إنّ الله قد وضع بالإِسلام من كان في الجاهلية شريفاً، وأعزّ بالإِسلام من كان في الجاهلية ذليلاً، وأذهب بالإِسلام ما كان من نخوة الجاهلية وتفاخرها بعشائرها، وباسق أنسابها، فالناس اليوم كلهم أبيضهم وأسودهم، وقرشيّهم وعربيّهم وعجميّهم من آدم، وانّ آدم خلقه الله من طين، وانّ أحب الناس إلى الله، اطوعهم له وأتقاهم، وما أعلم ـ يا جويبر ـ لأحد من المسلمين عليك اليوم فضلاً؟ إلا لمن كان أتقى لله منك وأطوع. ثم قال له: انطلق يا جويبر إلى زياد بن لبيد فإنّه أشرف بني بياضة حسباً فيهم، فقل له: إنّي رسول رسولِ الله إليك، وهو يقول لك: زوّج جويبراً بنتك الدلفاء (1) الحديث، فزوّجه إيّاها. ومرّة ثانية يأتي رجل من الأنصار إلى النبي (صلّى الله عليه وآله) فيقول له: يا رسول الله، عندي مهيرة العرب، وأنا أحب أن تقبلها، وهي ابنتي. قال: فقال (صلّى الله عليه وآله): قد قبلتها. قال: وأخرى، يا رسول الله، قال: وما هي؟ قال: لم يضرب عليها صدع قَطْ! قال (صلّى الله عليه وآله): لا حاجة لي فيها، ولكن زوّجها من «جلبيب»! قال: فسقط رجلا الرجل ممّا دخله ـ أي أسقط ما في يديه لشدة الصدمة؛ لأنّ جلبيب هذا كان قصيراً دميماً ثم أتى أمها فأخبرها الخبر، فدخلها مثل ما دخله (2) فسمعت الجارية مقالته ورأت ما دخل أباها (وأمها) فقالت لهما: ارضيا لي ما رضي الله ورسوله. قال: فتسلّى ذلك عنهما، وأتى أبوها النبيَّ (صلّى الله عليه وآله) وأخبره الخبر. فقال رسول الله (صلّى الله عليه وآله): قد جعلت مهرها الجنّة (3).

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) الوسائل 14 / ب 25 ح 1 ص 43 ـ 44.

(2) وقال في الاستيعاب: وكانت فيه دمامة وقصر، فكأنّ الأنصاري وامرأته كرها ذلك، فسمعت ابنتهما بما أراد رسول الله (صلى الله عليه وآله) من ذلك، فتَلَتْ قوله تعالى: {وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ} وقالت: رضيتُ وسلّمتُ لما يرضى لي به رسول الله (صلى الله عليه وآله)، فدعا لها رسول الله (صلى الله عليه وآله): اللهم أصبب عليها الخير صبّاً ولا تجعل عيشها نكدا. ثم قتل عنها جلبيبها فلم يكن في الأنصار أيمٌ أنفق منها. (الاستيعاب 1 / 256) وفي الوسائل: فمات عنها جلبيب، فبلغ مهرها بعده مائة ألف درهم (تتمّة زيادة الحديث). ومن حديث أنس بن مالك، عن جلبيب: قال: فعرض عليه رسول الله (صلى الله عليه وآله) التزويج. فقال: إذن تجدني ـ يا رسول الله ـ كاسداً! فقال (صلى الله عليه وآله): انّك عند الله لست بكاسد.

وفي حديث عن ابي برزة الأسلمي: انّ رسول الله كان في مغزاه، فأفاء الله عليه، فقال لأصحابه: هل تفقدون أحداً؟ قالوا: نعم، فلاناً وفلاناً، ثم قال: هل تفقدون أحداً؟ قالوا: لا، قال: لكنّي أفقد جلبيباً، فاطلبوه. قال: فوجدوه الى جنب سبعة قد قتلهم، ثم قُتِل، فأتاه النبي (صلى الله عليه وآله) فوقف عليه وقال: قَتَل سبعة ثم قُتِل، هذا منّي وأنا منه ثم احتمله النبي على ساعديه، ما له سريرٌ غير ساعدي رسول الله (صلى الله عليه وآله) ثم حفروا له، فوضعه في قبره (الاستيعاب 1 / 257 ـ 258).

(3) الوسائل 14 ب 5 من ابواب النكاح ح 2 ص 44 ـ 45.

 

 

 

 

 

 




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)