المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية



القبلة والكعبة في الباطن  
  
1467   04:53 مساءً   التاريخ: 2023-09-11
المؤلف : د. السيد مرتضى جمال الدين
الكتاب أو المصدر : فقه القرآن الميسر
الجزء والصفحة : ص73-74
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /

بحار الانوار: كنز جامع الفوائد وتأويل الآيات الظاهرة رَوَى الشَّيْخُ أَبُوجَعْفَرٍ الطُّوسِيُّ (رَحِمَهُ اللَّهُ ) بِإِسْنَادِهِ إِلَى الْفَضْلِ بْنِ شَاذَانَ عَنْ دَاوُدَ بْنِ كَثِيرٍ قَالَ: قُلْتُ لِأَبِي عَبْدِ اللَّهِ (عليه السلام) أَنْتُمُ‏ الصَّلَاةُ فِي كِتَابِ اللَّهِ عَزَّ وجَلَّ وأَنْتُمُ الزَّكَاةُ وأَنْتُمُ الْحَجُّ فَقَالَ يَا دَاوُدَ نَحْنُ الصَّلَاةُ فِي كِتَابِ اللَّهِ عَزَّ وجَلَّ ونَحْنُ الزَّكَاةُ[1] ونَحْنُ الصِّيَامُ ونَحْنُ الْحَجُّ ونَحْنُ الشَّهْرُ الْحَرَامُ ونَحْنُ الْبَلَدُ الْحَرَامُ ونَحْنُ كَعْبَةُ اللَّهِ ونَحْنُ قِبْلَةُ اللَّهِ ونَحْنُ وَجْهُ اللَّهِ قَالَ اللَّهُ تَعَالَى‏{ فَأَيْنَما تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ‏}[2] ونَحْنُ الْآيَاتُ ونَحْنُ الْبَيِّنَات‏.

لهذا جعل المجلسي من اداب الزيارة: سادسها صلاة ركعتين للزيارة عند الفراغ فإن كان زائرا للنبي ص‏ ففي الروضة وإن كان لأحد الأئمة صلى الله عليهم فعند رأسه ولوصلاهما بمسجد المكان جاز ورويت رخصة في صلاتهما إلى القبر ولو استدبر القبلة وصلى جاز وإن كان غير مستحسن إلا مع البعد [3].

زيارة جامعة زُر بها في كل موسم أسلفناه بعد أن تذكر ما يقال فيه إذا أردت زيارة أحد من المعصومين ع فاستأذن بما مر في زيارة النبي ص ثم ادخل واستقبل وجه المزور واستدبر القبلة[4].

وهو يفيد بجواز صلاة الزيارة الى أي جهة كونها نافلة، والاولى الى المرقد الشريف كونه احد الجهات المشرفة.


[1] ( 2) قد عرفت في الخبر السابق معنى ذلك راجعه.

[2] ( 3) البقرة: 115.

[3] بحار الأنوار (ط - بيروت)، ج‏97، ص: 135

[4] البلد الأمين والدرع الحصين، الكفعمي النص، ص: 297




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .