المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17607 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01

قوة العمل Labor Force
2024-10-19
القرنفل Dianthus caryophyllus
24-12-2018
الضمائر
16-10-2014
إشارات رمزية بخصوص كلمة «عبد»
2023-08-30
الزوجية في الخلق
14-1-2016
مفهوم الأهوار
17-12-2020


سلسلة العلل مرتبطة مباشرة بالله سبحانه  
  
1198   06:27 مساءً   التاريخ: 2023-09-06
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج2 ص469-470.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /

سلسلة العلل مرتبطة مباشرة بالله سبحانه

 

قال تعالى : {الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ فِرَاشًا وَالسَّمَاءَ بِنَاءً وَأَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقًا لَكُمْ فَلَا تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَنْدَادًا وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ } [البقرة: 22].

في صدر هذه  الآية ، التي هي تتمة للآية السابقة [{يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ} [البقرة: 21] ]، يلفت الله سبحانه وتعالى نظر الإنسان إلى التوحيد الربوبي من خلال تبيين ربوبيته عز اسمه في إطار ذكر بعض آيات الآفاق، كنموذج على مجموعة نظام الخلقة، ثم ينهاه في آخرها عن أي شرك، جلي كان أو خفي، كي يكون بمقدور الإنسان، الذي هو مسافر إلى الله، أن يتزود - في ظل العبادة -بزاد المسير الذي هو التقوى.

إن إدارة شؤون العالم، الكلية والجزئية هي مباشرة بيد الله، وإن حلقات سلسلة علل كل شيء ما هي إلا مجاري فيض الله وآياته. ومن هذا المنطلق، فإنه لا وجود لدور مستقل على الإطلاق للأسباب والعلل الدخيلة في خلق الاشياء وتنميتها. إذن لا شريك لله في الخالقية والربوبية أبداً.

إذا آب الإنسان، الذي جبل على فطرة التوحيد، إلى فطرته فسيسمع ذات النداء التوحيدي ينطلق من باطنه، وسيجده منسجماً ومتناغماً مع نداء الآفاق الكونية.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .