المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6194 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
دين الله ولاية المهدي
2024-11-02
الميثاق على الانبياء الايمان والنصرة
2024-11-02
ما ادعى نبي قط الربوبية
2024-11-02
وقت العشاء
2024-11-02
نوافل شهر رمضان
2024-11-02
مواقيت الصلاة
2024-11-02

حياة الشهداء
12/11/2022
التعهّدات المتقابلة ، والمنفردة في ظل الحكومة الاسلامية
15-02-2015
تعريف علم الصرف
16-02-2015
إعفاء المدين إعفاءً جزئيا من المسؤولية العقدية
12-1-2019
تهنئة الحاجّ والمعتمر
2023-11-30
Pi Iterations
10-3-2020


عدالة رواة الحديث.  
  
1160   08:31 صباحاً   التاريخ: 2023-08-22
المؤلف : السيّد هاشم معروف.
الكتاب أو المصدر : دراسات في الحديث والمحدّثين.
الجزء والصفحة : ص 57 ـ 62.
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علم الحديث / الجرح والتعديل /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-08-26 1033
التاريخ: 2023-07-08 1018
التاريخ: 15-8-2016 827
التاريخ: 29-8-2016 1069

لمّا كانت العدالة من الشروط الاولية للحديث الصحيح عند الفريقين السنة والشيعة، ولمّا كانت عدالة الصحابة من الامور المتفق عليها بين محدثي السنة، كان من المفروض ان نتعرّض لهذين الموضوعين في هذه الدراسات حول الصحيح للبخاري، والكافي للكليني، ذلك لانّهما لم يدوّنا في هذين الكتابين الا ما صحّ عندهما من المرويّات في مختلف المواضيع، ولانّ البخاري اكثر ما يعتمد في صحيحه على مرويّات الصحابة مهما كان حالهم، ولا يتردّد في مروياتهم ولو كانت لا تنسجم مع اصول الاسلام ومبادئه، أو كانت عن طريق ابي سفيان، والحكم بن ابي العاص وامثالهما من اعداء الاسلام.

والمراد من العدالة كما يظهر من موارد استعمالها عندهم، استقامة الراوي في امور الدين، وسلامته من الفسق، ومنافيات المروءة في جميع الحالات ونصّ الخطيب البغدادي في (الكفاية) على انّ العدل من عرف بأداء الفرائض، ولزوم ما أمر به، وتوقّي ما نهي عنه، وتجنّب الفواحش المسقطة، وتحرّي الحق والواجب في افعاله ومعاملاته، والتوقّي في لفظه ممّا يثلم الدين والمروءة، واضاف إلى ذلك: انّ من كانت هذه حاله فهو الموصوف بانّه عدل في دينه، واستدل على ذلك بقول النبي (صلى الله عليه وآله): من عامل الناس فلم يظلمم، وحدّثهم فلم يكذبهم، ووعدهم فلم يخلفهم، فهو ممّن كملت مروءته، وظهرت عدالته، ووجبت اخوّته، وحرمت غيبته.

 واكثرهم يفرّق بين تعديل الراوي وتزكية الشاهد، فيكتفون في تعديله بشاهد واحد، ويشترطون التعدّد في التزكية؛ لأنّها نوع من الشهادة التي لا بد فيها من التعدد.

ويبدو من هذا النص وغيره من النصوص انّ العدالة من الصفات القائمة بالنفس التي تعرف بآثارها كأداء الفرائض وتجنّب المحرمات ومنافيات المروءة وغير ذلك ممّا يكشف غالبا عن وجود تلك القوة الدافعة على العمل بالواجبات وترك المحرمات، وتحرّي الحق والواجب في جميع الافعال والمعاملات، فلا بد والحالة هذه من تتبّع احوال الراوي في أكثر حالاته ليصح الحكم عليه بالعدالة أو عدمها.

وقال الدكتور صبحي الصالح: ولا ريب انّ العدالة شيء زائد على مجرّد التظاهر بالدين والورع، لا تعرف الا بتتبّع الافعال واختبار التصرّفات لتكون صورة صادقة عن الراوي (1).

ونصّ في المجلد الثاني من توضيح الافكار على انّه لا فرق بين تزكية الراوي وتزكية الشاهد من حيث الاكتفاء بشاهد واحد، وايّد ذلك القاضي أبو بكر الباقلانيّ، واحتج لذلك بان التعدد انّما يجب في الشهادة، وتزكية الشاهد ليست شهادة (2).

ونصّ الشيخ عبد الصمد والد الشيخ البهائي أحد اعلام الاماميّة في كتابه الوجيزة في دراية الحديث: انّ عدالة الراوي وجرحه يثبتان بشهادة عدل واحد عند الاكثر، ولو اجتمع الجارح والمعدّل فالمشهور تقديم الجارح.

كما وانّ اكثر النصوص الشيعية تؤكّد انّ العدالة صفة قائمة في النفس، وانّ الطريق إلى معرفتها هو فعل الواجبات وترك المحرمات، كما نصّ على ذلك العلّامة الحلّي واكثر من تأخّر عنه، واضاف بعضهم إلى ذلك ترك ما يتنافى مع المروءة وان لم يكن بذاته من المحرمات، وفي مقابل ذلك نصّ جماعة على انّها ليست شيئا آخر وراء فعل الواجبات وترك الحرام فمن فعل الواجب وترك الحرام كان عادلا، وان لم يكن ذلك ناتجا عن وجود صفة في النفس تدفعه إلى فعل الواجب وترك الحرام، وتشدد فريق ثالث في تحديدها، فقالوا: بأنها الاستقامة في امور الدين الناتجة عن الملكة القائمة في النفس، وفرعوا على ذلك بان من فعل الواجبات وترك جميع الكبائر إذا لم يكن ذلك منه بتأثير تلك القوة الدافعة على العمل والاطاعة لا يكون عادلا، واحتجّوا لذلك ببعض المرويات عن الائمة (عليهم السلام) وقد جاء فيها.

ان العادل هو المعروف بالستر والعفاف، وكف البطن والفرج واليد واللسان، واجتناب الكبائر التي توعد الله عليها سبحانه بالنار: وهذه الصفات لا تجتمع في شخص ما لم يكن الخوف من الله مسيطرا عليه ومتأصلا في نفسه، وليست الملكة في واقعها غير الخوف والرجاء الدافعين على الطاعة والاستقامة في امور الدين.

ومهما كان الحال فالظاهر انّ الجميع متّفقون على انّ العدالة التي هي شرط في الشاهد وامام الجماعة والراوي وغير ذلك تترتّب اثارها إذا كان الانسان معروفا بالستر والعفاف وترك المعاصي، وفعل الواجبات سواء كانت من الامور القائمة بالنفس وهذه الامور كواشف عنها، ام كانت هي العدالة الشرعية التي اعتبرها الشارع موضوعا للآثار المختلفة حسب المقامات، وتفسيرها بهذا المعنى ليس بعيدا عن ظاهر النصوص التي تعرضت لحا لها، وقد جاء في بعضها، صن عامل الناس فلم يظلمهم، وحدثهم فلم يكذبهم، ووعدهم فلم يخلفهم فهو ممّن حرمت غيبته، وكملت مروءته وظهرت عدالته، وفي بعضها إذا كان ظاهر الانسان مأموناً جازت شهادته، وليس عليك ان تسال عن باطنه إلى غير ذلك من النصوص التي تشير إلى ان العدالة ليست شيئا آخر ورا فعل الواجبات وترك المحرمات.

وقد تعرّض الفقهاء بمناسبة حديثهم عن العدالة ومنافياتها إلى تصنيف المعاصي إلى صغائر وكبائر ونص كه صرهم على ان الاصرار على الصغائر وعدم التوبة عنها من نوع الكبائر، لانّ الاصرار عليها يلازم الاستخفاف بأوامر الله والامن من العقوبة، جاء عن الامام محمد الباقر (عليه السلام): انّ الاصرار على الذنب امن من مكر الله ولا يأمن مكر الله الا القوم الخاسرون، ونصّ اكثرهم على انّ الكبيرة هي ما توعّد الله عليه بالعذاب في كتابه وعلى لسان نبيه (صلى الله عليه وآله) واعتمدوا في ذلك على رواية عبد العظيم ابن عبد الله الحسني عن ابي جعفر الجواد (عليه السلام) وجاء فيها انّ عمرو بن عبيد دخل على الامام الباقر (عليه السلام) وبعد إذ استقر به المجلس تلا قوله تعالى: {إن تجتنبوا كبائر الاثم والفواحش}، ثم قال: احب ان اعرف الكبائر من كتاب الله، قال أبو جعفر (عليه السلام): يا عمرو اكبر الكبائر الاشراك بالله، قال سبحانه: {ومن يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنّة}، وبعده الياس من روح الله، لان الله يقول: {لا ييأس من روح الله الا القوم الكافرون}، ومضى الامام (عليه السلام) يعدّد الكبائر التي نصّ عليها القرآن حتّى عد اثنين وعشرين نوعا منها.

وجاء عن الامام الرضا (عليه السلام) انّها خمس وثلاثون نوعا، وعدّ منها: قتل النفس، والزنا والسرقة، وشرب الخمر، وعقوق الوالدين، والفرار من الزحف، واكل مال اليتيم، ومعونة الظالمين والركون إليهم، والربا، وقذف المحصنات، وغير ذلك من المحرّمات المنصوص عليها في الكتاب والسنّة وتقسيم المعاصي إلى الصغائر والكبائر هذا التقسيم يمكن ان يكون نسبيا بمعنى انّ كل معصية بالنسبة لما فوقها صغيرة، وبالنسبة لما هو دونها كبيرة فلو قلنا بذلك تصبح كل معصية من المعاصي صالحة للوصفين، ويكون الفاعل مستحقا للعقاب باعتبار كونه عاصيا مع قطع النظر عن نوع المعصية ووصفها، ويدل على ذلك قوله تعالى: {ومن يعص الله ورسوله فانّ له نار جهنم}، حيث انّ الآية بظاهرها تنصّ على انّ مطلق المعصية سبب لهذا الجزاء.

وممّا لا شك فيه ان عدالة الراوي تثبت بشاهدين عدلين بمقتضى الادلة الدالة على حجية البينة وقيامها مقام العلم في جميع موارد العمل بها، اما الشاهد الواحد، فقد نص أكثر الفقهاء على الاكتفاء به في تعديل الراوي، كما نص على ذلك الشيخ عبد الصمد في الوجيزة، والمامقاني في مقباس الهداية وغير هما، وفي مقابل ذلك لم يكتف بعض الفقهاء بالشاهد الواحد لان عدالة الراوي كغيرها من الموضوعات التي لا بد من احرازها بطريق العلم أو ما يقوم مقامه، وليس ذلك الا البينة التي تتألف من شاهدين. ورجح الشيخ الانصاري الاكتفاء بكل ما يفيد الوثوق والاطمئنان بعدالته بما في ذلك العدل الواحد إذا حصل من شهادته الاطمئنان بها اعتمادا على بعض النصوص التي لم تشترط أكثر من الوثوق والاطمئنان كقوله (عليه السلام) لا تصلي الا خلف من تثق بدينه وورعه، وقوله: إذا كان مأمونا جازت شهادته، ونحو ذلك مما يشير إلى ان المعول على الاطمئنان بالشاهد وامام الجماعة والراوي، سواء حصل ذلك من استقصاء حاله مباشرة، أو من شهادة العدلين أو العدل الواحد (3) واضاف إلى ذلك بعضهم انّ الاقتصار على البيّنة في هذه المسالة يؤدي إلى الغاء كثير من المرويات، لعدم تيسر البينة على عدالة الراوي، لا سيما مع بعد المسافة بينه وبين الشاهد، على انّ التعديل والتجريح الموجودين في كتب الرجال مبنيان على الحدس الذي لا يفيد الا الظن، والاكتفاء به يرجع إلى الاعتماد على الاطمئنان من اي طريق كان، وشهادة العدل الواحد لا تقصر احيانا عن افادة هذه المرتبة.

 

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) انظر ص 133 من علوم الحديث.

(2) الباقلاني أحد الشيوخ الذين انتهت إليهم زعامة المذهب الاشعريّ في النصف الثاني من القرن الرابع، توفي سنة 403.

(3) انظر رسالة الشيخ مرتضى في العدالة.

 

 




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)