المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6235 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

استحباب الوضوء وموارده.
23-1-2016
تفسير الآيات [112 الى 113] من سورة آل‏ عمران
12-06-2015
من هو لقمان ؟
9-10-2014
الوصف النباتي للجت
2023-07-18
شحّة العناصر الترابية على‏ سطح الأرض لعدم كفايتها لأعادة اجسام البشر ‏.
13-12-2015
فقدان الموطن
5-4-2016


أصل سلام الخراسانيّ.  
  
1163   10:59 صباحاً   التاريخ: 2023-08-16
المؤلف : عدّة محدّثين.
الكتاب أو المصدر : الأصول الستّة عشر.
الجزء والصفحة : ص 117 ـ 120.
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علم الحديث / الأصول الأربعمائة /

بسم الله الرحمن الرحيم

الشيخ ايده الله قال: حدثنا احمد بن محمد بن سعيد قال: حدثنا القسم بن محمد بن الحسين بن حازم قال: حدثنا عبد الله بن جبلة الكناني.

قال: حدثنا سلام بن ابي عروة عن معروف بن خربوذ المكي عن ابي جعفر (عليه السلام) قال: دخلت عليه فأنشأت الحديث وذكرت باب القدر فقال: لا اراك الا هناك اخرج عنّي قال: قلت: جعلت فداك انّي اتوب منه فقال: والله حتى تخرج إلى بيتك وتغسل ثوبك وتغتسل وتتوب منه إلى الله كما يتوب النصرانيّ من نصرانيّته قال: ففعلت.

 

سلام عن معروف عن ابي الطفيل عامر بن وائلة عن امير المؤمنين (عليه السلام) قال: أتحبّون ان يُكذَّب اللهُ ورسولُهُ؟! حدّثوا الناس بما يعرفون وأمسكوا عمّا ينكرون.

 

سلام عن ابي الجارود عن ابى عبد الله الحدّاء قال: قال لي امير المؤمنين (عليه السلام): يا ابا عبد الله الا اخبرك بالحسنة التي من جاء بها امن من فزع يوم القيمة وبالسيئة التي من جاء بها كبّ على وجهه في جهنّم؟ فقلت: بلى يا امير المؤمنين فقال: الحسنة حبّنا والسيّئة بغضنا اهل البيت.

 

سلام عن سلام بن سعيد المخزومي عن ابي جعفر (عليه السلام) قال: قلت لا يصعد عملهم إلى الله ولا يقبل منهم عملا فقال: لا مَن مات وفي قلبه بغض لنا اهل البيت ومَن تولّى عدوّنا لم يقبل الله له عملا.

 

سلام عن سلام بن سعيد المخزومي عن يونس بن حباب عن علي بن الحسين (عليهما السلام) قال: قام سول الله (صلى الله عليه وآله) فحمد الله وأثنى عليه ثم قال: ما بال اقوام إذا ذكر عندهم ال ابراهيم وال عمران فرحوا واستبشروا وإذا ذكر عندهم ال محمد اشمأزت قلوبهم والذي نفس محمد بيده لو انّ عبدا جاء يوم القيامة بعمل سبعين نبيّا ما قبل الله ذلك منه حتى يلقى الله بولايتي وولاية اهل بيتي.

 

سلام عن ابي حمزة قال: كنت مع ابي جعفر (عليه السلام) فقلت جعلت فداك يا ابن رسول الله قد يصوم الرجل النهار ويقوم الليل ويتصدّق ولا يعرف منه الا خيرا الا انّه لا يعرف الولاية قال: فتبسّم أبو جعفر (عليه السلام) وقال: يا ثابت انا في أفضل بقعة على ظهر الارض لو انّ عبدا لم يزل ساجدا بين الركن والمقام حتى يفارق الدنيا لم يعرف ولايتنا لم ينفعه ذلك شيئا.

 

سلام عن ابان بن تغلب قال: سمعت ابا عبد الله (عليه السلام) يحدّث عن ابي جعفر (عليه السلام) قال: لما ان نصب رسول الله (صلّى الله عليه وآله) عليا (عليه السلام) يوم الغدير فقال: مَن كنت مولاه فعلي مولاه اللهمّ والِ من ولاه وعادِ من عاداه واحبّ من احبّه وابغض من ابغضه وانصر من نصره فقال: أبو فلان وفلان كلمة خفيّة ما نالوا ما رفع خسيسة ابن عمه لو يستطيع ان يجعله نبيّا لفعل وايّم الله لئن هلك لنزيلنّه عمّا يريد قال: فسمعها شاب من الانصار فقال: اما والله لقد سمعت مقالتكما وايّم الله لأبلغنّ رسول الله (صلّى الله عليه وآله) ما قلتما فناشداه الله ان لا يفعل فأبى الا ان يبلغ رسول الله (صلّى الله عليه وآله) ما قالا، فقالا له: اجهد جهدك، فأتى رسول (صلى الله عليه وآله) فاخبره بمقالتهما فبعث اليهما رسول الله (صلى الله عليه وآله) فدعاهما فلمّا جاءا ورأى الشاب عنده عرفا انّه بلّغه فقال (صلى الله عليه وآله) لهما: ما حملكما على ما قلتما يا ابا فلان وفلان فحلفا بالله الذي لا اله الا هو انّهما ما قالا شيئا من ذلك فاقبل رسول الله (صلى الله عليه وآله) على الانصاريّ فقال: يا اخا الأنصار ما حملك ان تكذب على شيخَي قريش فودّ الانصاريّ انّ الارض خسفت به وانّه لم يقل شيئا من ذلك قال: فدعا الله ان ينزل عذره قال: فأتاه جبرئيل في ساعة لم يكن يأتيه فيها وانزل عليه: {يحلفون بالله ما قالوا ولقد قالوا كلمة الكفر وكفروا بعد ايمانهم وهمّوا بما لم ينالوا وما نقموا الا ان اغناهم الله ورسوله من فضله فان يتوبوا يكُ خيرا لهم وان يتولوا يعذّبهم عذابا اليما في الدنيا والاخرة ومالهم في الارض من ولي ولا نصير} فقال أبو عبد الله (عليه السلام): والله لقد تولّيا وما تابا.

 

سلام عن معروف عن ابي جعفر (عليه السلام) قال: انّ رسول (صلى الله عليه وآله) أخبر عليا (عليه السلام) بما يلقى من امته فشقّ ذلك عليه فقال لعلي: اما ترضى ان تكون حيث اكون انّ اول مدعوٍ يدعى يوم القيامة ابراهيم خليل الرحمن فيُكسى ثوبين ثم يقوم عن يمين العرش ثم تُدعى إذا دعيت وتُكسى إذ كسيت وتشرب إذا شربت وتسمع إذا سمعت فمن احبّك فقد احبني ومن ابغضك فقد ابغضني.

 

سلام عن عكرمة عن ابن عباس قال: قال: رسول الله (صلى الله عليه وآله): صنفان من امتي لا سهم لهما في الاسلام مرجئ وقدريّ.

 

سلام عن ابي يحيى الهمداني قال: دخلنا على ابي عبد الله (عليه السلام) فقلنا له: اصلحك الله انّا لا ندري ما صحبتنا ايّاك وما صحبتك ايّانا فان حدث بك حدث فإلى من؟ فقال: انّ فلانا قد جمع القران قال: ثم دخلت عليه السنة الثالثة فقلت: رحمك الله ما ندري ما صحبتك ايّانا فان حدث بك حدث فإلى مَن؟ فقال: انّ فلانا قد جمع القران وهو صاحبكم وهو كما سرّك.

تمّ الكتاب بعون الله ويتلوه نوادر علي بن اسباط إن شاء الله تعالى.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)