المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17849 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
مـحددات الطبقـة الاجتـماعيـة للمستهلك وقـياسهـا
2024-12-04
الطبقة الاجتماعية والمنزلة الاجتماعية وخصائص الطبقة الاجتماعية
2024-12-04
معطيات الإخلاص
2024-12-04
موانع الإخلاص
2024-12-04
حقيقة الإخلاص
2024-12-04
الإخلاص في الروايات الشريفة
2024-12-04

الدورة المحاسبية Accounting Cycle
6-2-2022
العوامل المؤثرة في عملية التربية1
2024-07-07
المعنى الاصطلاحي للنسخ
27-04-2015
استعمالات خاصة للعسل
26/10/2022
snoRNA
13-2-2020
تفسير الأية (1-7) من سورة الحج
15-9-2020


التفسير الموضوعي عند المحدَثين  
  
1213   09:56 صباحاً   التاريخ: 2023-07-24
المؤلف : السيد مرتضى جمال الدين
الكتاب أو المصدر : الأصول المنهجية للتفسير الموضوعي
الجزء والصفحة : ص98-99
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / التفسير والمفسرون / التفسير / التفسير الموضوعي /

لعلنا نلحظ إتجاهين في هذا المجال:

1-الفهرسة الموضوعية.

2- البحوث الموضوعية.

لعل أول من قام بالفهرسة الموضوعية للآيات العلامة المجلسي (ت  هـ) حيث يذكر في بداية كل باب الآيات المتعلقة به، وهذه فهرسة موضوعية، ثم بعد أكثر من قرن جاءت محاولات أكثر دقة كان من أبرزها (المعجم المفهرس لألفاظ القرآن الكريم) لمحمد فؤاد عبد الباقي طُبع (1939). ثم جاءت محاولات على مستوى الفهرسة، وعلى مستوى المواضيع.

ثم جاءت محاولات الشيخ أمين الخولي الذي يُعد المنظر الأول للتفسير الموضوعي إذ يقول: (يفسر القرآن موضوعاً، وأن تجمع الآيات الخاصة بالموضوع الواحد جمعاً إحصائياً مستقصياً، ويعرف ترتيبها الزمني ومناسباتها وملابساتها الحافة بها، ثم يُنظر فيها بعد ذلك لتفسر وتفهم فيكون ذلك التفسير أهدى إلى المعنى)[1] وقد عدهُ حكمت الخفاجي أنه أول المنظرين للتفسير الموضوعي، أما في مجال التطبيق العملي فأجاد الدكتور محمد خلف الله أحمد في كتابه (الفن القصصي للقرآن الكريم) حيث وصفهُ الخفاجي بأنه ترجمة جيدة لما نادى به الخولي[2] ثم أخذ يسرد المحاولات في هذا المجال وإسهامات أصحابها في ذلك فليراجع[3]. وفي الوسط الشيعي أول من قام بهذه المحاولة الشيخ جعفر السبحاني في كتابه (مفاهيم القرآن) وعرض لنماذج موضوعية في ثمانية أجزاء نظَّر للتفسير الموضوعي في آخر الأجزاء.

وتأتي محاولة السيد محمد باقر الصدر (1400هـ) بعدها زمنياً إلا أنها رائدة في أسلوبها فكرياً كما في (السنن التاريخية في القرآن)، (المجتمع الفرعوني) ثم فتح المجال لتلامذتهِ في السير على خطاه أمثال السيد كمال الحيدري وأبحاثهِ الموضوعية  (العصمة في القرآن)، (الإمامة في القرآن)، (التقوى في القرآن). ثم جاءت محاولات الشيخ مكارم الشيرازي في (نفحات القرآن). وكذلك أبحاث الشيخ محمد مهدي الآصفي في سلسلة (رحاب القرآن) والتي تتضمن عشر حلقات[4].


[1] أمين الخولي، دائرة المعارف الإسلامية، مادة تفسير 5/368.

[2] د. حكمت الخفاجي، التفسير الموضوعي للقرآن ص38.

[3] ظ. حكمت الخفاجي، التفسير الموضوعي للقرآن ص39-48.

[4]الآصفي، محمد مهدي، (في رحاب القرآن). عشرة حلقات قم 1424.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .