أقرأ أيضاً
التاريخ: 26-04-2015
1135
التاريخ: 26-11-2014
1275
التاريخ: 2023-07-24
1324
التاريخ: 2023-07-24
1330
|
هو في مقابل التفسير التجزيئي المتعارف ، وهو دراسة وتفسير القرآن
الكريم عن إيجاد الترابط بين الآيات التي تتحدث عن موضوع واحد.
وهذا التفسير سيكون أهدى بنسبة من تفاسيرهم
التجزيئية التي فسرت على ضوء التعصب لما سموه صحاحا ولكنه ثبت غلبة الموضوعات والإسرائيليات
، حتى أثرت على أذواق نفس المفسرين ، وتركت عليهم بصماتها. إلا أن ذلك الابتعاد والشطط
في التفسير سوف يخفف ويتقلص في التفسير الموضوعي للآيات وإن لم ينته نهائيا؟! وقد
مال إلى هذا الأستاذ أمين الخولي ، إلى دراسة القرآن موضوعا موضوعا ، لا أن يفسر
على ترتيبه في المصحف الكريم سورا ، أو قطعا ، وأن تجمع آياته الخاصة بالموضع
الواحد جمعا إحصائيا مستفيضا ، ويعرف بترتيبها الزمني ، ومناسباتها وملابساتها
الحاقة بها ، ثم ينظر فيها بعد ذلك لتفسر وتفهم ، فيكون ذلك التفسير أهدى إلى
المعنى ، وأوثق في تجديده (1) ؟!
وهذا المنهج يعني أن يقوم جملة من المتخصصين
على دراسة شذرات ، ونجوم من القرآن كل حسب تخصصه ، فيجمع مادة موضوع من مواضيع
القرآن ويستقصيها إحصاء لتكون هيكلا ، مترابطا يشكل وحدة موضوعية متكاملة واحدة ، ثم
يقوم بتفسيرها بحسب منهجه فالمتخصص بفن القصة ، والمثل القرآني ، والاجتماع ، والسياسة
، والاقتصاد وهكذا ، يقوم بذلك البحث والجمع الموضوعي.
هذا وكما ذكرنا أنه يخفف من غلواء التشرذم
المذهبي لموروثات المفسر ، كذلك فإنه يغني الباحث والطالب في سير المواضيع
والاطلاع على أسرار القرآن العظيم مبوبة ومنهجة ، وبذلك ييسر كثيرا من الجزئيات
المتناثرة ، ويقوم بعملية التقاء ، ووصلة لآخر الموضوع بأوله ، ولشارده بوارده.
ولعل ما ذكرناه سابقا من التفسير الفقهي
يعتبر محاولة أولى في هذا المجال حيث جمعت فيه آيات الأحكام كوحدة موضوعية
للدراسة. كما أنه معاصرا قام بذلك بعض العلماء منهم د. محمد الغزالي ، وأفضل من
وفق بذلك وفصله تفصيلا علميا شاملا يتناسب مع مقام القرآن الكريم هو سماحة الشهيد
السعيد السيد محمد باقر الصدر (رض).
_________________________
(1) دائرة المعارف الإسلامية- أمين الخولي- مادة تفسير 5/ 368.
|
|
دراسة يابانية لتقليل مخاطر أمراض المواليد منخفضي الوزن
|
|
|
|
|
اكتشاف أكبر مرجان في العالم قبالة سواحل جزر سليمان
|
|
|
|
|
المجمع العلمي ينظّم ندوة حوارية حول مفهوم العولمة الرقمية في بابل
|
|
|