وُجُوبِ قِرَاءَةِ الفَاتِحَةِ فِي الثُّنَائِيَّةِ وَ فِي الْأَوَّلَتَيْنِ مِنْ غَيْرِهَا |
1240
03:18 مساءً
التاريخ: 2023-07-13
|
أقرأ أيضاً
التاريخ: 24-7-2021
2726
التاريخ: 2023-12-16
1148
التاريخ: 2023-07-20
1093
التاريخ: 2023-06-13
1157
|
من لا يحضره الفقيه: قَالَ الرِّضَا(عليه السلام) إِنَّمَا جُعِلَ الْقِرَاءَةُ فِي الرَّكْعَتَيْنِ الْأَوَّلَتَيْنِ وَ التَّسْبِيحُ فِي الْأَخِيرَتَيْنِ؛ لِلْفَرْقِ بَيْنَ مَا فَرَضَه اللهُ عزَّ وجلّ مِنْ عِنْدِهِ, وَ بَيْنَ مَا فَرَضَهُ اللَّهُ تَعَالَى مِنْ عِنْدِ رَسُولِ اللَّهِ’([3]).
وسائل الشيعة: قَالَ وَ قَالَ الرِّضَا(عليه السلام) إِنَّمَا جُعِلَ الْقِرَاءَةُ فِي الرَّكْعَتَيْنِ الْأَوَّلَتَيْنِ وَ التَّسْبِيحُ فِي الْأَخِيرَتَيْنِ لِلْفَرْقِ بَيْنَ مَا فَرَضَ اللَّـهُ مِنْ عِنْدِهِ وَ بَيْنَ مَا فَرَضَهُ رَسُولُ اللَّهِ’([4]).
وسائل الشيعة: مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الرَّضِيُّ فِي الْمَجَازَاتِ النَّبَوِيَّةِ قَالَ: قَالَ’: كُلُّ صَلَاةٍ لَا يُقْرَأُ فِيهَا بِفَاتِحَةِ الْكِتَابِ فَهِيَ خِدَاجٌ([5]).
تهذيب الاحكام: فأما ما وراه عَنْ سَعْدِ بْنِ عَبْدِ اللهَ عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنِ الْحَسَنِ بْنِ مَحْبُوبٍ عَنْ عَلِيِّ بْنِ رِئَابٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهَ(عليه السلام) قَالَ: سَمِعْتُهُ يَقُولُ: إِنَّ فَاتِحَةَ الْكِتَابِ تَجُوزُ وَحْدَهَا فِي الْفَرِيضَةِ([6]).
تهذيب الاحكام: سعد بن عبد الله عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ عَنْ حَمَّادِ بْنِ عُثْمَانَ عَنْ عُبَيْدِ اللهَ بْنِ عَلِيٍّ الْحَلَبِيِّ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهَ(عليه السلام) قَالَ: لَا بَأْسَ بِأَنْ يَقْرَأَ الرَّجُلُ فِي الْفَرِيضَةِ بِفَاتِحَةِ الْكِتَابِ فِي الرَّكْعَتَيْنِ الْأَوَّلَتَيْنِ إِذَا مَا أَعْجَلَتْ بِهِ حَاجَةٌ أَوْ تَخَوَّفَ شَيْئاً([7]).
تهذيب الاحكام: وَ بِإِسْنَادِهِ عَنِ الْحَسَنِ بْنِ مَحْبُوبٍ عَنْ عَلِيِّ بْنِ رِئَابٍ عَنِ الْحَلَبِيِّ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهَ(عليه السلام) قَالَ: إِنَّ فَاتِحَةَ الْكِتَابِ تُجْزِي وَحْدَهَا فِي الْفَرِيضَةِ([8]).
أَقُولُ: تَقَدَّمَ الْوَجْهُ فِي مِثْلِهِ.
الكافي: أبو داود عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ سَعِيدٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِنَانٍ عَنِ ابْنِ مُسْكَانَ عَنِ الْحَسَنِ الصَّيْقَلِ قَالَ: قُلْتُ لِأَبِي عَبْدِ اللهَ(عليه السلام) : أَ يُجْزِي عَنِّي أَنْ أَقُولَ فِي الْفَرِيضَةِ, فَاتِحَةَ الْكِتَابِ وَحْدَهَا إِذَا كُنْتُ مُسْتَعْجِلًا أَوْ أَعْجَلَنِي شَيْءٌ؟ فَقَالَ: لَا بَأْسَ([9]).
الكافي: عَلِيِّ بْنِ إِبْرَاهِيمَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى عَنْ يُونُسَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَنْ عَبْدِ اللهَ بْنِ سِنَانٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهَ(عليه السلام) قَالَ: يَجُوزُ لِلْمَرِيضِ أَنْ يَقْرَأَ فِي الْفَرِيضَةِ فَاتِحَةَ الْكِتَابِ وَحْدَهَا وَ يَجُوزُ لِلصَّحِيحِ فِي قَضَاءِ صَلَاةِ التَّطَوُّعِ بِاللَّيْلِ وَ النَّهَارِ([10]).
وسائل الشيعة: عَبْدُ اللهَ بْنُ جَعْفَرٍ الْحِمْيَرِيُّ فِي قُرْبِ الْإِسْنَادِ عَنْ عَبْدِ اللهَ بْنِ الْحَسَنِ عَنْ جَدِّهِ عَلِيِّ بْنِ جَعْفَرٍ عَنْ أَخِيهِ مُوسَى بْنِ جَعْفَرٍ(عليه السلام) قَالَ: سَأَلْتُهُ عَنِ الرَّجُلِ يَكُونُ مُسْتَعْجِلًا يُجْزِيهِ أَنْ يَقْرَأَ فِي الْفَرِيضَةِ بِفَاتِحَةِ الْكِتَابِ وَحْدَهَا؟ قَالَ: لَا بَأْسَ([11]).
تهذيب الاحكام: الْحُسَيْنِ بْنِ سَعِيدٍ عَنِ النَّضْرِ عَنْ عَبْدِ اللهَ بْنِ سِنَانٍ قَالَ: قَالَ أَبُو عَبْدِ اللهَ(عليه السلام) إِنَّ اللَّـهَ فَرَضَ مِنَ الصَّلَاةِ الرُّكُوعَ وَ السُّجُودَ, أَ لَا تَرَى لَوْ أَنَّ رَجُلًا دَخَلَ فِي الْإِسْلَامِ لَا يُحْسِنُ أَنْ يَقْرَأَ الْقُرْآنَ أَجْزَأَهُ أَنْ يُكَبِّرَ وَ يُسَبِّحَ وَ يُصَلِّيَ([12]).
الكافي: أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ اللهَ عَنْ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي عَبْدِ اللهَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَبْدِ اللهَ بْنِ الْفَضْلِ النَّوْفَلِيِّ عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي حَمْزَةَ قَالَ: سَأَلْتُ أَبَا الْحَسَنِ(عليه السلام) عَنِ الرَّجُلِ الْمُسْتَعْجِلِ مَا الَّذِي يُجْزِيهِ فِي النَّافِلَةِ قَالَ ثَلَاثُ تَسْبِيحَاتٍ فِي الْقِرَاءَةِ، وَ تَسْبِيحَةٌ فِي الرُّكُوعِ, وَ تَسْبِيحَةٌ فِي السُّجُودِ([13]).
[1])) من لا يحضره الفقيه: ج1 ص310 ب وَصْفِ الصَّلَاةِ مِنْ فَاتِحَتِهَا إِلَى خَاتِمَتِهَا ح 926، وسائل الشيعة: ج6 ص38 ب1 ح(7282- 3).
[2])) الإستبصار فيما اختلف من الأخبار ؛ ج1 ؛ ص310ح1.
[3])) من لا يحضره الفقيه: ج1 ص 308 ب وَصْفِ الصَّلَاةِ مِنْ فَاتِحَتِهَا إِلَى خَاتِمَتِهَا ح923.
([4])وسائل الشيعة: ج6 ص38ح 4.
[5])) وسائل الشيعة: ج6 ص39 ب1 ح(7285- 6) خداج:أي ناقصة .
[6])) تهذيب الأحكام: ج2 ص71 ب8 ح27، وسائل الشيعة: ج6 ص39 ب2 ح(7286-1).
[7])) تهذيب الأحكام: ج2 ص71 ب8 ح29، وسائل الشيعة: ج6 ص40 ب2 ح(7287- 2).
[8]))وسائل الشيعة: ج6 ص40 ب2 ح(7288- 3) .
[9])) الكافي: ج3 ص314 ب قِرَاءَةِ الْقُرْآن ح7، تهذيب الأحكام: ج2 ص70 ب8 ح23، الإستبصار: ج1 ص314 ب173 ح4، وسائل الشيعة: ج6 ص40 ب2 ح(7289-4).
[10])) الكافي: ج3 ص314 ب قِرَاءَةِ الْقُرْآن ح9، تهذيب الأحكام: ج2 ص70 ب8 ح24، الإستبصار: ج1 ص315 ب173 ح5، وسائل الشيعة: ج6 ص40 ب2ح(7290-5).
[11])) وسائل الشيعة: ج6 ص41 ب2 ح(7291- 6).
[12])) تهذيب الأحكام: ج2 ص147 ب9 ح(575- 33)، الإستبصار: ج1 ص310 ب169 ح2، وسائل الشيعة: ج6 ص42 ب3 ح(7292-1).
[13])) الكافي: ج3 ص455 ب تَقْدِيمِ النَّوَافِلِ وَ تَأْخِيرِهَا وَ قَضَائِهَا وَ صَلَاةِ الضُّحَى ح20، وسائل الشيعة: ج6 ص42 ب3 ح(7293-2).
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
ندوات وأنشطة قرآنية مختلفة يقيمها المجمَع العلمي في محافظتي النجف وكربلاء
|
|
|