مفهوم الانتقال من الكُمُون الحراري إلى الحرارة الكامنة عند ابن حزم الأندلسي (القرن 5هـ/11م) |
1147
01:34 صباحاً
التاريخ: 2023-05-04
|
أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-05-22
837
التاريخ: 2023-05-07
1402
التاريخ: 2023-04-17
976
التاريخ: 2023-05-07
1316
|
انتقد ابن حزم، نظرية الكُمُون النظامية، وقد حاول أن يمنح نقده هذا ركيزة برهانية تستند إلى العلم؛ فابن حزم، بناءً على طبائع المواد، يرى أنَّ الخشب لا يحترق لأنَّ في قلبه نارا، بل لأن طبيعته أن يحترق كُلَّمَا قاربَتْه النَّارُ. والنواة لا تكمن فيها النَّخلة كمونا سابقًا، بل رَكَّبها الله بحيث إنها إذا لامست الرُّطوبة الأرْضِيَّة والمناخ المناسب أنبتت النَّخل؛ لذلك فالأمر يتعلق بطبائع الأشياء وليس أنَّ الأشياء كامنة ببعضها، وهناك بون شاسع بين الكمون والطبائع والمنتقدون لنظرية الكمون، أمثال ضرار بن عمرو (تُوفّي نحو 190هـ / 805م والأشاعرة، لم تلفت انتباههم هذه النقطة. 46
قال ابن حزم «أَمَّا الكُمُون فإِنَّ طائفة ذهبت إلى أنَّ النار كامنة في الحجر، وذهبت طائفة إلى إبطال هذا، وقالت إنه لا نار في الحجر أصلا وهو قول ضرار بن عمرو. قال أبو محمد: وكل طائفة منهما فإنها تُفرط على الأخرى فيما تدَّعي عليها؛ فضرار ينسب إلى مُخَالِفيه أنَّهم يقولون بأنَّ النخلة بطولها وعَرْضها وعظمها كامنة في النواة وأنَّ الإنسان بطوله وعَرْضه وعمقه وعظمه كامن في المَنِي، وخُصُومه ينسبون إليه أنه يقول ليس في النار حَرٌّ، ولا في العنب عصير، ولا في الزيتون زيت ولا في الإنسان دم.»47 ثم يُورد ابن حزم أدِلَّته على عَدَم صحة مذهب الكُمُون، فقال: «وكلا القولين جنون محض ومكابرة للحواس والعقول، والحق في ذلك أنَّ في الأشياء ما هو كامن كالدم في الإنسان، والعصير في العنب، والزيت في الزيتون، والماء في كل ما يُعتصر منه، وبرهان ذلك أنَّ كل ما ذكرنا إذا خرج مما كان كامنًا فيه ضَمر الباقي لخروج ما خرج، وخفَّ وزنه لذلك عَمَّا كان عليه قبل خروج الذي خرج، ومن الأشياء ما ليس كامنًا كالنار في الحجر والحديد، لكن في حجر الزناد والحديد الذكر قوة إذا تضاغطا احتدم ما بينهما من الهواء، فاستحال نارًا. وهكذا يعرض لكل شيءٍ مُنْحَرِق فإنَّ رطوباته تستحيل نارًا ثم دخانًا، ثم هواء؛ إذ في طبع النار استخراج ناريات الأجسام وتصعيد رطوباتها حتى يفنى كل ما في الجسم من الناريات والمائيات عنه بالخروج، ثم لو نفخت دهرك على ما بقي من الأرضية المَحْضَة وهي الرماد لم يحترق ولا اشتعل إذ ليس فيه نار فتخرج، ولا ماء فيتَصعَّد، وكذلك دهن السِّراج فإنه كثير الناريات بطبعه، فيستحيل بما فيه من المائية اليسيرة دخانًا هوائيا، وتخرج ناريته حتى يذهب كلُّه. وأما القول في النوى والبزور والنُّطَف فإنَّ في النواة وفي البزر وفي النطفة طبيعةً خلقها في كل ذلك الله – عز وجل – وهي قوة تجتذب الرطوبات الواردة عليها من الماء والزبل ولطيف التراب الوارد كل ذلك على النواة والبزر، فتحيل كل ذلك إلى ما في طبعها إحالته إليه فيصير عُودًا ولحاء وورقًا وزهرًا وثمرًا وخوصًا وكَرْمًا ومثل الدم الوارد على النطفة فتحيله طبيعته التي خلقها الله تعالى فيه لحمًا ودمًا وعظمًا وعصبًا وعروقًا وشرايين وعضلا وغضاريف وجلدًا وظُفرًا وشَعَرًا، وكل ذلك خلق الله تعالى، فتبارك الله أحسن الخالقين، والحمد لله رب العالمين.»48
وانطلاقا من فكرة أنَّ الوقائع الحسية ثابتة، ومُطَّرِدة للعيان، وتفرض وجودها باعتبارها نمطًا من أنماط الخبرة يَختلفُ عن غيره من الأنماط؛ فإنَّ ابن حزم ينتقد من ينكر خاصية الحرارة والإحراق في النار فيقول: «ذهب الباقلاني، وسار الأشعرية إلى أنه ليس في النَّار حَرٌّ، وهذا موضع تشهد الحواس بتكذيبهم، ولعل بطونكم لا مصارين فيها، ورؤوسكم لا أدمغة فيها، لكن الله خلق كل ذلك عند الشدخ، والشق.»49
_________________________________________
هوامش
46- يفوت، سالم، ابن حزم والفكر الفلسفي في المغرب والأندلس، ط 1، المركز الثقافي العرب، الدار البيضاء، 1986م، ص 352.
47- ابن حزم الأندلسي، الفصل في الملل والأهواء والنحل، ج 5، ص80.
48- ابن حزم الأندلسي، الفصل في الملل والأهواء والنحل، ج 5، ص81.
49- الزعبي، أنور خالد، ظاهرية ابن حزم الأندلسي، المعهد العالمي للفكر الإسلامي، عمان، 1996م، ص92.
|
|
مخاطر خفية لمكون شائع في مشروبات الطاقة والمكملات الغذائية
|
|
|
|
|
"آبل" تشغّل نظامها الجديد للذكاء الاصطناعي على أجهزتها
|
|
|
|
|
الزائرون يحيون ليلة الجمعة الأخيرة من شهر ربيع الآخر عند مرقد أبي الفضل العبّاس (عليه السلام)
|
|
|