المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

فيري شارل
25-11-2015
مرض اللفحة المتأخرة في الطماطم والبطاطس
26-6-2016
تـوزيـع البـائعيـن على مناطـق البيـع ومعاييـر تـصميـم مناطـق البـيع وطرقهـا
2024-03-25
Somatorelin
23-2-2020
Absorption Law
18-2-2022
زراعة الحمص
14-5-2018


المرتبة الكاملة للحمد  
  
1134   03:50 مساءً   التاريخ: 2023-05-02
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج1 ص427.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-04-19 1608
التاريخ: 2023-07-25 2117
التاريخ: 2023-03-24 1273
التاريخ: 2024-10-23 143

 

المرتبة الكاملة للحمد

- عن السجاد (عليه السلام) : "فأنت عندي محمود وصنيعك لدي مبرو. تحمدك نفسي ولساني وعقلي حمدا يبلغ الوفاء وحقيقة الشكر، حمدا يكون مبلغ رضاك عني فنجني من سخطك" (1).

إشارة: للإنسان إدراك وعمل وكلام، والحامد الحقيقي هو الذي يعتقد في مقام الإدراك أن النعم كلها من الله سبحانه، وفي مقام العمل لا يضع كل نعمة في موضعها المناسب ويعترف باللسان أن جميع النعم منه سبحانه، ومثل هذا الحمد مقوم للإنسانية، وإلا فإن أصل الحمد لم يصدر من كل موجود، إذن درجة كمال الحمد هي الفصل المقوم للإنسان، وفاقد تلك المرتبة من الكمال فهو دون درجة وحدة الإنسان المعقول والمقبول.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1. الصحيفة السجادية، الدعاء 51.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .