أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-04-27
868
التاريخ: 30-6-2016
1292
التاريخ: 2023-05-21
717
التاريخ: 2023-04-25
935
|
ناقش جابر بن حَيَّان موضوع أن يكون للحرارة العنصرية وزن، وذلك لاعتباره أن للحرارة طبيعة محسوسة؛ إذْ يرى جابر «أن للحرارة والبرودة والرطوبة واليبوسة أوزانًا، وأن للجوهر وزنًا لا بد من ذلك .... وقد وجب أيضًا من قولنا بعد ذلك أن لهذه العناصر أوزانا؛ إذْ في إمكان الإنسان أن يحصر كل ما له وزن، ولأن ما له وزن ممكن أن يُلمس ويُوجَد ويُوضع، فإذا كان كذلك فهو ممكن.»34
فجابر يُريد أن يخبرنا بالطبيعة المادية للحرارة والبرودة العنصرية، وعليه يُمكننا قياسهما كما نقيس الكتل بوساطة الأوزان والميزان الوزني الشائع. ويُشير النص السابق إلى أمرين:
الأول: إمكانية قياس الحرارة والبرودة العنصرية، والتحوُّل في التعامل مع الحرارة من الشكل الكيفي إلى الشكل الكمي.
الثاني: أنَّ الحرارة والبرودة العنصرية لهما طبيعة مادية، والدليل على ذلك تحسسنا لها وشعورنا بوجودها.
جابر بذل جهدًا جبَّارًا لوضع مقياس لضبط مقدار الحرارة في المادَّة من خلال وزن حروفها. وأنه جرت محاولات كثيرة في القرن الثامن عشر لتقدير وزن الحرارة الخارجية التي تُسلَّط على المواد، ولكنها أعطت نتائج متفاوتة جدًّا؛ ففي القرن التاسع عشر أوضح الكونت رمفورد أن وزن كرة من الذهب لم يتغيَّر بالتسخين، 35 وهو ما سيُشكّل دليلًا على عدم صحة نظرية السيال الحراري فيما بعد.
وقد كان جابر لا يعتقد أنَّ الحرارة الخارجية تزيد من وزن الجسم لدى معالجته بها، وذلك لأنها تُقلّل من كثافته، قال جابر: «وما عملت فيه الحرارة فبعيد أن يزيد وزنه وإن زاد جرمه ... يزيد مساحته وينقص وزنه لفقده التلزز والتحليل الذي هو من علة الخفيف؛ فقد بطل أن تكون زيادة وزن هذه الأرض بتمديد الحرارة وسخونتها. 36
____________________________________________
هوامش
34- جابر بن حيان مختار رسائل جابر بن حيان، ص 430.
35- فوربس، ر. ج.، وديكستر، إ. ج.، تاريخ العلم والتكنولوجيا، ج2، ص 46.
36- بيرثيلو، هذه رسائل مُهمَّة في العلوم الكيمياوية والصنعية لجابر بن حيان وغيره من الحكماء والفلاسفة، باريس، المطبعة الدولية، 1893م، ص203.
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|