المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17599 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ان أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه}
2024-10-31
{ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا}
2024-10-31
أكان إبراهيم يهوديا او نصرانيا
2024-10-31
{ قل يا اهل الكتاب تعالوا الى كلمة سواء بيننا وبينكم الا نعبد الا الله}
2024-10-31
المباهلة
2024-10-31
التضاريس في الوطن العربي
2024-10-31

صيغة الحكومة الاسلامية في العصور الحاضرة
28-01-2015
دور الزهد في حياة الإنسان
26-1-2022
أسيتيل CoA هو مصدر كل ذرات الكربون في الكوليسترول
9-9-2021
Bradykinin
10-9-2017
نبات الأزاليا Rhododendron
23-8-2021
Addition of Carbenes to Alkenes: Cyclopropane Synthesis
21-8-2016


وديعة بن ثابت  
  
1304   10:41 صباحاً   التاريخ: 2023-03-28
المؤلف : عبد الحسين الشبستري
الكتاب أو المصدر : اعلام القرآن
الجزء والصفحة : ص 1032-1033.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / مواضيع عامة في القصص القرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 31-1-2023 1104
التاريخ: 2023-03-06 902
التاريخ: 10-6-2021 3174
التاريخ: 2023-03-16 1102

وديعة بن ثابت

هو وديعة بن ثابت أخو بني أميّة بن زيد ، من بني عمرو بن عوف . من رؤساء المنافقين الذين ابتلي بهم النبيّ صلّى اللّه عليه وآله ، وعانى منهم الأمرّين . كان يوالي الكفّار والمشركين ، خصوصا بني النضير ، وكان عينا لهم على النبيّ صلّى اللّه عليه وآله والمسلمين .

كان من مؤسّسي مسجد الضرار ، وأخرج قسما منه من داره .

لكثرة إيذائه للنبيّ صلّى اللّه عليه وآله دعا عليه ولعنه .

القرآن العظيم ووديعة بن ثابت

اجتمع هو وجماعة من المنافقين وقرّروا الإيقاع بالنبيّ صلّى اللّه عليه وآله ، فأخبر عامر بن قيس الأنصاريّ النبيّ صلّى اللّه عليه وآله بمؤامرتهم ، فدعاهم النبيّ صلّى اللّه عليه وآله وسألهم ، فحلفوا أنّ عامرا يكذب عليهم ، ثمّ حلف عامر بأنّهم يكذبون ، وقال : اللّهمّ لا تفرّق بيننا حتّى تبيّن صدق

الصادق من كذب الكاذب ، فنزلت في المترجم له وجماعته المنافقين الآية 61 من سورة التوبة : وَمِنْهُمُ الَّذِينَ يُؤْذُونَ النَّبِيَّ وَيَقُولُونَ هُوَ أُذُنٌ . . . .

في غزوة تبوك كان المترجم له يستهزئ من النبيّ صلّى اللّه عليه وآله ، ولمّا أخبر اللّه نبيّه بذلك سأله عمّا بدا منه ، قال : كنا نخوض ونلعب ، فنزلت فيه الآية 65 من سورة التوبة : { وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّما كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ . . . }.

وفي غزوة تبوك كان المترجم ومن على شاكلته من المنافقين إذا خلا بعضهم ببعض سبّوا النبي صلّى اللّه عليه وآله وأصحابه ، وطعنوا في الإسلام ، فلمّا علم النبيّ صلّى اللّه عليه وآله بذلك قال :

« يا أهل النفاق ! ما هذا الذي بلغني عنكم ؟ » فحلفوا بأنّهم ما قالوا شيئا من ذلك ، فنزلت فيهم الآية 74 من سورة التوبة : { يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ ما قالُوا وَلَقَدْ قالُوا كَلِمَةَ الْكُفْرِ . . . }.

وبعد مساهمته في بناء مسجد الضرار شملته الآية 107 من سورة التوبة : وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مَسْجِداً ضِراراً وَكُفْراً . . . .

وشملته الآية 12 من سورة الحشر : { لَئِنْ أُخْرِجُوا لا يَخْرُجُونَ مَعَهُمْ وَلَئِنْ قُوتِلُوا لا يَنْصُرُونَهُمْ . . . }. « 1 »

___________

( 1 ) . أسباب النزول ، للواحدي ، ص 204 و 212 ؛ البداية والنهاية ، ج 3 ، ص 238 و 239 وج 5 ، ص 20 ؛ تاريخ الاسلام ، ( المغازي ) ص 642 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 5 ، ص 67 ؛ تفسير الطبري ، ج 10 ، ص 119 ؛ تفسير أبي الفتوح ، ج 2 ، ص 605 ؛ تفسير ابن كثير ، ج 2 ، ص 374 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 8 ، ص 193 و 197 و 206 ؛ الدر المنثور ، ج 3 ، ص 253 ؛ السيرة النبوية ، لابن هشام ، ج 2 ، ص 170 وج 4 ، ص 169 و 174 و 195 ؛ قصص القرآن ، لمحمد أحمد جاد المولى ، ص 365 وفيه : وديعة بن عامر ؛ كشف الأسرار ، ج 4 ، ص 161 و 210 ؛ المحبر ، ص 468 و 469 ؛ المغازي ، ج 3 ، ص 1003 و 1004 و 1039 و 1047 و 1067 و 1068 .

------------------------------




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .