المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17599 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ان أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه}
2024-10-31
{ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا}
2024-10-31
أكان إبراهيم يهوديا او نصرانيا
2024-10-31
{ قل يا اهل الكتاب تعالوا الى كلمة سواء بيننا وبينكم الا نعبد الا الله}
2024-10-31
المباهلة
2024-10-31
التضاريس في الوطن العربي
2024-10-31

New Mersenne Prime Conjecture
18-1-2021
التلقيح في النخيل
12-12-2015
Solubility of Alkanes in Water
1-7-2019
Conformal Mapping
1-11-2018
مفهوم التدقيق واهدافه
7-4-2018
معنى كلمة إنجيل
31-1-2016


عمرو بن المدنيّ ( أبو جهينة )  
  
1688   09:14 صباحاً   التاريخ: 2023-03-13
المؤلف : عبد الحسين الشبستري
الكتاب أو المصدر : اعلام القرآن
الجزء والصفحة : ص 742-743.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / مواضيع عامة في القصص القرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 15-11-2015 1736
التاريخ: 24-1-2023 1431
التاريخ: 2023-02-05 2258
التاريخ: 2023-02-06 986

عمرو بن المدنيّ ( أبو جهينة )

هو أبو جهينة عمرو المدنيّ ؛ أحد تجّار المدينة ، وكان من المحتالين في مكياله .

القرآن الكريم وأبو جهينة

كان له صاعان يكيل بأحدهما ويكتال بالآخر ، فكان يغشّ الناس في شرائه وبيعه ، فنزلت فيه الآيات الأول الثلاث من سورة المطفّفين : { وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ * الَّذِينَ إِذَا اكْتالُوا عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ * وَإِذا كالُوهُمْ أَوْ وَزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ } « 1 ».

___________

 ( 1 ) . أسباب النزول ، لعبد الفتاح القاضي ، ص 244 ؛ أسباب النزول ، للواحدي ، ص 382 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 8 ، ص 439 ؛ تفسير أبي السعود ، ج 9 ، ص 124 ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 5 ، ص 489 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 19 ، ص 250 ؛ الكشاف ، ج 4 ، ص 718 ؛ كشف الأسرار ، ج 10 ، ص 413 ؛ مجمع البيان ، ج 10 ، ص 687 ؛ نمونه بينات ، ص 856 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .