المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17599 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ان أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه}
2024-10-31
{ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا}
2024-10-31
أكان إبراهيم يهوديا او نصرانيا
2024-10-31
{ قل يا اهل الكتاب تعالوا الى كلمة سواء بيننا وبينكم الا نعبد الا الله}
2024-10-31
المباهلة
2024-10-31
التضاريس في الوطن العربي
2024-10-31

مثال على المذيبات الخضراء وظروف التفاعل
6-3-2016
الامام علي (عليه السلام)
15-11-2019
Cis
2-5-2019
واجبات الوقوف بعرفات
2024-07-07
حركة الاستشراق‏
9-05-2015
Lycopene
17-12-2018


ريطة القرشية  
  
1179   05:49 مساءً   التاريخ: 2023-02-15
المؤلف : عبد الحسين الشبستري
الكتاب أو المصدر : اعلام القرآن
الجزء والصفحة : ص 386-387.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / مواضيع عامة في القصص القرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-03-11 1054
التاريخ: 31-1-2023 1104
التاريخ: 2023-03-23 895
التاريخ: 4-1-2023 1189

ريطة القرشية

هي أم أسد ريطة ، وقيل : سعيدة بنت عمرو ، وقيل : سعد بن تيم بن مرة بن كعب ، القرشية ، وقيل : المريّة ، وقيل : الأسديّة ، وكانت تلقّب بالجعرا أو جعل ، أو جفراء ، وقيل : هي رائطة بنت كعب بن سعد بن تيم بن كعب بن لؤي بن غالب ، وأمّها قبلة بنت حذافة .

امرأة مجنونة ، ومن حمقى نساء أهل مكّة ، وكانت خرفاء ، وقيل : خرقاء .

القرآن العزيز وريطة

كانت قد اتّخذت مغزلا طوله ذراع ، وسنّارة مثل الإصبع ، وفلكة عظيمة على قدرها ، فكانت هي وجواريها يغزلن من الصبح إلى الظهر ، ثم تأمرهنّ فينقضن ما غزلن ، فكانت تقضي أيّامها على هذا المنوال ، فضرب اللّه مثلا لقريش بأن لا يكونوا كريطة تغزل ثم تنقض ما غزلته ، وأن يكونوا أوفياء بعهودهم ، ونهاهم عن نقض العهد ، فجاء ذلك في الآية 92 من سورة النحل : {وَلا تَكُونُوا كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَها مِنْ بَعْدِ قُوَّةٍ أَنْكاثاً . . . }. « 1 »

______________

( 1 ) . أخبار الحمقى والمغفلين ، ص 58 وص 59 ؛ أسباب النزول ، للسيوطي ، ص 606 ؛ أعلام قرآن ، للخزائلي ، ص 697 ؛ تاريخ اليعقوبي ، ج 2 ، ص 120 ؛ التبيان في تفسير القرآن ، ج 6 ، ص 421 و 422 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 5 ، ص 531 ؛ تفسير البرهان ، ج 2 ، ص 582 ؛ تفسير البيضاوي ، ج 1 ، ص 555 ؛ تفسير أبي السعود ، ج 5 ، ص 137 ؛ تفسير شبّر ، ص 275 ؛ تفسير الصافي ، ج 3 ، ص 153 ؛ تفسير الطبري ، ج 14 ، ص 111 ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 3 ، ص 291 ؛ تفسير الفخر الرازي ، ج 20 ، ص 108 ؛ تفسير القمي ، ج 1 ، ص 389 ؛ تفسير ابن كثير ، ج 2 ، ص 585 ؛ تفسير المراغي ، المجلد الخامس ، الجزء الرابع عشر ، ص 134 ؛ تفسير الميزان ، ج 12 ، ص 335 ؛ تفسير نور الثقلين ، ج 3 ، ص 82 ؛ تنوير المقباس ، ص 229 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 10 ، ص 171 ؛ جوامع الجامع ، ص 248 ؛ الدر المنثور ، ج 4 ، ص 129 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 2 ، ص 34 ؛ الكشاف ، ج 2 ، ص 631 ؛ كشف الأسرار ، ج 5 ، ص 443 ؛ مجمع البيان ، ج 6 ، ص 590 ؛ المحبر ، ص 381 ؛ نمونه بينات ، ص 484 ؛ مواهب الجليل ، ص 358 .

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .