المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6194 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
دين الله ولاية المهدي
2024-11-02
الميثاق على الانبياء الايمان والنصرة
2024-11-02
ما ادعى نبي قط الربوبية
2024-11-02
وقت العشاء
2024-11-02
نوافل شهر رمضان
2024-11-02
مواقيت الصلاة
2024-11-02

خوفا من السوط
11-7-2017
ابـعاد تصميـم وتطويـر المنتجـات (مـفتاح تـصميـم وتـطويـر المـنتجـات)
2023-06-08
مفهوم حق الدفاع
2-2-2016
The Modern Periodic Table
29-12-2016
Nomenclature of amides : Primary amides
28-10-2019
Energy, Heat, and Work
9-6-2019


أوّل مَن ألّف في علم الدراية.  
  
1181   05:00 مساءً   التاريخ: 2-1-2023
المؤلف : السيّد محمد علي الحلو.
الكتاب أو المصدر : التمهيد في علم الدراية
الجزء والصفحة : ص 9 ـ 10.
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علم الحديث / تعريف علم الحديث وتاريخه /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 13-8-2016 1065
التاريخ: 2-1-2023 1182
التاريخ: 27-11-2016 1038
التاريخ: 1-1-2023 1812

اشتُهرَ بين الأصحاب أنَّ أوَّل من ألف في علم الدراية هو جمال الدين أحمد بن موسى بن جعفر بن طاووس عام 673 هـ وهو والد السيد عبد الكريم بن طاووس المتوفّى 693هـ وهذا لا يعني أنّ هذا العلم لم يكن معروفاً قبل ذلك فإنَّ هذا العلم مطلوبٌ في معرفة الحديث وعوارضه وما يطرأ عليه. فإنَّ ذلك من أدوات الاستنباط الفقهيّ الذي يعتمد عليه الإمامية في استنباطاتهم، نعم لم يكن مألوفاً مستقلاً معروفاً في هذا المجال، بل كان ذلك مذكوراً في مطاوي بحوثهم وكتبهم. وما ذكره السيد حسن الصدر في كتابه تأسيس الشيعة لعلوم الإسلام قال في صفحة 294:

"إنَّ أوَّل مَن ألّفَ في دراية الحديث من الشيعة هو أبو عبد الله الحاكم النيسابوريّ الإماميّ الشيعيّ، قال عن كشف الضنون في حرف الميم، ما نصّه: معرفة علم الحديث أو مَن تصدّى له الحاكم النيسابوريّ وهو بخمسة اجزاء ومتسلسل على خمسين نوعاً، وتبعه على ذلك أبو عبد الله محمد بن عبد الله الحافظ النيسابوريّ المتوفّى سنة 405 هـ وهو لخمس أجزاء ومشتمل على خمسين نوعاً وتبعه على ذلك ابن الصلاح فذكر من أنواع الحديث خمسة وستين نوعاً".

ولا بدّ من مناقشة ما ذكره السيد حسن الصدر من دعوى تشيّع الحاكم بقوله: "أبو عبد الله الحاكم النيسابوريّ الشيعيّ" لا بدّ من الوقوف عندها، والتمعّن فيها ولعلَّ ذلك ينجرّ إلى كُلّ محدّث تحدّث عن فضائل [أمير المؤمنين] علي (عليه السلام) لِيُنسَب إلى التشيّع، وهذه حالة مستشريّة في أذهان البعض وكتابات الأكثر، ومن هنا نجد ضرورة التعرّض إلى هذا الأمر لتأسيس قاعدة معيّنة، وهي أنَّ كُلّ مَن يذكر فضائل الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام) يُعدّ من الشيعة لإضعاف هذه الفضائل وجعلها داعياً من دواعي التمذهب وبذلك سيتم معارضة فضائل الإمام علي (عليه السلام) بهذه الطريقة وبهذا الأسلوب.

 




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)