1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

علم الحديث

تعريف علم الحديث وتاريخه

أقسام الحديث

الجرح والتعديل

الأصول الأربعمائة

الجوامع الحديثيّة المتقدّمة

الجوامع الحديثيّة المتأخّرة

مقالات متفرقة في علم الحديث

أحاديث وروايات مختارة

علم الرجال

تعريف علم الرجال واصوله

الحاجة إلى علم الرجال

التوثيقات الخاصة

التوثيقات العامة

مقالات متفرقة في علم الرجال

أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

اصحاب الائمة من التابعين

اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني

اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث

علماء القرن الرابع الهجري

علماء القرن الخامس الهجري

علماء القرن السادس الهجري

علماء القرن السابع الهجري

علماء القرن الثامن الهجري

علماء القرن التاسع الهجري

علماء القرن العاشر الهجري

علماء القرن الحادي عشر الهجري

علماء القرن الثاني عشر الهجري

علماء القرن الثالث عشر الهجري

علماء القرن الرابع عشر الهجري

علماء القرن الخامس عشر الهجري

الحديث والرجال والتراجم : علم الحديث : تعريف علم الحديث وتاريخه :

الخبر معلوم الصدق

المؤلف:  الشيخ عبد الله المامقاني

المصدر:  مقياس الهداية في علم الدراية

الجزء والصفحة:  ص 73- 74.

28-11-2016

1530

 الخبر معلوم الصدق  : وهو معلوم الصدق ؛ الذي كونه صدقاً نظري كسبي ، فقد مثلوا له بخبر الله جل شأنه ؛ فإن كونه مقطوع الصدق إنما هو بالكسب والنظر ، بضم ما دلّ  

على قبح الكذب عليه تعالى ، وكذا خبر الانبياء صلوات الله عليهم ، والأئمة المعصومين (عليهم السلام) عندنا ، لكون العلم بصدقهم أيضاً بانضمام أدلة قبح الكذب عليهم صلى الله عليهم ، ومن هذا الباب الخبر الموافق للنظر الصحيح .

وربما جعل في البداية (1) من هذا الباب خبر جميع الأمة باعتبار الإجماع الثابت حقيقة مدلوله بالاستدلال .. وهو كما ترى ؛ لانصراف الخبر الى الحسي والإخبار عن رأي المعصوم بالإجماع على مذهب الخاصة حدسي ، وعلى مذهب العامة قسيم للخبر ، فتدبر .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1-  البداية : 7 [طبعة البقّال 1 / 60] .