المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01



أسباب الغش / الأسباب المرتبطة بالطفل  
  
1719   09:22 صباحاً   التاريخ: 3/10/2022
المؤلف : د. علي القائمي
الكتاب أو المصدر : الأسرة والطفل المشاكس
الجزء والصفحة : ص303ــ306
القسم : الاسرة و المجتمع / الحياة الاسرية / مشاكل و حلول /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-02-04 1361
التاريخ: 2024-05-14 693
التاريخ: 19-6-2016 2116
التاريخ: 28-12-2019 2279

توجد هناك اسباب وعوامل مختلفة للغش ترتبط بالطفل نفسه. ولا يمكن القضاء على ظاهرة الغش.، ما لم يصار الى معرفة هذه الأسباب والعوامل والمبادرة الى ازالتها من الاساس. ونشير في هذا المجال الى بعض المسائل فيما يلي:

١ -الجهل: بالبداهة يمكن القول فيما يرتبط بالاطفال أن البعض منهم يمارس الغش في بعض الحالات دون ان يكون غشاشاً في الواقع فلو كانوا يجهلون شيئاً يستعينون بشخص أخر من أجل معرفته وحتى أنهم ينظرون في قاعة الامتحان الى ما يكتبه الاخرون بشكل طبيعي ودون ان يداخلهم أدنى خوف من هذا الأمر، ويمكن ملاحظة هذه الحالة بوضوح عند تلامذة الصف الأول الابتدائي ومن هم اصغر منهم سناً وبطبيعة الحال يجب توضيح هذه المسألة لهم وافهامهم بضرورة اجتنابها.

٢ -الجهل بالمسؤولية: ويأتي غش الاطفال احياناً بسبب جهلهم بالمسؤولية فيندفعون مثلاً الى ابراز ذكائهم وشطارتهم عن طريق التفوق من خلال سلوك مسلك خاطيء. وهنا ينبغي معرفه ما اذا كانت هذه الحالة ناتجة عن سوء الخلق ام الجهل.

٣ -الكسل: الأطفال الكسالى الذين لا يهتمون بدروسهم على مدار السنة الدراسية، يواجهون صعوبات جمة اثناء الامتحانات النهائية، ومن هنا فانهم يلجأون الى الغش من أجل انقاذ انفسهم من الوضع الحرج الذي يواجهونه.

٤ -التخلف: واحياناً يكون الغش بسبب التخلف. وقد يكون التخلف على نحو من الانحاء التالية:

أ - التخلف العقلي الذي لا يتمتع الطفل فيه بوضع ذهني طبيعي، ويعجز عن الاستيعاب بمستوى الأخرين، وفي نفس الوقت يلجأ الى ممارسة الغش نتيجة الضغوط التي يتعرض لها من قبل المدرسة والمعلم، ولأنه ساذج وبسيط سرعان ما يتم اكتشاف امره.

ب - التخلف عن الدراسة الذي يمكن ان يحصل لأسباب مختلفة منها المرض والسفر، والانشغال، والعمل، واسلوب التدريس، وغير ذلك وعلى أية حال، يلجأ مثل هؤلاء الأطفال الى الجنوح نحو ممارسة الغش من اجل التغطية على ضعفهم وعجزهم عن مواكبة الدروس واستيعابها ولعدم الرغبة في الاستسلام للفشل والرسوب .

٥ -حب التفوق: يلجأ الاطفال الى الغش أحيانأ من أجل الحفاظ على تفوقهم أو بهدف الحصول على تفوق لا يتاح لهم بلوغه.

وتصدق هذه الحالة في الغالب على الأطفال المنعمين وعلى المحرومين على السواء .

٦ -حفظ الحيثية: أحيانا يكون الطفل في موقف محرج بسبب تخلفه عن الدرس، بينما يتصور والده بأنه في وضع دراسي جيد. فيفكر مع نفسه بأنه ذا لم يحصل على درجة مرضية فان اعتباره يتضاءل أمامهما ولذا يسعى الى التوسل بهذا وذاك في سبيل تحقيق مراده، أو يحرص على جلب نظر معلميه واستدرار عطفهم من اجل التساهل معه، واذا لم يجد ذلك نفعا، فانه يسعى الى تحقيق ذلك عن طريق اللجوء الى الغش.

٧ -الوساوس: وبالتالي تراود الطفل احياناًبعض الهواجس التي تدفعه الى ممارسة الغش فمع انه لايرئ ضرورة الغش في الدرس والحياة الاجتماعية، الا ان نفسه تنازعه احيانا على الاقدام عليه بنحو التجريب والاختبار ان مثل هذا الطفل ليس غشاشاً محترفا، لكنه اذا مارس الغش لعدة مرات وحقق فيه نتائج معينة فانه قد يستمر فيه ويعتاد عليه.

٨ -كثرة اللعب واللهو: بعض الأطفال الذين يعيشون في آسر ثرية الى حد ما يملكون وسائل كثيرة للعب واللهو، وفي كثير من الأوقات يسافرون مع سائر افراد العائلة الى المناطق السياحية للتنزه والاستجمام - ولأن هذه الأمور تشغل جل اوقاتهم، لذا فأنهم لا يجدون فرصة كافية لمواكبة دروسهم، وهذه المسألة تضطرهم الى التعويض عنها اثناء الامتحانات باللجوء الى الغش




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.