المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17607 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01

مفهوم الدور
25-1-2021
القريص ثنائي المسكن .Urtica dioica L
19-2-2021
الطاقة والموجات
2023-02-23
الأساليب التي تؤدي الى نجاح الأبوة في التربية وإدارة الأسرة
21-4-2016
المولى الحاج حسين النيشابوري
19-7-2017
بعوث أمنمحات الرابع إلى وادي الهودي.
2024-02-23


بطلان القول إن الإمامة بالميراث  
  
1140   01:48 صباحاً   التاريخ: 22-7-2022
المؤلف : أبو جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه.
الجزء والصفحة : ج3،ص323-324.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 7-4-2016 4848
التاريخ: 8-10-2014 5047
التاريخ: 24-11-2014 7714
التاريخ: 26-09-2014 7111

ثم إن الإمامة(1) بالميراث(2)  ، حادث بعد إنقراض من الصحابة   ، والتابعين. وأزمان(3) بعدهما   ، خالية منه. وما هذه حاله  ، ظهر بطلانه.

 ثم إن الميراث عري من حجة ـ على (4) كونه طريقاً إلى الإمامة ـ عقلية(5)  ، ولا سمعية (6). والميراث يقتضي أشتراك العلماء   ، والجهال   ، والعقلاء  ، والاطفال   ، والنساء والرجال (7)  ، والعدول والفساق   ، كاشتراكهم في الارث.

ثم إن العباس ما إدعى ذلك في حياته  ، ولا ادعي له  ، بل كان يدعو إلى علي ـ عليه السّلام ـ ويقول(8) : أمدد يدك  ، أبايعك. وإنما أبدع ذلك الجاحظ (9) تقرباً إلى المنصور.

_______

 

1- في (هـ) : الامام.

2- في (أ) : بالمتراث. بالتاء المثناة من فوق.

3- في (ك) : وان مات . وهو تحريف . وفي (ح) : ومن مات .

4- تكررت (على) في (ك).

5- في (أ) : عقيلة . بياء قبل اللام.

6- في (أ) : سمعته  ، بالثاء المثناة من فوق.

7- في (أ) : الرجل. 

8- النزاع والتخاصم فيما بين بني أمية وبني هاشم : 77. إثبات الوصية  : 117. الجمل : 57. دلائل النبوة للبيهقي : 7: 225، المغني في العدل والتوحيد  : ق 1 حـ2  ، ج20  ، (الإمامة) : 283.

 9- تثبيت دلائل النبوة : 1 : 263.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .