المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01

التعليمات الخاصة بالعوائق
19-5-2021
قصة موسى (عليه السلام)
5-05-2015
الأشخاص الذين يعود اليهم حق طلب إعادة المحاكمة
23-3-2022
 السايتوبلازم
17-12-2015
Introduction to Molecular Engineering of Antibodies
8-12-2020
ترك الزنا والحذر من آثاره السيئة
2024-10-21


سبحان منْ يقتلُ أبناءنا ونزداد له حبّاً!!!  
  
1346   01:28 صباحاً   التاريخ: 21-6-2022
المؤلف : السيد سامي خضرة
الكتاب أو المصدر : كيف تواجه المصائب؟
الجزء والصفحة : ص67 ـ 68
القسم : الاسرة و المجتمع / التربية والتعليم / التربية الروحية والدينية /

من آثار التسليم لأمر الله (عز وجل) في سلوكيات المتدين المتوكل على الله (عز وجل)، أنه يرضى بما جعل الله له، ولو كان على خلاف رغبته، أو كان ذلك فقد عزيز.

لأن (رأس طاعةِ الله، الرضا بما صنع الله، فيما أحب العبد وفيما كره)(1).

ومن الأحبة الذين يعز فقدهم الأولاد، فكيف واجه أهل الطاعة ذلك؟

فقد كان للإمام الصادق (عليه السلام) ابن، فبينما هو يمشي ويلعب بين يديه، إذ غص ومات، فبكى الإمام (عليه السلام)، بكاء الراضي بما أصابه، وقال: (لئن أخذت لقد بقيت، ولئن ابتليت لقد عافيت).

ثم دخل على النساء، فلما رأينه صرخن، فأقسم عليهن أن لا يصرخن، فلما أخرجه للدفن، قال كلمة، يجب أن تكتب بماء الذهب، قال (عليه السلام): (سبحان من يقتل أولادنا، ولا نزداد له إلا حباً).

فلما دفنه قال وهو مطمئن البال: (يا بني، وسع الله في ضريحك، وجمع بينك وبين نبيك)(2).

ولما توفي ابنه اسماعيل، طلب قميصاً جديداً، فلبسه، ثم سرح شعره، وخرج إلى الناس كعادته، يأمر وينهى ويدعو إلى ربه، فقال له بعض الناس: لقد ظننا أننا لا ننتفع بك زماناً نتيجة إصابتك بإبنك، فقال (عليه السلام): (إنّا أهل البيت نجزع ما لم تنزل المصيبة، وإذا نزلت صبرنا)(3).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1ـ بحار الأنوار، ج71، ص139.

2ـ المصدر السابق، ج82، ص133.

3ـ المصدر السابق، ص82. 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.