المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

القوى المحركة- القوى المحركة الالية- محرك الطاقة الكهربائية
2-8-2022
هل قاعدة سوق المسلمين تشمل جميع المسلمين
2024-08-05
بنـاء مدينة بغداد
4-7-2017
Jesse Ernest Wilkins Jr.
25-1-2018
التناسب القائم في كل سورة بالذات
5-11-2014
شعراء الزبيريين
5-7-2021


جعل النبي الإمام علي عليه السلام صاحب سره.  
  
1635   11:41 صباحاً   التاريخ: 9-5-2022
المؤلف : أبو جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه.
الجزء والصفحة : ج3،ص147-148.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /

 

جعله صاحب سره

روى الترمذي في الجامع(1)، وأبو يعلى في المسند(2)، والاقليشي في الضـياء، وأبو بكر بـن(3) مهرويه في الأمـالي، والخطيب في الأربعين(4)، والسّـمعاني في

الرسالة(5) مسنداً إلى جابر، قال: ناجى النّبي ـ عليـه السـلام ـ(6) يـوم الـطـائف علياً، فأطال نجواه، فقالوا: لقد طال نجواه، فبلغ ذلـك النّبـي ـ عليـه السّـلام - فقال: ما إنتجيته، ولكن الله إنتجاه(7). أي: أمرني أن انتجي معه.

_________

1- صحيح الترمذي: ۱۳ : ۱۷۳.

2- مسند أبي يعلى: ٤: ١١٨.

3- (ابن) ساقطة من (ح).

4- كتاب (الأربعين في مناقب النبي الأمين ووصيه أمـير المـؤمنين ) للخطيب الخوارزمي مفقود والحديث بلفظه في كتابه (المناقب): ۸۲.

5- غاية المرام: ٥٢٧ نقلاً عن السمعاني في فضائل الصحابة.

6- (عليه السّلام) ساقطة من (ح).

7- ( ولكن الله أنتجاه) ساقطة من (ك).




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .