المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6251 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19



الخاطر المحمود والتفكر  
  
1930   08:07 صباحاً   التاريخ: 26-3-2022
المؤلف : السيد محمد الحسيني الشيرازي
الكتاب أو المصدر : الفضائل والاضداد
الجزء والصفحة : 23-25
القسم : الاخلاق و الادعية / أخلاقيات عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-4-2019 2474
التاريخ: 21-5-2019 1837
التاريخ: 18-3-2021 3330
التاريخ: 21-3-2021 3149

اعلم ان ضد الوسوسة الخاطر المحمود المستحسن شرعا وعقلاً، ومنه التفكر وهو سير الباطن من المبادئ الى المقاصد، والمبادئ هي آيات الآفاق والانفس، والمقصد هو الوصول الى معرفة موجدها ومبدعها، والعلم بقدرته القاهرة وعظمته الباهرة، وهو أجنحة النفس للطيران الى وكرها القدسي ومطية الروح للمسافرة الى وطنها الاصلي، وبه تنكشف ظلمة الجهل وأستاره، وتنجلي أنوار العلم وأسراره، ولذا ورد عليه الحث والمدح في الآيات والاخبار كقوله سبحانه: { أَوَلَمْ يَتَفَكَّرُوا فِي أَنْفُسِهِمْ مَا خَلَقَ اللَّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا إِلَّا بِالْحَقِّ وَأَجَلٍ مُسَمًّى وَإِنَّ كَثِيرًا مِنَ النَّاسِ بِلِقَاءِ رَبِّهِمْ لَكَافِرُونَ} [الروم: 8].

وقوله تعالى: {أَوَلَمْ يَنْظُرُوا فِي مَلَكُوتِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا خَلَقَ اللَّهُ مِنْ شَيْءٍ } [الأعراف: 185].

وقوله تعالى: {فَاعْتَبِرُوا يَا أُولِي الْأَبْصَارِ } [الحشر: 2].

وقوله تعالى: {قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانْظُرُوا كَيْفَ بَدَأَ الْخَلْقَ} [العنكبوت: 20].

وقوله تعالى: {إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآيَاتٍ لِأُولِي الْأَلْبَابِ} [آل عمران: 190].

وقوله تعالى: {وَفِي الْأَرْضِ آيَاتٌ لِلْمُوقِنِينَ * وَفِي أَنْفُسِكُمْ أَفَلَا تُبْصِرُونَ } [الذاريات: 20، 21].

وقوله تعالى: {يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ} [آل عمران: 191].

وقول رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): (التفكر حياة قلب البصير)(1).

وقوله (صلى الله عليه وآله وسلم): (فكرة ساعة خير من عبادة سنة، ولا ينال منزلة التفكر إلا من خصه الله عز وجل بنور التوحيد والمعرفة)(2).

وقوله (صلى الله عليه وآله وسلم): (أفضل العبادة إدمان التفكر في الله وفي قدرته)(3)، ومراده من التفكر في الله التفكر في قدرته وصنعه وفي عجائب أفعاله ومخلوقاته وغرائب أفعاله ومخلوقاته، وغرائب آثاره ومبدعاته لا التفكر في ذاته لكونه ممنوعاً عنه في الاخبار، ومعللاً بأنه يورث الحيرة والدهشة واضطراب العقل.

وقد ورد: (إياكم والتفكر في الله، ولكن إذا أردتم ان تنظروا إلى عظمته فانظروا الى عظيم خلقه )(4).

واشتهر عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) إنه قال: (تفكروا في آلاء الله ولا تفكروا في الله، فإنكم لن تقدروا قدره)(5).

وقول أمير المؤمنين: (التفكر يدعو الى البر والعمل به )(6).

وقوله (عليه السلام): (نبه بالتفكر قلبك، وجاف عن الليل جنبك، واتق الله ربك)(7).

وقول الباقر (عليه السلام): (بإجالة الفكر يستدر الرأي المعشب)(8).

وقول الصادق (عليه السلام): (الفكر مرآة الحسنات وكفارة السيئات وضياء للقلوب وفسحة للخلق وإصابة في صلاح المعاد واطلاع على العواقب واستزادة في العلم وهي خصلة لا يعبد الله بمثلها)(9).

 وقول الرضا (عليه السلام): (ليس العبادة كثرة الصلوات والصوم انما العبادة التفكر في أمر الله عز وجل)(10).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) الكافي: 598/2، كتاب فضل القرآن.

(2) مستدرك الوسائل: 184/11، وفيه فكر بدل من فكرة.

(3) الكافي 2:55 باب التفكر.

(4) الكافي 93/1.

(5) بحار الانوار: 322/68 باب التفكر مع اختلاف يسير

(6) الكافي 54/2 باب التفكر.

(7) الكافي 54/2 باب التفكر.

(8) معدن الجوهر: 71/وهو منقول عن بعضهم مع اختلاف يسير.

(9) مستدرك الوسائل: 184/11 باب استحباب التفكر، وفيه الفكرة بدل الفكر مع اختلاف يسير ايضاً.

(10) بحار الانوار: 261/3 باب النهي عن التفكر في ذات الله .




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.