أقرأ أيضاً
التاريخ: 2-08-2015
3694
التاريخ: 2-08-2015
4387
التاريخ: 2-08-2015
3659
التاريخ: 2023-05-20
1201
|
قال (عليه السلام) : لا تمار فيذهب بهاؤك و لا تمازح فيجترأ عليك .
يقول المؤلف : قد مضى في حكم الامام الرضا (عليه السلام) ذم المراء و مضى في حكم الامام موسى الكاظم (عليه السلام) كلام حول المزاح .
قال (عليه السلام) : من التواضع السلام على كلّ من تمرّ به و الجلوس دون شرف المجلس .
يقول المؤلف : ولها نضير في حكم الامام الباقر (عليه السلام) .
قال (عليه السلام) : أورع الناس من وقف عند الشبهة أعبد الناس من أقام على الفرائض أزهد الناس من ترك الحرام أشد الناس اجتهادا من ترك الذنوب .
قال (عليه السلام) : قلب الأحمق في فمه و فم الحكيم في قلبه .
فالمعنى انّ الأحمق يقول ثم يتأمل فيما قاله أ هو صواب أو لا بخلاف الحكيم فانّه يتأمل اوّلا
ثم يقول ما يراه صلاحا .
قال (عليه السلام) : لا يشغلك رزق مضمون عن عمل مفروض .
قال (عليه السلام) : ليس من الأدب اظهار الفرح عند المحزون .
قال (عليه السلام) : رياضة الجاهل و ردّ المعتاد عن عادته كالمعجزة .
يقول المؤلف: و في رواية عن عيسى (عليه السلام) ما مضمونها انّي داويت المرضى فشافيتهم باذن اللّه و أحييت الموتى باذن اللّه و عالجت الأحمق فلم أقدر على إصلاحه .
قال (عليه السلام) : لا تكرم الرجل بما يشقّ عليه .
قال (عليه السلام) : من وعظ أخاه سرا فقد زانه و من وعظه علانية فقد شانه .
قال (عليه السلام) : من أنس باللّه استوحش من الناس .
قال اللّه تعالى: {قُلِ اللَّهُ ثُمَّ ذَرْهُمْ} [الأنعام: 91].
و قال أمير المؤمنين (عليه السلام) : عظم الخالق عندك يصغّر المخلوق في عينك .
قال (عليه السلام) : لو عقل أهل الدنيا خربت .
قال (عليه السلام) : انّ للسخاء مقدارا فان زاد عليه فهو سرف و للحزم مقدارا فإن زاد عليه فهو جبن و للاقتصاد مقدارا فإن زاد عليه فهو بخل و للشجاعة مقدارا فإن زاد عليه فهو تهوّر و كفاك أدبا تجنّبك ما تكره من غيرك احذر كلّ ذكيّ ساكن الطرف و لو عقل اهل الدنيا خربت خير اخوانك من نسي ذنبك إليه أضعف الأعداء كيدا من أظهر عداوته حسن الصورة جمال ظاهر و حسن العقل جمال باطن من أنس باللّه استوحش من الناس من لم يتق وجوه الناس لم يتق اللّه جعلت الخبائث في بيت و جعل مفتاحه الكذب اذا نشطت القلوب فأودعوها و إذا نفرت فودّعوها اللحاق بمن ترجو خير من المقام مع من لا تأمن شرّه من اكثر المنام رأى الأحلام الجهل خصم و الحلم حكم و لم يعرف راحة القلب من لم يجرعه الحلم غصص الغيظ إذا كان المقضي كائنا فالضّراعة لماذا؟ نائل الكريم يحببك إليه و نائل اللّئيم يضعك لديه من كان الورع سجيّته و الإفضال حليته انتصر من أعدائه بحسن الثناء عليه و تحصّن بالذّكر الجميل من وصول نقص إليه .
|
|
دراسة يابانية لتقليل مخاطر أمراض المواليد منخفضي الوزن
|
|
|
|
|
اكتشاف أكبر مرجان في العالم قبالة سواحل جزر سليمان
|
|
|
|
|
المجمع العلمي ينظّم ندوة حوارية حول مفهوم العولمة الرقمية في بابل
|
|
|