المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27

المحسسات الضوئية Photosensitizers
8-8-2019
استحباب البكاء أو التباكي عند قراءة القرآن
19-9-2021
حال المرأة عن العرب ومحيط حياتهم
19-1-2016
البُعد العقديّ في دولة الامام المهدي (عج)
16-3-2022
الإتّساع
23-09-2015
الطرق العلمية للإصلاح / الحث على طاعة الله
7-6-2022


(إِنَّ اللَّهَ لَا يَسْتَحْيِي أَنْ يَضْرِبَ مَثَلًا مَا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا فَأَمَّا الَّذِينَ آَمَنُوا فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ ...) الآية: 26  
  
1834   05:11 مساءً   التاريخ: 11-12-2021
المؤلف : محمد علي أسدي نسب
الكتاب أو المصدر : جامع البيان في الاحاديث المشتركة حول القران.
الجزء والصفحة : ص362- 363.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / أسباب النزول /

عن طريق أهل السنة:

1- الدر المنثور: عن قتادة ، قال : لما ذكر الله العنكبوت والذباب ، قال المشركون : ما بال العنكبوت والذباب يُذكران؟ فأنزل الله الأية(1)

2- الدر المنثور: عن الحسن ، قال : لما أنزلت {يا أيها الناس ضرب مثل فاستمعوا له} قال المشركون : ما هذا من الأمثال فيضرب ، أو ما يشبه هذا الأمثال ، فأنزل الله هذه الآية(2)

عن طريق الإمامية:

3- تفسير الإمام العسكري (عليه السلام): عن الإمام أبي محمد العسكري (عليه السلام) قال : قال الباقر (عليه السلام): لما قال الله تعالى : (يا أيها الناس ضرب مثل فاستمعوا له) وذكر الذباب في قوله : (إن الذين تدعون من دون الله لن يخلقوا ذباباً ولو اجتمعوا له) الآية ، ولما قال : (مثل الذين اتخذوا من دون الله أولياء كمثل العنكبوت أتخذت بيتاً وإن أوهن البيوت لبيت العنكبوت لو كانوا يعلمون) وضرب مثلاً في هذه السورة بالذي استوقد ناراً ، وبالصيب من السماء ، قالت الكفار والنواصب : وما هذه من الأمثال فيضرب ، يريدون به الطعن على رسول الله (صلى الله عليه واله)، فقال الله : يا محمد (إن الله لا يستحي أن يضرب مثلاً) الحديث(3)

ـــــــــــــــــــــ

1- الدر المنثور: ج 1، ص 96 وعزاه إلى عبدالرزاق وعبد بن حميد وابن جرير وان المنذر وابن أبي حاتم.

2- المصدر السابق ، وعزاه إلى ابن أبي حاتم.

3- التفسير المنسوب إلى الإمام الحسن العسكري (عليه السلام) 205.

 

 

 

 

 

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .