أقرأ أيضاً
التاريخ: 18-09-2014
2755
التاريخ: 9-10-2014
2845
التاريخ: 19-02-2015
2415
التاريخ: 29-1-2022
1418
|
تكشف بعض نصوص (أسباب النزول) عن أثر الخطاب القرآني على المخاطبين وتفاعلهم معه وهوجزء ممّا تدرسه اللسانيات الاجتماعية في مشمولاتها. ومن ذلك ما نزل في سبب الآية (62) من سورة البقرة، وهي { إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا والَّذِينَ هادُوا والنَّصارى والصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ والْيَوْمِ الْآخِرِ وعَمِلَ صالِحاً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ ولا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ ولا هُمْ يَحْزَنُونَ} فعن السدّي قال : " نزلت في أصحاب سلمان الفارسي لمّا قدم سلمان على رسول اللّه (صلّى اللّه عليه وآله وسلّم) جعل يخبر عن عبادة أصحابه واجتهادهم وقال : يا رسول اللّه كانوا يصلّون ويصومون ويؤمنون بك، ويشهدون أنّك تبعث نبيّا، فلما فرغ سلمان من ثنائه عليهم، قال الرسول الكريم : يا سلمان هم من أهل النار، قال سلمان : فأظلمت عليّ الأرض ، فنزلت {إنّ الذين آمنوا والذين هادوا ... إلى قوله (يحزنون) قال : فكأنّما كشف عني جبل " «1».
إنّ هذه الرواية تكشف عن المخاطب في حالين قبل تنزّل النصّ (فأظلمت علي الأرض) وبعد نزول النصّ (فكأنّما كشف عني جبل) وهونموذج من نماذج تفاعل المخاطبين بالنصّ ومع النصّ، وهوكذلك يكشف عن تفسير مغاير لما يبدوعليه ظاهر الآية.
ومن هذا كذلك مجموعة النّصوص التي وردت حول آيات تحويل القبلة في السورة الكريمة ، وأثر الحادث كلّه على رسول اللّه (صلّى اللّه عليه وآله وسلّم) وتفاعل المؤمنين بهذا التحويل ، وتفاعل اليهود مع هذه الحادثة وسخريتهم من هذا التحويل وفرح المؤمنين به ، ثم تخوّف المؤمنين من مصير إخوانهم الذين ماتوا قبل تحويل القبلة وتنزّل الآيات لتشرح كلّ ذلك. فتصف الآيات حالة رسول اللّه إبّان نزول هذه الآيات ففي الآية { قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا } [البقرة : 144].
قال البراء : " لمّا نزلت هذه الآية قال السفهاء من الناس وهم اليهود ما ولّاهم عن قبلتهم التي كانوا عليها .." قال تعالى { قُلْ لِلَّهِ الْمَشْرِقُ والْمَغْرِبُ} إلى آخر الآية وهوما ذكر في سبب نزول الآية الكريمة :
{سَيَقُولُ السُّفَهَاءُ مِنَ النَّاسِ مَا وَلَّاهُمْ عَنْ قِبْلَتِهِمُ الَّتِي كَانُوا عَلَيْهَ} [البقرة : 142] .
وقال ابن عباس في رواية الكلبي : كان رجال من أصحاب رسول اللّه - صلّى اللّه عليه وآله وسلّم - قد ماتوا على القبلة الأولى منهم اسعد بن زرارة وأبو أمامة أحد بني النجّار، والبراء بن معرور أحد بني سلمة وأناس آخرون جاءت عشائرهم، فقالوا : يا رسول اللّه توفّي إخواننا وهم يصلّون إلى القبلة الأولى، وقد صرفك اللّه تعالى إلى قبلة إبراهيم. فكيف بإخواننا؟ فأنزل اللّه {وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُضِيعَ إِيمَانَكُمْ } [البقرة : 143]. ثمّ قال وفي قوله تعالى {قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ} [البقرة : إنّ النبي - صلّى اللّه عليه وآله وسلّم - قال لجبريل عليه السلام : وددت أنّ اللّه صرفني عن قبلة اليهود إلى غيرها، وكان يريد الكعبة لأنّها قبلة إبراهيم، فقال له جبريل : إنّما أنا عبد مثلك لا أملك شيئا، فسل ربّك أن يحوّلك عنها إلى قبلة إبراهيم، ثم ارتفع جبريل، وجعل رسول اللّه- صلّى اللّه عليه وآله وسلّم- يديم النظر إلى السماء رجاء ان يأتيه جبريل بما سأله ، فأنزل اللّه تعالى هذه الآية " «2». فالحديث عن أثر النصّ على المخاطبين وتفاعلهم معه يكشف إضاءات إضافيّة عن علاقة النصّ بالسياق، لما للآليّات اللّغويّة المستخدمة في النصّ من دور في إحداث هذا الأثر على اختلاف طبيعة المخاطبين وتنوّعها.
______________________
(1) الواحدي، أسباب النزول، ص 13.
(2) الواحدي، أسباب النزول، ص (23).
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|