أقرأ أيضاً
التاريخ: 12-10-2014
8357
التاريخ: 10-11-2020
23052
التاريخ: 4-1-2016
2435
التاريخ: 4-1-2016
2226
|
إن لترتيب نزول سور القرآن وآياته دوراً كثيراً في تفسير الآيات القرآنية . وذلك لأن آيات القرآن كلها من متكلم واحد . فكيف يكون ذيل كلام المتكلم الواحد يفسر صدره ويكون آخر كلامه قرينة على بيان المراد من أوله ؟ فكذلك الآيات القرآنية . ومن هنا قالوا : إن ما تأخر نزوله من الآيات تنسخ آياتها المتقدمة إذا لم يمكن الجمع بينهما بأيّ وجه وفي صورة امكان الجمع تقيّد مطلقات الآيات المتقدمة وتخصّص عموماتها وتبين مجملاتها .
أقسام الترتيب ومقتضى
التحقيق
يمكن تصوير ترتيب
السور والآيات بدواً الى أربعة أقسام :
1. ترتيبها على حسب
النزول .
2. ترتيبها على حسب
الجمع الأوّل الصادر عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) .
3. ترتيبها على حسب الجمع الثاني المعروف بالجمع العثماني .
4. ترتيبها على حسب مدلول الاخبار الخاصّة الصادرة عن أهل البيت (عليهم السلام) ، كما التزمه علي بن إبراهيم ؛ بدعوى تنقُّل كثير من الآيات وتغييرها عن الترتيب الأصلي بدلالة الروايات (1) . وقد نقلنا نصّ كلامه في الحلقة الأولى من هذا الكاتب (2) وبينا هناك مخالفة الشيخ له .
ولكن الذي يقتضيه التحقيق أنه ليس في البين ، إلا الترتيبان الأوّلان .
أما الجمع العثماني فسيأتي أنه لم يكن على ترتيب خاص غير ما رُتب بأمر النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) ، بل كان تجميع المصاحف المتجزئة المتشتتة في مصحف واحد بقراءة واحدة وجمع الناس على قراءة إمام واحد ، من دون تغيير في الترتيب .
وأما ما التزمه علي بن إبراهيم فهو محمول على حسب ترتيب النزول ، فلا ينافي الترتيب الفعلي ، اللهم إلا أن يكون مدعاه عروض التنقل والتغيير على جمع النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) ، فالمتبع على أيّ حال النص الصحيح لو لم يكن مخالف الاجماع .
فعلى أيّ حال لا يكون
في البين إلا ترتيبان :
أحدهما : الترتيب على حسب النزول .
ثانيهما : الترتيب على حسب ما جُمع بأمر النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) .
____________________
1. تفسير القمي : ج1
، ص12 .
2. راجع الحلقة الأولى من كتابنا القواعد التفسرية : ص26-27 .
|
|
دراسة يابانية لتقليل مخاطر أمراض المواليد منخفضي الوزن
|
|
|
|
|
اكتشاف أكبر مرجان في العالم قبالة سواحل جزر سليمان
|
|
|
|
|
المجمع العلمي ينظّم ندوة حوارية حول مفهوم العولمة الرقمية في بابل
|
|
|