المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6251 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

تعقيبات حول وثاقة رواة كامل الزيارات / القسم الأول.
2024-02-28
تنظيم الدولة
26-1-2016
يتكون رأس الصفحة الأولى في الصحيفة من ثلاث وحدات ثابتة- 1- اللافتة
9/10/2022
Port Royal
2023-10-28
ميركاتور – نيكولاوس كوفمان
17-9-2016
يحيى بن سعدون بن تَمَّام بن محمد
14-08-2015


لا يضيع عمل عامل  
  
1998   08:52 مساءً   التاريخ: 1-9-2021
المؤلف : السيد عبد الحسين دستغيب
الكتاب أو المصدر : مواعظ اخلاقية
الجزء والصفحة : 96-97
القسم : الاخلاق و الادعية / أخلاقيات عامة /

قد يتقول الانسان بعض الاقاويل ، او يمارس عملاً بيده او برجله، ويظن ان قوله ذاك او عمله هنا سيذهب ادراج الرياح، ولكن الباري تعالى اولى هذا الموضوع اهمية خاصه، فجعل الكرام الكاتبين يقيدون ما يبدر من هذا الانسان من اقوال وافعال لتبقى خالدة معه في الاخرة {فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ} [الزلزلة: 7]

فمن ازال اشواكا او موانع من طريق العابرين، ترك ذلك العمل اثره في نفس العامل فوراً: مما يبعث على اتقاد نور في حقيقة ذلك العامل وان الأنسان الذي لا يزال يعيش في هذا البدن لا يمكن ان يدرك هذا النور ، لكنه سيتمكن من رويته عندما ينفصل عن هذا البدن او الجسد.

فيا ايها الانسان : اعرف قدر حياتك لكي لا تمنع عن عمل الخير في القول والفعل ، وتتحاشى اعمال الشر المقيته التي لا تودي بك الى خير ابداً ، ومن اكثر من فعل الخير قويت علاقته بالعالم الاعلى ، لذا لا ينبغي بالبشر صرف الأنظار عن اعمال الخير مهما كانت قليلة صغيرة، فإصلاح ذات البين باللسان الجميل عمل خير ونافع، ومن تمكن منه وامتنع عن ممارسته، اضحى لسانه ثقيلا في القبر، وكم هي الالسن التي سكتت في القبر بعد ان كانت تثرثر في الحياة الدنيا.

 




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.